• الجمعة 28 يوليه 2017
  • بتوقيت مصر11:06 ص
بحث متقدم
رئيسة صندوق النقد الدولي:

مصر تسير نحو الاستقرار

آخر الأخبار

صورة الخبر الأصلي
صورة الخبر الأصلي

حليمة الشرباصي

أخبار متعلقة

صندوق النقد الدولي

معدلات التضخم

ارتفاع الأسعار

كريستين لاجارد

اعتبرت رئيسة صندوق النقد الدولي، كريستين لاجارد، أن مصر حاليًا تسير بخطى واثقة نحو الاستقرار، في ظل الإجراءات الإصلاحية التي اعتمدها الرئيس عبد الفتاح السيسي وحكومته لتحسين الأوضاع الاقتصادية، مشيرةً إلى قدرة تلك الإصلاحات على تمهيد طريق الاستقرار في مصر.

وتابعت "لاجارد" في تقرير لوكالة أسوشيتد برس الأمريكية، أن الحكومة المصرية والبنك المركزي يتخذان بالفعل كل الخطوات الصحيحة لكبح جماح معدلات التضخم، وتقليص عجز الميزانية، ووضع الاقتصاد المصري على طريق الاستقرار والنمو.

 

واستطردت: "أنا سعيدة للغاية من إجراءات الحكومة لحماية الفقير والفئات الاكثر ضعفًا والأقل دخلًا، بما في ذلك زيادة الإنفاق الاجتماعي".

يذكر، أن الإجراءات الاقتصادية الأخيرة جاءت في سبيل تلبية شروط صندوق النقد الدولي، لتأمين حصول مصر على قرض بقيمة 12 مليار دولار، فبحسب التقرير فإن مصر تتبع إجراءات تقشفية مؤلمة بفضل الصندوق والحكومة.

 

 

وأشار التقرير، إلى أنه من ضمن شرط صندوق النقد، خفض الدعم عن مصادر الطاقة، وعنها قامت الحكومة الأسبوع الماضي برفع أسعار الكهرباء بما يصل إلى 42% بالنسبة للمنازل للسنة المالية الحالية، وقبلها بنحو 7 أيام رفعت أسعار الوقود بما يصل إلى 50 % سعيا لتلبية شروط اتفاقها مع صندوق النقد.

.

وبحسب أسوشيتد برس، فإن الاقتصاد المصري يعاني منذ ثورة 2011 ويواجه العديد من التحديات التي تتضمن ارتفاع نسبة العمليات الإرهابية في شبه جزيرة سيناء، ثم انتقالها إلى العاصمة.

 

وأوضح التقرير، أن  صندوق النقد الدولي  أعلن الجمعة الماضية موافقته على منح مصر دفعة ثانية قيمتها 1.25 مليار دولار من قرض تبلغ قيمته الإجمالية 12 مليار دولار، كجزء من خطته التي تمتد على ثلاث سنوات لخفض الدعم وزيادة الضرائب، تمهيدًا لتحقيق نمو اقتصادي.

 

 

كانت معدلات التضخم قد ارتفعت لتصل إلى نسبة 31.95% في الشهر الحالي، ومع ذلك خرجت "لاجارد" لتهنئ الشعب المصري وحكومته على نجاحهم في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الطمواح، على حد قولها.

من جانبها، حاولت الحكومة تنفيذ مجموعة من الخطوات لدعم الفقراء تتضمن رفع حصة الدعم التمويني، وتجميد الضرائب على الأراضي الزراعية، وزيادة بنسبة 15% على معاشات العاملين بالقطاع العام.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

الزيادات الجديدة في أسعار شرائح الكهرباء

  • ظهر

    12:06 م
  • فجر

    03:39

  • شروق

    05:14

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:46

  • مغرب

    18:58

  • عشاء

    20:28

من الى