• الإثنين 25 سبتمبر 2017
  • بتوقيت مصر02:47 ص
بحث متقدم
"يديعوت":

"حماس" تعود إلى أحضان القاهرة

عرب وعالم

حركة "حماس"
حركة "حماس"

أخبار متعلقة

إسرائيل

حماس

غزة

محمد دحلان

ابومازن

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، الإسرائيلية، إن حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بدأت فى فتح صفحة جديدة مع السلطات المصرية، وذلك بعد أن نزلت على مطالب القاهرة.

وقال الصحفي "إلياؤر ليفي"، فى مقال له، إنه فى الوقت الذي يحاول فيه أبو مازن الانفصال عن حماس، تحدث سخونة في العلاقات بين التنظيم في غزة ومصر، حيث نقلت الأخيرة في الأسبوع الماضي نحو 2 مليون لتر سولار فيما بدأت حماس بناء المنطقة العازلة لمنع التهريب، بناء على طلب القاهرة.

وأكد "ليفي"، إنه على خلفية إقامة المنطقة العازلة على الحدود مع مصر لمنع التهريب ونقل مصر كميات كبيرة من السولار لغزة، خرج وفد رفيع من حماس أمس الأول الأحد، في زيارة للقاهرة للقاء مسئولين في المخابرات المصرية لبحث الانتشار الجديد للحركة على الحدود المصرية، وفتح معبر رفح وتوريد السولار من مصر للقطاع لتشغيل محطة الكهرباء.

وذكر أن وفد حماس بحث مع مسئولي المخابرات المصرية التفاهمات التي توصل إليها الطرفان خلال زيارة زعيم حماس الجديد في غزة يحيي السنوار والوفد المرافق له للقاهرة قبل شهر تقريبا.

ونقل "ليفي"، عن مراقبين قولهم إنه رغم الظروف الإقليمية والمحلية القاسية التي صعبت على حماس الوفاء بالحاجات الرئيسية لسكان غزة وخاصة الكهرباء إثر نقص الوقود، بعد توقف السلطة الفلسطينية عن دفع الضرائب على السولار  لإسرائيل، وتهدد الرئيس الفلسطيني بوقف تمويل خطوط الكهرباء من إسرائيل إلى غزة، بدأت الحركة في النزول على المطالب المصرية، إذ جاء سفر وفدها للقاهرة لاستكمال ومتابعة التفاهمات التي تمت بين حماس ومصر خلال زيارة قام بها وفد للحركة الشهر الماضي.

وأشار إلى أن التقارب الجديد في العلاقات بين القاهرة وغزة عبر عن نفسه أيضا في بدء حماس في إقامة منطقة عازلة بين القطاع ومصر، لتأمين الحدود ومنع دخول السلاح وناشطي تنظيم "ولاية سيناء" الموالي لداعش من سيناء لغزة.

وأضاف: "هناك لاعب آخر يعمل من خلف الكواليس لتحقيق تفاهمات بين غزة والقاهرة، هو محمد دحلان، غريم أبومازن، الذي طُرد من حركة فتح وعلى علاقة وطيدة بالقيادة المصرية، دحلان التقى مع السنوار عندما كان في القاهرة".

وتؤكد مصادر إسرائيلية أن ثمة صفقة تجرى حاليا للدفع بمحمد دحلان بمباركة القاهرة، لتولي الشئون الخارجية لقطاع غزة، تمهيدا لخلافة الرئيس عباس في منصبه".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عودة أحمد شفيق إلى مصر لخوض انتخابات الرئاسة؟

  • فجر

    04:27 ص
  • فجر

    04:27

  • شروق

    05:50

  • ظهر

    11:51

  • عصر

    15:18

  • مغرب

    17:53

  • عشاء

    19:23

من الى