• السبت 25 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر12:17 ص
بحث متقدم
لوزير خارجية الكويت

السيسي: مصر لا تسمح لأحد بالتدخل في شؤونها

الحياة السياسية

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

المصريون ووكالات

أخبار متعلقة

قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، إن السياسة الخارجية لبلاده تقوم على عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأية دولة، والحفاظ على الأمن القومى العربي، وعدم السماح لأحد بالتدخل في شؤونها.
جاء ذلك خلال استقبال السيسي لوزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، في قصر الاتحادية الرئاسي (شرقي القاهرة)، بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري، وسفير الكويت بالقاهرة، محمد الذويخ.
وقالت الرئاسة المصرية، في بيان اطلعت عليه الأناضول، إن الاجتماع تناول آخر التطورات المتعلقة بعدد من القضايا الإقليمية، وعلى رأسها أزمة قطع العلاقات مع قطر.
وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 يونيو/ حزيران الماضي، علاقتها الدبلوماسية مع قطر، بدعوى دعمها للإرهاب.
بينما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عمان العلاقات مع الدوحة، التي تنفي صحة اتهامها بالإرهاب، وتقول إنها تواجه حملة افتراءات وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها.
وقال السيسي، خلال الاجتماع، إن "ثوابت سياسة مصر الخارجية تقوم على عدة مبادئ، منها عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأية دولة، والسعي للحفاظ على الأمن القومي العربي، وفي المقابل فإنها لا تسمح لأحد بالتدخل في شؤونها".
وأعرب عن تقديره لمساعي الكويت للوساطة في الأزمة الخليجية لـ"تعزيز التضامن والتوافق العربي".
وقدمت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر إلى قطر، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبا لإعادة العلاقات مع الدوحة، بينها إغلاق قناة "الجزيرة"، فيما اعتبرت الدوحة هذه المطالب "ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ".
وبعد تسلمها رسميا رد قطر على مطالبها، أصدرت الدول المقاطعة بيانا مشتركات انتقدت فيه ما اعتبرت أنه "الرد السلبي" للدوحة على المطالب، وتوعدت بمزيد من الإجراءات "في الوقت المناسب" بحق الدوحة.
من جانبه، أعرب وزير الخارجية الكويتي عن حرص بلاده على أمن واستقرار مصر، باعتبارها "دعامة رئيسية للاستقرار في المنطقة العربية"، مشيرا إلى "مواصلة التنسيق والتشاور المكثف بين البلدين خلال الفترة المقبلة".
واستعرض الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح جهود بلاده لـ"الحفاظ على تماسك ووحدة الدول العربية في توقيت تشهد فيه المنطقة تحديات جسام"، وفق بيان الرئاسة المصرية.
ووصل وزير الخارجية الكويتي إلى القاهرة، اليوم، في زيارة تستغرق عدة ساعات، وفق بيان للخارجية المصرية.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع استمرار شريف إسماعيل في رئاسة الوزراء بعد عودته من المانيا؟

  • فجر

    05:08 ص
  • فجر

    05:08

  • شروق

    06:36

  • ظهر

    11:47

  • عصر

    14:38

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى