• الأربعاء 26 يوليه 2017
  • بتوقيت مصر08:52 م
بحث متقدم

"الشقق المفروشة".. غرف عمليات الإرهابيين

آخر الأخبار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتب أحمد سمير:

أخبار متعلقة

الإرهاب

كمين امنى

أمن الدولة

شقق مفروشة

كشفت تحريات مباحث أمن الدولة، عن أنها توصلت إلى أن 85% من جرائم الإرهاب، التى وقعت فى الآونة الخيرة، تتم من خلال استغلال الشقق المفروشة؛ لمراقبة الضحايا قبل العمليات, وأبرزها جريمة الاعتداء على كمين أمنى بالهرم, بالإضافة إلى القبض على خلية إرهابية فى محيط قسم ثانِ المنصورة، والتى كانت تخطط لتفجير القسم والمركز.

واعتبر اللواء محمود القطري, الخبير الأمني, أن تلك الفكرة ليست جديدة على الجماعات الإرهابية، التى تتخذ لها مكانًا داخل عمارات يقطنها أهالى مسالمين لإبعاد الشبهة عنهم لرصد تحركات الشخصيات الأمنية أو مراقبة الأقسام والكمائن.

وخلال حديثة لـ"المصريون"، أكد القطرى، أن أقسام الشرطة أصبحت سهلة المراقبة, بالإضافة إلى رصد وتتبع ضباط وأمناء الشرطة المستهدفين, مشيرًا إلى أن العناصر الإرهابية قد تقطن عقارات يقيم بها ضباط شرطة, لذلك من السهل رصد كل تحركاتهم.

وطلب الخبير الأمنى، من وزارة الداخلية، مراقبة كل العقارات والعمارات التى تقع بالقرب من أقسام الشرطة أو الكمائن, مشددًا على التفتيش فى كل شقة, داخل تلك العمارات والكشف على بيانات الأشخاص قبل تسكينهم خاصة الطلبة والأشخاص المغتربين.

المركز المصرى لحقوق السكن، أكد أن مصر بها أكثر من 7 ملايين شقة مغلقة، فضلاً عن ملايين الشقق المؤجرة دون إحصاء رسمي، خصوصًا فى المناطق الشعبية، ما يجعلها مشكلة حقيقية تهدد الأمن، والخطر سببه أن هناك ملاكًا يتساهلون فى التسكين لمن يستأجر الشقة، طالما أنهم يلتزمون بدفع الإيجار المتفق عليه، دون اهتمام بمعرفة شخصية المستأجر أو إساءة استخدام الشقة فى أعمال تتعارض مع القانون.

 وقال النائب إسماعيل نصر الدين، إن هناك العديد ممن يأتون إلى القاهرة قادمين من محافظات مصر، بحثًا عن عمل بسبب ظروف معيشتهم, وحال تضائل الفرص وتعثر العمل إمامهم يصبحون فريسة يسهل اصطيادها من قبل الجماعات المتشددة التى تستهدف القوات الشرطية .

وأوضح النائب البرلمانى لـ"المصريون"، أن هناك عددًا كبيرًا من الشقق المفروشة المغلقة وبالتالى توجد فوضى فى عملية الإيجار مما يسهل تحرك هذه العناصر الإرهابية، لافتًا إلى أنه يجب التعرف على بيانات حراس العقارات بمديريات الأمن لتحقيق التعاون الأمنى المطلوب للحد من انتشار الإرهاب. 

وأكد اللواء أسامة أبو المجد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب "حماة الوطن"، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أنه يجب إبلاغ الجهات الأمنية عن أى عملية إيجار جديدة للشقق المفروشة، خاصة بعد أن كشفت تحريات المباحث عن أن 85% من العمليات الإرهابية يتم التخطيط لها فى هذه الشقق.

وأشار أسامة فى تصريحات صحفية، إلى أن العمليات الأمنية النوعية الأخيرة، التى تشنها قوات الأمن فى إطار ملاحقة وطبت العناصر المتشددة, تؤكد أن كل الجماعات المتطرفة تستخدم شقق للإيجار, لذلك يجب عمل فحص شامل من قبل صاحب العقار للأشخاص قبل تسكينهم, خاصة فى المناطق الراقية مثل أكتو بر والمعادى ومصر الجديدة.

 


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

الزيادات الجديدة في أسعار شرائح الكهرباء

  • فجر

    03:38 ص
  • فجر

    03:37

  • شروق

    05:13

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:46

  • مغرب

    19:00

  • عشاء

    20:30

من الى