• الإثنين 25 سبتمبر 2017
  • بتوقيت مصر02:38 ص
بحث متقدم

دراج: اعتقالات الشباب تقدمهم صيدًا للإرهاب

الحياة السياسية

دكتور أحمد دراج، أستاذ العلوم السياسية
دكتور أحمد دراج، أستاذ العلوم السياسية

أحمد سمير

أخبار متعلقة

الإرهاب

القوات المسلحة

الشباب

أجهزة الأمن

في الوقت الذي ينشط فيه الإرهابيون، ويرى كثيرون أن المعركة الحقيقية تنحصر في مواجهتهم والقضاء عليهم، تنشغل السلطة بملاحقة معارضين لها، لا يميلون إلى العنف، ولا يتخذونه سبيلاً في التعبير عن مواقفهم ضدها.

انشغال الشرطة بمطاردة وقمع الشباب المعارضين, يراه محللون سياسيون, يساعد على انتشار الإرهاب ويفتح الباب واسعًا أمامهم للانضمام إلى الجماعات المتطرفة, ويجعلهم فريسة سهلة الاصطياد من قبل الإرهابيين.

"فالعالم بأكلمة يحارب الإرهاب بطريقة أو بأخرى للقضاء عليه, أما نحن هنا في مصر نساعده على التفشي والتجلي وتمديد عملياته المسلحة, التي تحصد أرواحًا لا تحصى", وفقًا للدكتور أحمد دراج، أستاذ العلوم السياسية.

وعشية الجمعة الدامي، الذي شهد عدة هجمات إرهابية متفرقة، كان أعنفها الهجوم الذي شنه إرهابيون على كمين أمني في مدينة رفح بشمال سيناء، وأسفر عن استشهاد وإصابة 26 فردًا من القوات المسلحة، بحسب بيان المتحدث العسكري, ألقت أجهزة الأمن بالدقهلية القبض على الناشط محمد عادل، أحد مؤسسي حركة "6 أبريل" أثناء خروجه من مركز شرطة أجا، عقب تسجيل المراقبة اليومية لمدة 3 سنوات، لتنفيذ حكم قضائي سابق, بتهمة الترويج لأفكار مناهضة للدولة.

دراج قال لـ"المصريون": "السلطة الحالية تعتبر المعارضة السياسية أخطر عليها من الإرهاب, وهي لا تفكر في كيفية استغلال الشباب في مواجهة الإرهاب، بدلاً من الزج بهم داخل السجون التي تم بناؤها خصيصًا لهم".

وأشار إلى أن "محاربة الإرهاب ليست بالإجراءات الأمنية التي تفتقدها الدولة فقط, بل المواجهة الفكرية لها تأثير كبير على مجابهته".

وتعرض العديد من الشباب في الآونة الأخيرة لاعتقالات وصفها حقوقيون بأنها تأتي على خلفية التنديد بعدة قوانين وقضايا أبرزها اتفاقية "تيران وصنافير".

ولفت دراج إلى أن "هناك العديد من الشباب الذين تطالهم حملات اعتقال عشوائية, لم يقترفوا أي جرم بحق الدولة ليحاسبوا عليه, ومنهم من يتم الزج به في غياهب السجون لسنوات طويلة، وآخرون يفرج عنهم بعد سنوات قليلة، وحينها توصد كل الأبواب في وجوههم باستثناء باب التطرف".

وقال دارج: "إذا كانت الجماعات المتطرفة تقترف عمليات إرهابية ضد الدولة فالنظام كذلك يقترف إرهابًا بنكهة سياسية ضد الشباب".

وشهدت الساعات الماضية، عدة عمليات إرهابية مختلفة توزعت على أكثر من محافظة, ففي القاهرة فتح مسلحون النيران على تمركز أمنى أعلى محور 26 يوليو في التقاطع مع الصحراوي، ما أدى إصابة مجند وشخص آخر، وتمكن المتهمون من الهروب بعد ارتكاب الواقعة مساء الخميس.

وفى الدقهلية، لقي ضابط شرطة برتبة نقيب بجهاز الأمن الوطني مصرعه بنيران مسلحين مجهولين، أثناء خروجه من المسجد، بعد أداء صلاة الجمعة ليسقط شهيدًا على الفور.

ونجحت أجهزة الأمن بالمنيا، في القبض على 3 أشخاص ينتمون لتنظيم "داعش" في محافظة المنيا، شكلوا "خلية للقيام بأعمال إرهابية واسعة النطاق.

وقال العميد محمود القطري, الخبير الأمني، إن "أخطاء الداخلية تراكمت, بشدة ونتج عنها انفلات كبير استغلته الجماعات الإرهابية والمتطرفة لصالح عملياتها التي تشنها ضد الدولة".

وأضاف لـ"المصريون": "وقوع أكثر من عملية إرهابية خلال 24 ساعة، كارثة بكل ما تحمله الكلمة من معنى", مطالبًا بضرورة إنشاء منظومة أمن وقائي ترصد الحادثة قبل وقوعها.

 


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عودة أحمد شفيق إلى مصر لخوض انتخابات الرئاسة؟

  • فجر

    04:27 ص
  • فجر

    04:27

  • شروق

    05:50

  • ظهر

    11:51

  • عصر

    15:18

  • مغرب

    17:53

  • عشاء

    19:23

من الى