• الخميس 27 يوليه 2017
  • بتوقيت مصر08:36 ص
بحث متقدم

تقرير أمريكي: أحداث "الوراق" تلطخ حملة "السيسي"

الحياة السياسية

صورة الخبر الاصلي
صورة الخبر الاصلي

حليمة الشرباصي

أخبار متعلقة

اراضي الدولة

الوراق

اشتباكات الشرطة

حملة السيسي

ذكرت شبكة "سي بي إس" الأمريكية، أن اشتباكات الشرطة مع أهالي منطقة الوراق قد تشوه حملة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتلطخ حملته الممتدة على مستوى الجمهورية لاستعادة أراضي الدولة، خاصةً بعد مقتل مواطن وإصابة العشرات سواء من جانب الشرطة أو الأهالي.

وأشارت الشبكة في تقرير لها، إلى أن "السيسي" كان قد تعهد في لقاءات متلفزة سابقة بعدم إظهار أي تسامح تجاه أي شخص يستفيد بشكل غير مشروع من أرض مملوكة للدولة، قائلا إن "القانون سيسود بغض النظر عن مدى نفوذ أو ثراء المخالفين".

وأردف "السيسي" غاضبًا،  بحسب سي بي إس: "أي شخص يستغل أراضي لا يملكها بشكل مشروع هو لص عام"، في الوقت الذي أصر فيه أهالي الوراق على أنهم بنوا منازلهم منذ 3 عقود.

وأوضح التقرير، أن معظم سكان الوراق ينتمون إلى الطبقة الفقيرة أو المتوسطة، وبالتالي فإن مشهد البلدوزرات القادمة لهدم منازلهم يفوق احتمالهم في وقت يعاني فيه معظم المصريين من صعوبة التكيف مع الأسعار المتزايدة للغذاء والخدمات، جراء الإصلاحات الطموحة التي قدمتها الحكومة لإنعاش الاقتصاد المتأزم.

واستعاد التقرير، بداية الاشتباكات بوصول القوات الأمنية المصرية إلى جزيرة الوراق صباح الأحد في محاولة لتحريك السكان قبل عمليات هدم لمبان تدعى السلطات أنها غير مشروعة.

 وبحسب بيان الداخلية المصرية، فوجئت السلطات بمظاهرات من قبل بعض المتجاوزين الذين اعتدوا على الشرطة بطلقات خرطوش وحجارة، ما دفع قوات الأمن إلى إطلاق غاز مسيل لدموع لتفريق الاحتجاجات والسيطرة على الوضع.

وأشار التقرير، إلى أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل شخص واحد وإصابة 17 من سكان جزيرة الوراق و37 من رجال الشرطة، قبل أن تضطر الشرطة إلى الانسحاب تفاديا لمزيد من التصعيد المتزايد للوضع.

من جانبها، نقلت وكالة "رويترز" عن مسئول أمني رفض الإفصاح عن اسمه: "المهمة فشلت من الألف إلى الياء، بسبب نقص التنسيق الملائم"، حيث تصل مساحة جزيرة الوراق  إلى1300 فدان، ومع ذلك تأوي 90 ألف شخص".

 

يذكر أن "السيسي" كان قد أعلن في شهر مايو الماضي، عن نية السلطات استرداد أراضي الدولة من واضعي اليد، إلا أن معظم سكان الجزيرة قالوا إن لديهم الحق في العيش هناك، وأكدوا أنهم لم يتلقوا تحذيرات مسبقة بضرورة الإجلاء.

 

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

الزيادات الجديدة في أسعار شرائح الكهرباء

  • ظهر

    12:06 م
  • فجر

    03:38

  • شروق

    05:13

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:46

  • مغرب

    18:59

  • عشاء

    20:29

من الى