• الأحد 24 سبتمبر 2017
  • بتوقيت مصر12:08 م
بحث متقدم
تقرير ألماني:

"حزب الله" وراء بناء إسرائيل للجدار العازل مع لبنان

عرب وعالم

صورة الخبر الأصلي
صورة الخبر الأصلي

مؤمن مجدي مقلد

أخبار متعلقة

إسرائيل

حزب الله

حسن نصر الله

الجدار العازل مع لبنان

أفرد موقع "يونجه فيلت" الصادر بالألمانية تقريرًا عن قرار إسرائيل ببناء جدار عازل على الحدود اللبنانية، ذاكرًا أن السبب الذي دفع تل أبيب لهذا هو انتهاكات "حزب الله" للحدود المنطقة منزوعة السلاح، إذ إن يعزز تواجده فيها شيئًا فشيئًا، بالإضافة لتصريحاته التي دائمًا ما تهدد الكيان الإسرائيلي بالحرب.

استهل الموقع ذاكرًا أنه في الوقت الذي يسعى في الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في تنفيذ رؤيته في إنشاء جدار عازل مع حدود المكسيك، تسعى إسرائيل للهدف ذاته؛ حيث نشرت صحيفة "هاآرتس" العبرية بأن إسرائيل ستبدأ في مستهل شهر يوليو ببناء جدار عازل علي الحدود اللبنانية بارتفاع سبعة أمتار للتصدي لهجمات "حزب الله" الشيعي، ومن المفترض أن يبدأ البناء من جنوب لبنان.

ووفقًا لما نشرته صحيفة "الشرق الأوسط" العربية فإن المشروع سيتم تزويده بكاميرات مراقبة وأبراج مراقبة وسياج كهربائي، مضيفة أن الجدار العازل ليس من شأنه أن تغلق كل الحدود بين إسرائيل ولبنان البالغة 80 كيلو مترًا، ولكن سيتم تحديد نقط تمركز خاصة كقرية "الملطة" الواقعة مباشرة على الحدود الإسرائيلية، ومن المزمع أن ينشأ الجدار العازل على مساحة 10 كيلو أمتار مع وجود رغبة أخرى للتوسع.

وأشار الموقع إلى أن إسرائيل كانت تشتكي منذ مدة من موقف الخط الأزرق الذي يحدد الحدود الدولية مع جارتها الشمالية لبنان، إذ أن "حسب الله" يعود شيئًا فشيًئا إلى المنطقة منزوعة السلاح بطريقة غير شرعية، ولم تحرك قوات حفظ السلام ساكنًا، وقالت مصادر في الجيش الإسرائيلي: "إننا لا نحتاج قوات حفظ السلام، فهم يفعلون ما يأمرهم "حسب الله" به".

وفقًا للتقرير فإن التخطيط لإنشاء الجدار موجود منذ فترة، إلا أن الفكرة عادة الآن على وجه الخصوص، ومن المرجح أن خطاب قائد ميليشة حزب الله، حسن نصرالله، هي السبب وراء ذلك، إذ أنه حذر تل أبيب من إشعال فتنة الحرب مع لبنان أو سوريا، حيث سيأتي مقاتلون من إيران والعراق واليمن وأفغانستان وباكستان مسرعين في مؤازرة أخوانهم وأخواتهم.

واستشهد الموقع بما قاله "إن العدو الإسرائيلي يجب أن يعرف أن خيار الحرب مفتوح سواء إذا كانت الحرب "إسرائيلية لبنانية" أو "سورية لبنانية"، كما أن حزب الله لديها صواريخ تستطيع أن تقف كل هدف في إسرائيل".

ووفقًا "للجزيرة" فإن تلك التصريحات أثارت عدة توقعات مفادها أن الحرس الثوري الإيراني بني مصانع صواريخ تحت الأرض، ستزود بها "حزب الله"، وعليه فإن الميليشية بات لديها صواريخ يصل مداها إلى 500 كيلومتر.

ولكن يرى المراقبون _ رغم النبرات العسكرية لقائد الميليشية الشيعية _ أن "حسن نصر الله" خشي أن يفتح جبهة أخرى ضده، إذ إن قواته تقود في سوريا بجانب قوات بشار الأسد حربًا ضروسًا ضد الإرهابيين من "داعش" أو "القاعدة"، ولهذا ليس بمقدور "حزب الله مواجهة إسرائيل في الوقت الحالي.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عودة أحمد شفيق إلى مصر لخوض انتخابات الرئاسة؟

  • عصر

    03:18 م
  • فجر

    04:26

  • شروق

    05:49

  • ظهر

    11:52

  • عصر

    15:18

  • مغرب

    17:54

  • عشاء

    19:24

من الى