• الثلاثاء 25 يوليه 2017
  • بتوقيت مصر10:40 ص
بحث متقدم
تقرير أمريكي:

مصافحة "ترامب" و"ميركل" حديث العالم

عرب وعالم

صورة الخبر الأصلي
صورة الخبر الأصلي

حليمة الشرباصي

أخبار متعلقة

ترامب

نيويورك بوست

ميركل

هامبورج

قمة ال20

يبدو أن تصافح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل سيظل دومًا محور حديث العالم، فأخيرًا صافح الأول المستشارة الألمانية بعد واقعة مارس الماضي التي تعرض فيها للكثير من التوبيخ جراء رفضه مد يده إليها، بحسب صحيفة "نيويورك بوست".

وأشارت الصحيفة، في تقرير لها، إلى أن الوضع تغير حاليًا بعد أن منح "ترامب" "ميركل" مصافحة قوية ولغة جسدية دافئة، وابتسامة، قبل أن يختفي الثنائي لمناقشات قمة الـ20 في هامبروج اليوم، الجمعة، في لقاء قالت عنه شبكة "سي إن إن" الأمريكية إن صداه تردد حول العالم.

يأتي ذلك رغم أن كلا الزعيمين تبادلا قبل ساعات قليلة من اللقاء كلمات قاسية تجاه بعضهما البعض، وخلال خطاب في مدينة وارسو البولندية، هاجم "ترامب" من جديد الدول الأوروبية لعدم الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه حلف شمال الأطلسي "ناتو".

وبحسب صحيفة "دي تسايت" الألمانية، كان رد "ميركل" صارمًا، مواصلةً انتقاداتها لمواقف ترامب تجاه التجارة العالمية، لتنقل على لسانها قولها: "بينما نبحث احتمالات التعاون لكي يعود النفع على الجميع، فإن العولمة في عيون الإدارة الأمريكية ليست عملية يفوز فيها كل الأطراف، وإنما تتضمن طرفًا فائزًا وخاسرًا".

من جانبها ذكرت شبكة "سي إن إن" إبان ذلك الوقت، أن عدم اكتراث "ترامب" بمصافحة المستشارة الألمانية في البيت الأبيض يعني وجود توتر بينهما، لاسيما إذا وضعنا في الاعتبار تاريخ ترامب مع المصافحات.

وأرجع المراقبون وقتها لحظات التوتر بين الزعيمين إلى الانتقادات المتكررة التي شهدتها حملة الرئاسة الأمريكية حينما كال ترامب الاتهامات لميركل، بتدمير ألمانيا عبر سياساتها التي تسمح بتوافد اللاجئين إلى الدولة الأوروبية.

في الوقت الذي سجلت فيه صحف بريطانية ومن أبرزها "الإندبندنت" الاختلاف الواضح ما بين مصافحة "ترامب" للمستشارة الألمانية، والرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث اتسمت مصافحته للأخير بالمودة وهو ما غاب عن لقاء "ميركل"، يذكر أن لقاء "السيسي" كان أول زيارة للرئيس للبيت الأبيض منذ عام 2009.

وأوضح التقرير، أن المصادمات بين الشرطة ومتظاهرين في مدينة هامبورج هي أحد أسباب عقد القمة، وفي الوقت ذاته يجتمع فيها العديد من قادة العالم ومن بينهم "ترامب" لمناقشة مختلف القضايا.

يذكر أن الصدام بين الشرطة والمتظاهرين، بدأ عندما اتهمت الشرطة عددًا من المتظاهرين المناهضين للرأسمالية بالعنف، كما أطلقت عليهم مدافع المياه، في الوقت الذي بادلوها فيه بالحجارة.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

الزيادات الجديدة في أسعار شرائح الكهرباء

  • ظهر

    12:06 م
  • فجر

    03:36

  • شروق

    05:12

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:46

  • مغرب

    19:00

  • عشاء

    20:30

من الى