• الثلاثاء 26 سبتمبر 2017
  • بتوقيت مصر11:55 م
بحث متقدم
تقرير بريطاني:

قناديل البحر تحتل مصر

الصفحة الأخيرة

صورة الخبر الاصلي
صورة الخبر الاصلي

حليمة الشرباصي

أخبار متعلقة

قناة السويس

وزارة البيئة

البحر المتوسط

قناديل البحر

فى أعقاب انتشار هجمات قناديل البحر على الشواطئ المصرية، اهتمت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، بالتعرف على أسباب ما وصفته باحتلال قناديل البحر لمصر، واضعةً في الحسبان احتمالية أن يكون السبب التوسع في قناة السويس.

وأشارت الصحيفة في تقرير لها، إلى أن أكوام قناديل البحر المكدسة التي حلت على ساحل مصر الشمالي، تسببت في عزوف كثير من المصيفين عن دخول المياه، بل وأججت أيضًا مناظرة ما إذا كان التوسع في قناة السويس هو السر وراء انتشار القناديل بهذا الكم المهول.

واستطردت: أن هذه الطفرة غير المعهودة في أعداد القناديل على ساحل البحر المتوسط وشواطئ إسرائيل أيضًا، أدت إلى هروب الكثيرين من المصيف، بعد أن نشط رواد وسائل التواصل الاجتماعي في تحذير المصيفين بضرورة اتخاذ الحذر في ظل وجود واحد من أخطر أنواع قناديل البحر وهو القنديل الأزرق، عارضين مجموعة من التعليمات حول سبل العلاج المثلى لمن تعرض إلى اللسع.

وأوضح التقرير، أن قناديل البحر تأتي من قناة السويس، التي تم بناؤها عام 1869، ومن ثم توسيعها في عدة مناسبات أحدثها في عام 2015، من خلال مشروع ضخم تكلف العديد من المليارات، والذي اعتبرته الحكومة بمثابة إنجاز تاريخي.

بينما تنكر الحكومة أن توسيع القناة عامل أساسي في زيادة أسراب القناديل، مستشهدةً بوجود سوابق لهجوم القناديل منها بدايات عام 1970، مشيرةً إلى أنها ليست المرة الأولى التي يظهر فيها قناديل على الساحل الشمالي، ولكن فقط هذه المرة كانت الأعداد أكثر من المرات السابقة، بحسب مستشار وزير البيئة مصطفى فودة.

من جانبها، ذكرت وزارة البيئة المصرية أنها سوف تجهز لجنة للتحقيق في أسباب حدوث تلك الظاهرة غير المسبوقة، لكنها أشارت إلى أن احتلال القناديل قد يكون سببه الطعام المهم، أو زيادة الملوثات العضوية وتراجع الحيوانات المفترسة في الطبيعة، متابعةً أن الاحتباس الحرارى قد يكون عاملًا أيضًا.

بالنسبة للخبراء، فقد اعتبروا أن الوقت ما زال مبكرًا جدًا لحسم جدل ما إذا كان توسع قناة السويس عاملًا أساسيًا في زيادة أعداد القناديل، ولكن اتساع ممر المياه سوف يسمح لأعداد أكبر من القناديل والمادة العضوية التي يتغذون عليها بالمرور والتدفق من البحر الأحمر إلى المتوسط.

أما بالنسبة لعالم الأحياء البحري في جامعة "بليموث" البريطانية، جايسن هال سبنسر، فقد أكد أن توسيع قناة السويس عامل كبير في هجوم قناديل البحر، وأيدته العالمة بيلا جليل، مضيفةً أن التلوث والاحتباس الحراري من العوامل المساعدة أيضًا.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عودة أحمد شفيق إلى مصر لخوض انتخابات الرئاسة؟

  • فجر

    04:28 ص
  • فجر

    04:27

  • شروق

    05:50

  • ظهر

    11:51

  • عصر

    15:17

  • مغرب

    17:51

  • عشاء

    19:21

من الى