• الثلاثاء 21 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر03:39 م
بحث متقدم
رئيس مكتب التنسيق:

إجراءات جديدة لقطع دابر السماسرة

ملفات ساخنة

سيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والمشرف على مكتب التنسيق
سيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والمشرف على مكتب التنسيق

حوار- أسامة عبد الله تصوير- أمينة عبد العال

أخبار متعلقة

لا استثناءات في التوزيع الجغرافي للطلاب.. قبول 10% فقط من الشهادات الفنية بالجامعات.. ولن نجامل أحدًا في اختبار القدرات

نفى أي تغيير بنظام القبول بالجامعات ومكتب التنسيق للعام الحالي، ولا أي تعديلات على قواعد التنسيق، وحذر ممن يطلق عليهم سماسرة التنسيق، مؤكدًا أنه لا استثناءات في التوزيع الجغرافي، ولن نجامل أحدًا في اختبار القدرات، والوزارة تسخّر كل جهودها لإنجاز مهمة التنسيق للعام الحالي، وسيتم استثناء الـ600 الأوائل من قواعد القبول الجغرافي والإقليمي المعمول بها عند توزيعهم على الكليات والمعاهد.

هذا ما أكده سيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والمشرف على مكتب التنسيق في حواره لـ"المصريون".

وإلى نص الحوار..

هل هناك تغيير في نظام القبول لطلاب الثانوية العامة هذا العام؟

لا يوجد أي تغيير بنظام القبول بالجامعات للعام الحالي، ولا أي تعديلات على قواعد التنسيق وتسجيل الطلاب إلا فيما يخص اختبارات القدرات، ومراحل التنسيق 3 مراحل، وستنطلق أعمالها مباشرة بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة، ومكتب التنسيق والوزارة جاهزان لإنجاز المهمة بكل كوادرها.

ظهر خلال الأعوام السابقة ما يسمى بـ"سماسرة التنسيق".. كيف تعاملتم معهم هذا العام؟

 تم وضع حزمة من الإجراءات القوية هذا العام لمواجهة الخارجين عن القانون أو ما يطلق عليهم سماسرة التنسيق؛ لقطع دابرهم هذا العام، وعلى رأسها زيادة أعداد موظفي الضبطية القضائية التابعين للوزارة، وتواجدهم بشكل مكثف ومستمر طوال مراحل التنسيق المختلفة، على مدار 24 ساعة داخل وخارج مكتب التنسيق، وحال ثبوت تورط أي من المتواجدين بالمكاتب يتم تحرير محضر، وتسليم المتورط إلى مكتب الوزير، ثم إحالته إلى النيابة العامة للتحقيق معه ومحاسبته وبالتنسيق بشكل كامل مع الجهات الأمنية.

كما أن هناك تعاونًا تامًا بين مكتب التنسيق والأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، لمتابعة الإعلانات الخاصة بالكيانات الوهمية، مثل المعاهد والكليات غير التابعة للتعليم العالي.

كيف يواجه مكتب التنسيق مشكلة التوزيع الجغرافي هذا العام؟

 تم التغلب على مشكلة التوزيع الجغرافي؛ فهو مطبق بكل قواعده، والمناطق التي كانت بها مشاكل العام الماضي كانت بسبب الوقوع بين محافظتين، وستفتح لطلاب هاتين المحافظتين هذا العام بحيث تكون مفتوحة للطلاب في النطاق الجغرافي، وعلى الطالب الاختيار؛ إما التوزيع الإقليمي فتم إلغاؤه بشكل كامل ما عدا كليات التربية وشعبها، والتربية النوعية وشعبها، والتمريض، والمعاهد الفنية للتمريض، والمعاهد الفنية الصحية.

كم عدد الطلاب الذين سجلوا اختبارات القدرات؟

 بلغ عدد الطلاب الذين حجزوا اختبارات القدرات إلكترونيًا، منذ بدء فتح التسجيل لهم على الموقع وحتى الآن، 97 ألف طالب وطالبة، بينما بلغ إجمالي التسجيلات التي أدخلها الطلاب 160657 طالبًا وطالبة.

كما أن عدد النتائج التي أدخلتها الكليات على موقع التنسيق بلغ 40867 حتى الآن، وباب تسجيل اختبار القدرات سيغلق نهائيًا يوم 18 من يوليو الجاري ولن يتم فتحه مرة أخرى.

هناك تخوفات من وجود نوع من المحسوبية بالنسبة للطلاب الذين يحصلون على الكورسات ودفع المبالغ المقررة؟

لا يوجد محسوبيات في اختبار القدرات، وأن اختبارات القدرات تقوم بشكل منظم وبنوع من الشفافية والرقابة أيضًا، ولن نجامل أحدًا؛ فالوزارة تتابع الاختبارات.

هل هناك تأثير على الطلاب الذين لم يتقدموا لاختبارات القدرات؟

 نعم وأطالب الطلاب الراغبين في التقدم لهذه الاختبارات بعدم التهاون في حجز الاختبارات وأدائها خلال الفترة المعلنة، قائلاً: "من أراد الالتحاق بإحدى الكليات العاملة بنظام القدرات، عليه التقدم لأداء الاختبارات الخاصة بها وإلا لن ينال هذه الفرصة مرة أخرى لأن القدرات لن تفتح إلا هذه المرة ولن تمد الفترة الخاصة بالتقدم لها".

ما الكليات التي تعمل بنظام اختبار القدرات؟

تتمثل الكليات العاملة بنظام القدرات في (الفنون التطبيقية، الفنون الجميلة "عمارة، وفنون" التربية الفنية، التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان، كليات التربية الرياضية، كلية التربية الفنية جامعة المنيا، شعبة التربية الموسيقية، شعبة التربية الفنية بكليات التربية والتربية النوعية، شعبتي التربية الفنية والموسيقية بكليات التربية النوعية، كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان".

ما أبرز ملامح النظام الجديد لاختبارات القدرات؟

تم الاتفاق على تطوير الخدمة المقدمة لطلاب الشهادات المختلفة، من خلال تدشين تطبيق إلكتروني على صفحة تنسيق القبول بالجامعات على بوابة الحكومة المصرية على شبكة الإنترنت، وذلك بتوجيهات من الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، ويتيح هذا التطوير لهؤلاء الطلاب التقدم وحجز موعد لأداء اختبارات القدرات المتاحة للطالب، في ضوء قواعد القبول الجغرافي، والمؤهل الحاصل عليه الطالب، وشروط وقواعد القبول.

 ويتضمن النظام الجديد إحضار بيانات الطلاب المتقدمين لأداء اختبار الثانوية العامة والشهادات الفنية من الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم، بها اسم الطالب، ورقم الجلوس، والرقم القومي، والمحافظة، والإدارة التعليمية، والشعبة التي درس فيها الطالب «علمية- هندسية- أدبية»، ويضاف إلى ذلك تخصص الطالب بالنسبة للشهادات الفنية، وكذلك تمت مخاطبة كليات القدرات لمعرفة الأعداد اليومية التي يمكن أن تستوعبها هذه الكليات لأداء امتحانات القدرات بشكل منظم، وتم وضع نسخة إلكترونية من دليل القدرات على موقع التنسيق، مشتملة على آخر المستجدات من المجلس الأعلى للجامعات.

وزير التعليم العالي شكّل لجنة خاصة باختبار القدرات ما أبرز مهامها؟

هذه اللجنة هدفها مراقبة ومتابعة أعمال امتحانات القدرات، لضمان عدم وجود مجاملات وتوافر الشفافية والمصداقية في هذه الاختبارات، وكذا تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب.

متى تبدأ المرحلة الأولى للتنسيق هذا العام؟

تبدأ أعمال المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات للعام الحالي عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة بـ72 ساعة، فإعلان نتيجة الثانوية العامة هو الأساس لكل شيء فى التنسيق.

كيف سيتم توزيع أوائل الثانوية العامة؟ وكم طالبًا سيتم استثناؤهم من التوزيع الجغرافي؟

يكون توزيع الـ 600 طالب الأوائل فى شهادة الثانوية العامة لعام 2017 كالتالى «200 علوم، 200 رياضيات، 200 أدبى»، وفقًا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم، وسيتم استثناؤهم جميعًا من قواعد القبول الجغرافي والإقليمي المعمول بها عند توزيعهم على الكليات والمعاهد.

ما طرق قبول طلاب الشهادات الفنية بالجامعات والمعاهد المصرية؟

 هذا العام يتم قبول طلاب الشهادات الفنية من خلال 3 طرق؛ الأولى من خلال مكتب التنسيق؛ حيث يتم فتح باب القبول بكليات قطاعات التجارة والتربية «الكليات التي بها شعب تعليم فني»، وكذلك التربية النوعية، والزراعة، والسياحة والفنادق، والخدمة الاجتماعية، والهندسة، والفنون التطبيقية، والآثار، والفنون الجميلة، والتعليم الصناعي، على أساس التوزيع الجغرافي، مع مراعاة الشروط التى تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه الكليات.

 والأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية بنسبة 10 ? فقط من إجمالي الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية، حيث يتم ترتيب الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق لتحديد من يقبل منهم بالجامعات، بناءً على مجموع الدرجات، والنجاح في اختبارات القدرات، وترتيب رغبات الطلاب، والأعداد المقررة لهذه الفئة من الطلاب.

هل هناك قواعد إضافية خاصة بتنسيق الكليات خلال العام الحالي؟

يوجد عدد من القواعد الأخرى المكملة، أولها اعتبار كليات الهندسة الإلكترونية بمنوف، وهندسة البترول والتعدين، جامعة السويس، وهندسة الطاقة بأسوان، مناظرة لباقي كليات الهندسة بالجامعات المصرية الأخرى للطلاب المستجدين فقط، ويتم القبول بها خارج قواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي، واعتبار كلية التخطيط العمراني بجامعة القاهرة كلية فريدة يتم القبول بها خارج قواعد التوزيع الجغرافي، ويتم التحويل منها للكليات الأخرى والعكس، وفقًا لقواعد التحويل غير المناظر.

 هل خصص مكتب التنسيق نسبة للحاصلين على الشهادة الثانوية من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا في مصر؟

 بالفعل تمت الموافقة على تخصيص نسبة مرنة لهم للالتحاق بالجامعات، بحيث تحسب على أساس الأعداد المقرر قبولها سنويًا من حملة الثانوية العامة المصرية فى الكليات العلمية والعملية التي تتناسب مع طبيعة دراسة هؤلاء الطلاب، وهى على سبيل الحصر الطب، والصيدلة، وطب الأسنان، والطب البيطرى، والهندسة، والعلوم، والحاسبات والمعلومات.

هناك شكاوى من بعض الطلاب في الأعوام الماضية من عدم إضافة درجات الحافز الرياضي لهم عن طريق مكتب التنسيق.. فما ردك؟

نتائج الحافز الرياضي تأتى إلى مكتب التنسيق عن طريق وزارتي الشباب والرياضة والتربية والتعليم، وتتم إضافتها لدرجات الطالب، ولا يعتد بها بعد إعلان نتائج الثانوية العامة، وفقًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات، ومن المؤكد أن الطلاب الذين تضرروا في الأعوام الماضية ممن لم تسجل نتائج الحافز لهم قبل إعلان نتائج الثانوية العامة.

ما قواعد التوزيع الجغرافي بالتنسيق؟

يتم توزيع الطلاب المتقدمين لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد على الكليات والمعاهد الجامعية على أساس تجميع الجامعات في عدة مجموعات، على النحو التالي، ويلزم أن يختار الطالب جميع الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة "أ" قبل البدء في اختيار كليات من هذا القطاع من المجموعة "ب"، كما يلزم أن يختار كل الاختيارات الممكنة للكليات من القطاع من المجموعة "ب" قبل بدء أي اختيار من القطاع في المجموعة "ج"، حيث إن مجموعة "أ" إجبارية، وهى الجامعة أو الجامعات الأقرب لسكن الطالب، وفى بعض الحالات تكون أكثر من جامعة؛ لأن سكن الطالب يقع في حيز متساوي المسافة من الجامعتين، ومجموعة "ب" إجبارية بعد استكمال الاختيارات في المنطقة "أ"، وهي عدة جامعات تقع قرب حيز سكن الطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أي منها قبل الأخرى، ومجموعة "جـ" باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، ويسمح للطالب باختيار أي منها وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعًا تبعد عن محل سكنه.

ويتم اعتبار محافظتي القاهرة والجيزة نطاقًا جغرافيًا واحدًا، ويضم جامعات القاهرة، عين شمس، حلوان، كما يضم الكليات التابعة لهذه الجامعات، وتقع خارج هذا النطاق الجغرافي.

كيف ترى مستقبل مكتب التنسيق في الفترة المقبلة؟

 مكتب التنسيق في الفترة القادمة سوف يكون أفضل خاصة بعد الإجراءات والقواعد التي تضاف إليه من اختبارات للقدرات والتسجيل الإلكتروني، فضلاً عن قرار وزير التعليم العالي بعدم إلغاء مكتب التنسيق، واستمرار العمل به بشكله الحالي لمدة ثلاث سنوات قادمة.

 ما نسبة تحويلات تقليل الاغتراب؟ وهل هناك استثناءات؟

لا توجد استثناءات نهائيًا؛ فهناك قرار واضح وصريح من الوزير، وتعليمات مشددة لجميع الجهات بعدم وجود استثناءات، وأن يتم التحويل وفقًا للأعلى مجموعًا فقط، أو أوائل الثانوية العامة وتنسيق الدبلومات الفنية في منتصف أغسطس المقبل.

ومن المقرر أن يتم قبول تحويلات في حدود نسبة مئوية حددها المجلس الأعلى للجامعات بنسبة 10? من الأماكن المقررة لكل كلية، وطبقًا للإمكانيات الاستيعابية للكليات.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • مغرب

    04:59 م
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:32

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى