• الخميس 23 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر01:02 م
بحث متقدم

"حادث الغردقة" يغتال آخر أمل لعودة السياحة

آخر الأخبار

"حادث الغردقة"
"حادث الغردقة"

حسن علام

أخبار متعلقة

الدولة

السياحة

الطعن

الغردقة

6 سائحات

في الوقت الذي تبذل فيه الحكومة قصارى جهدها، من أجل إقناع كل الدول لاستئناف رحلاتها السياحية لمصر مرة أخرى، قام أحد الأشخاص بطعن 6 سائحات من جنسيات مختلفة بالغردقة اليوم، ما أثار تساؤلات بشأن تأثير تلك الواقعة على السياحة، وهل يقضي ذلك على أمل عودتها.

وقام شاب مجهول الهوية اليوم، بطعن 6 سائحات أجنبيات بسكين على شاطئ فندق بالغردقة، ما أسفر عن مصرع اثنتين وإصابة 4 أخريين بينهم أوكران وتشيكيين.

مجدي سليم، الخبير السياحي، أكد أن ما حدث بالغردقة اليوم، سيكون له تأثير بالغ على السياحة وعودتها، مشيرًا إلى أن السياحة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالأمن والأمان داخل الدولة، كما أنها صناعة "هشة جداً" أي أنها تتأثر بشكل مباشر وسريع بكافة الإجراءات والأحداث التي تقع.

وأوضح سليم لـ"المصريون"، أن الحادث يعكس بشكل واضح القصور الأمني، وعدم وجود استراتيجية محددة لحماية الوفود السياحية، مضيفًا "هذا الشخص تسلل للشاطئ ووصل لهؤلاء السياح وقام بطعن ستة، ولم يتحرك أحد، بل ربما لم يعلموا بما حدث إلا بعد هروب القاتل، وهذه كارثة ربما تمنع عودة السياحة نهائيًا".

ولفت إلى أن ما حدث اليوم سيدفع الدول التي تفكر في استئناف رحلاتها مرة أخرى، إلى التفكير بشكل جدي في غلق ذلك الباب، وعدم التفكير فيه مرة أخرى، والبحث عن دول أكثر أمانًا من مصر، حفاظًا على مواطنيها.

وتابع الخبير السياحي، "كان هناك حديث بشأن عودة السياحة الأوكرانية وزيادة الوفود السياحية لمصر خلال الأيام القادمة، لكن بعد أن تم طعن مواطنين أوكرانيين اليوم، فأعتقد أن رحلاتها المرتقبة ستتوقف".

أما، الطيب عبد الله، الخبير السياحي، فقال إن أقل ما سيحدث جراء تلك الحادثة، أن الدول التي أصيب مواطنيها، ستفكر في عدم استئناف رحلاتها القادمة، مشيرا إلى أن السياحة تتأثر بأي واقعة تحدث، حتى إن لم تكن في المناطق السياحية، أو لم تستهدف السياح.

وأضاف الخبير السياحي، أن غالبية الدول تقيس درجة الأمن والأمان داخل الدولة، قبل السماح بإرسال الوفود السياحية إليها، منوهًا بأن ما حدث اليوم سيؤثر على استئناف الرحلات السياحية.

وأوضح عبد الله، خلال تصريحه إلى "المصريون"، أن الواقعة تعكس استمرار التفكير النمطي للداخلية ولشركات التأمين الخاصة، في تأمين المناطق السياحية، إضافة إلى عدم وجود منظومة أمن يمكن أن تواجه الجريمة قبل وقوعها.

واختتم حديثه "نتمنى ألا تؤثر تلك الأحداث على عودة السياحة"، متابعًا "عدم استئناف بعض الدول لرحلاتها السياحية حتى الآن، يعود في بعض الأحيان لأسباب سياسية وليس أمنية، لكن ما حدث اليوم من قصور أمني سيكون له تأثير".

وأصدرت وزارة الداخلية بيانًا اليوم الجمعة، بشأن واقعة طعن سياح أجانب في مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر.

وقالت الوزارة، إن الأجهزة الأمنية في البحر الأحمر، تمكنت من ضبط المتهم بطعن السياح باستخدام سلاح أبيض "سكين"، لافتةً إلى أنه تم ضبطه على شاطئ أحد الفنادق

وحسب البيان، أسفرت واقعة الطعن عن إصابة 6 سائحات من جنسيات مختلفة، وقد تم نقلهن للمستشفى لتلقى العلاج.

وأشارت التحريات المبدئية، إلى أن ذلك الشخص كان قد تسلل لشاطئ أحد الفنادق السياحية عبر السباحة من خلال شاطئ عام مجاور وتمكن من الوصول لمكان تنفيذ الجريمة.

وأضافت الوزارة، أنه جارٍ تطوير استجوابه للوقوف على دوافعه وأبعاد الحادث وملابساته واتخاذ الإجراءات القانونية.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • عصر

    02:39 م
  • فجر

    05:07

  • شروق

    06:34

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى