• الثلاثاء 21 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر10:18 ص
بحث متقدم

دعوات لإعدام «مرسي».. ومحاميه يرد

آخر الأخبار

محمد مرسي
محمد مرسي

حسن علام

أخبار متعلقة

النظام

القانون

الإعدام

العمليات الإرهابية

الجماعات

على الرغم من أنه لم يصدر بعد حكم نهائي بإعدامه، إلا أن دعوات غاضبة تطالب بإعدام الرئيس الأسبق محمد مرسي، في أعقاب تصاعد الهجمات الإرهابية مؤخرًا، الأمر الذي نفاه محاميه السابق، مستبعدًا الإقدام على ذلك من الناحية القانونية.

وطالب الإعلامي أحمد موسي، في حلقة الجمعة من برنامجه "على مسؤوليتي" على قناة "صدى البلد"، بضرورة تنفيذ الإعدامات بحق 140محكومًا عليهم، كرد فعل سريع من النظام على حادث رفح.

ودعا موسى إلى إعدام الإخوان بالسجون، وبينهم الرئيس المعزول محمد مرسي، متهمًا إياه بأنه من "أدخل الإرهاب لمصر أثناء ثورة  يناير 2011، وأثناء عام من حكمه"، على حد اتهامه.

السيد حامد، محامي الرئيس الأسبق قال لـ "المصريون"، إنه "لا يجوز قانونًا أن تقدم الدولة على خطوة إعدام مرسي"، مشيرًا إلى أن "محكمة النقض ألغت جميع أحكام الإعدام الصادرة بحقه".

وفي تصريحه إلى "المصريون"، أوضح حامد، أنه "لابد من وجود أدلة صريحة وواضحة على تورط مرسي في أعمال إرهابية، تستوجب إعدامه"، مضيفًا: "الدولة عليها ألا تستمع للمحسوبين عليها، والذين يطالبوا بإعدام الرئيس الأسبق".

وتابع: "من المفترض أننا نعيش في دولة قانون، وليست دولة بلطجة؛ لذا وجب إسكات أمثال هؤلاء، لأنهم لديهم حسابات سياسية يريدون تصفيتها مع من يطالبون بإعدامهم".

ولفت إلى أنه في حال صدور حكم مرة أخرى من محكمة الجنايات، بإعدام مرسي، يحق له وللنيابة الاعتراض على الحكم أمام محكمة النقض"، منوهًا بأنه في هذه الحالة سيتولى النقض مهمة نظر القضية وإصدار حكمه فيها.

وتساءل حامد: "لماذا لم يتم إنهاء هذه القضايا منذ فترة، ولماذا لم تقدم الأدلة علن الدول التي تتهمها بأنها ترعى الإرهاب في مصر، وتقاضيهم دوليًا".

من جانبه، رأى الدكتور أحمد دراج، أستاذ العلوم السياسية، أن "السلطة ليس بحاجة للعمليات الإرهابية؛ حتى تتخذها كمبرر لكي تقوم بإعدام الرئيس الأسبق محمد مرسي، لو أرادت القيام بذلك لفعلت".

وفي تصريحه إلى "المصريون"، أكد دراج أن "الدولة لا تحترم القانون، ومن ثم ستقوم بما تريد القيام به"، موضحًا أنه "لا توجد أدلة صريحة وواضحة على ارتكاب جماعة "الإخوان المسلمين" لهذه العمليات".

وأشار إلى إن "هناك تقصيرًا واضحًا من جانب الدولة، وعدم وجود خطة وإستراتيجية محكمة لمواجهة تلك الجماعات، منوها بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن من قبل أن هناك عمليات كثيرة ستحدث"، متسائلاً: "طالما أنهم يعلموا أن هناك عمليات ستحدث لماذا لم يتخذوا والتدابير اللازمة لمواجهتها".

ويحاكم مرسي في 5 قضايا هي "اقتحام السجون" (حكم أولي بالإعدام ألغته محكمة النقض)، "التخابر الكبرى" (حكم أولي بالسجن 25 عامًا تم إلغاؤه)، أحداث الاتحادية (حكم نهائي بالسجن 20 عامًا)، "التخابر مع قطر" (حكم أولي بالسجن 40 عاما ولم يحدد وقتا للطعن عليها بعد)، بجانب اتهامه في قضية "إهانة القضاء" والتي لا تزال متداولة.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • ظهر

    11:46 ص
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:32

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى