• الإثنين 20 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر09:11 م
بحث متقدم
تقرير بريطاني:

كيف تعرف أنك محاط بمرضى نفسيين؟

الصفحة الأخيرة

صورة الخبر الأصلي
صورة الخبر الأصلي

حليمة الشرباصي

أخبار متعلقة

لا يمر يوم مؤخرًا دون أن يتصدر وسائل الإعلام أحد المشاهير أو السياسيين؛ بسبب حديثهم عن مشاكلهم واضطراباتهم النفسية، رغبةً منهم في زيادة التوعية بالمرض النفسي ورفع الوصمة المجتمعية عن المصابين به بوصفهم "مجانين"، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأضافت الصحيفة، أن ما يجعل هذا النوع من الحديث مهمًا، هو اكتشاف أطباء علم النفس مؤخرًا أن واحدًا من أصل 10 أشخاص مُعرّض للإصابة إن لم يكن مصابًا بالفعل باضطراب نفسي، سواء اكتئابًا أو قلقًا مزمنًا أو غيره، خاصةً أن مثل تلك الأمراض لا تظهر بوضوح على شخصية الفرد بعكس اضطراب ثنائي القطب، وبالتالي يميل الناس إلى إخفاء أمراضهم حتى عن المقربين منهم.

وتابعت: أن الأمر ليس بالغريب؛ فالعار المجتمعي الذي يلحق بهؤلاء ليس بالهين، مشيرةً إلى أن الناس لا تعرف سوى وصف واحد ونوع واحد للمرض النفسي وهو الجنون، رغم وجود 10 أنواع من الاضطرابات النفسية، ليتركوا أقرب الناس إليهم يتعذبون في صمت.

وكشفت الصحيفة، في تقرير لها، عن المهن التي تزداد احتمالية الإصابة باضطرابات نفسية فيها، ومنها المحاماة والجراحة، وبحسب الدراسات الأخيرة فإن سر اختيار تلك الأشخاص ينبع من قدرتهم على فصل مشاعرهم عن عملهم والنظر للأمور بشكل مجرد وهو ما يساعدهم في إجادة عملهم.

وأشارت إلى أنه بالنسبة للرحالة والأشخاص المغامرة فيكثر لديهم الاضطراب النفسي المعروف بالعزلة، فقدرتهم على السفر باستمرار وتجميع كل مستلزماتهم للهروب إلى مكان جديد يجعلهم أكثر قدرة على الانعزال، بعكس الأشخاص الهستيريين المعروف عنهم أنهم أفضل رفيق للرحلات وللاحتفالات، ومع ذلك سرعان ما يمل الناس من مرحهم عندما يجنحون إلى الهدوء والراحة من الصحبة البشرية.

وأوضح التقرير، أن المشكلة لا تكمن فقط في الوصمة المجتمعية، وإنما أيضًا في صعوبة تشخيص نوع الاضطراب النفسي، فمثلًا الاضطراب ثنائي القطب يتشابه كثيرًا في أعراضه مع الاكتئاب، مصعبًا مهمة الطبيب في اكتشاف المرض أولًا لعلاج المريض ثانيًا.

واستطرد: أن أكثر ما يفصح عن وجود اضطراب نفسي لدى الشخص، هو معاناته المستمرة من إنشاء علاقات مع زملائه في العمل، التحكم في مشاعرهم وانفعالاتهم، وفهم البشر.

 


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:05 ص
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:31

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى