• الأربعاء 26 يوليه 2017
  • بتوقيت مصر08:50 م
بحث متقدم
صحيفة ألمانية:

«الكميا» بين "بوتين" و"ترامب" تعيد الثقة بين الدولتين

عرب وعالم

صورة الخبر الاصلي
صورة الخبر الاصلي

علا خطاب

أخبار متعلقة

سوريا

دونالد ترامب

فلاديمير بوتين

كوريا الشمالية

وقف إطلاق النار

اعتبرت صحيفة "داس بيلد" الألمانية، أن لقاء الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، على هامش قمة العشرين، في مدينة هامبورج، ما هو إلا لبناء الثقة مرة أخرى بين الدولتين، وتحريك الأمور المعلقة إلى الأمام.

وأشارت الصحيفة، في تقريرها، إلى أن وقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا، بالإضافة إلى نفي "بوتين" أي ادّعاءات حول تدخل بلاده في الانتخابات الأمريكية لصالح "ترامب"، وحالة" الكميا" القوية بين الرئيسين، هما أبرز نتائج الاجتماع.

وأوضحت أن "بوتين" و"ترامب" اتفقا خلال اجتماعهما الأول، على هدنة في جنوب غرب سوريا، حيث قال وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، "إن وقف إطلاق النار، الذي كان أيضًا الأردن يشارك فيه، ينبغي أن يبدأ يوم الأحد القادم"، متابعًا أنه "إذا كانت منطقة مهمة جدًا في سوريا، فهذا يعد أول نجاح لدينا"، كما أعرب عن أمله أن هذا القرار من الممكن أن يطبق في مناطق أخرى في سوريا.

وأكدت أن الرئيس السوري بشار الأسد، لم يتغير الموقف الأمريكي نحوه، مشيرة إلى قول "تيلرسلون"، "إننا لا نرى مكانًا لعائلة الأسد في مستقبل سوريا السياسي"، ومع ذلك، لم يقرر بعد كيف يمكن نقل السلطة  في البلاد وتنازل "الأسد" عن منصبه".

وتشهد محافظتا درعا والقنيطرة جنوب سوريا اشتباكات مستمرة منذ عدة أسابيع بين القوات الحكومة المدعومة بعناصر أجنبية وعناصر من حزب الله اللبناني من جهة والمعارضة السورية من جهة أخرى.

وبشأن الحديث عن الزاعم حول تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الامريكية، لفوز "ترامب" على حسابه المرشحة الديمقراطية، هيلاري كلينتون، في عام 2016، فقد أوضح "تيلرسون" أن ترامب "ألح مرارًا على الرئيس "بوتين" حول قضية التدخل الروسي"، مشيرًا إلى أن الرئيس الروسي "نفى مثل هذا التدخل، كما فعل في السابق".

في حين قال وزير الخارجية الروسي، لافروف، الذي حضر الاجتماع بين الرئيسين، إن "الرئيس ترامب قال إنه سمع تصريحات واضحة من بوتين تؤكد أن هذه المزاعم غير صحيحة، وأن السلطات الروسية لم تتدخل، ووافق على هذه التصريحات"، وتواجه وعود الرئيس الأمريكي بتطبيع العلاقات بين موسكو وواشنطن اتهامات بالتواطؤ بين روسيا وأعضاء فريق حملة ترامب.

وإذا كان الضغط السلمي على كوريا الشمالية فشل مرارًا وتكرارًا، إذًا فإنه لم يعد هناك الكثير من الفرص الجيدة لكوريا، حيث دعا "تيلرسون" كوريا الشمالية إلى الاستعداد للتفاوض بشأن تفكيك برنامجها النووي، لأن تجميد الوضع الحالي "غير مقبول" من قبل الرئاسة الأمريكية.

وجرى الحديث أيضًا عن أوكرانيا، وكانت مكافحة الإرهاب وحماية أجهزة الدولة من القراصنة الإلكترونية موضوع المحادثة، مشيرة إلى استمرار الاجتماع لأكثر من ساعتين، وهو الحدث الأول من نوعه في الاجتماعات رؤساء الدول، وهو ما يوضح "الكميا" القوية التي تربط كل من "بوتين" وترامب" معًا، حيث إن هذا يعتبر مؤشرًا قويًا على إعادة علاقات الدولتين في المستقبل.

وفي ذات السياق، علق زعيم الاتحاد السوفيتي السابق، والحائز على جائزة نوبل للسلام، ميخائيل غورباتشوف، على اجتماع الرئيس الروسي والأمريكي، على هامش قمة العشرين، بأن سبب هذا الاجتماع هو "إعادة بناء الثقة"، ولوضع الموضوعات المعلقة والمتنازع عليها على طاولة المفاوضات، والتوصل لحلول نهائية، ولكنه أتي "متأخرًا" للغاية، من وجهة نظر "ميشيل".  

وتمثل مجموعة الـ20، ثلثي حجم التجارة في العالم، وتشغل أيضًا أكثر من 90% من الناتج العالمي، ومن المقرر أن تسيطر قضية التغيير المناخي والتجارة الدولية على أعمال القمة التي أثارت احتجاجات واسعة، وأدت المصادمات مع الشرطة إلى إصابة 76 شرطيًا حتى الآن.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

الزيادات الجديدة في أسعار شرائح الكهرباء

  • فجر

    03:38 ص
  • فجر

    03:37

  • شروق

    05:13

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:46

  • مغرب

    19:00

  • عشاء

    20:30

من الى