• السبت 18 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر04:04 م
بحث متقدم

دفاع الحكومة عن اقتحام جزيرة الوراق يؤكد تورطها

وجهة نظر

علي القماش
علي القماش

على القماش

أخبار متعلقة

ساقت الحكومة مبررات عجيبة فى اقتحام جزيرة الوراق ، والتى انتهت بمصرع مواطن واصابة العشرات
قال متحدث حكومى بان المواطن القتيل ليس من ابناء جزيرة الوراق .. وهو ما يطرح العديد من التساؤلات منها
هل يوجد مكان واحد فى مصر كل سكانه من ابناء المكان ؟!!  وأى جريمة أرتكبها المواطن لتواجده هناك ؟ هل سيحتاج الى تأشيرة وجواز سفر وكفيل ؟!
وبفرض انه من غير ابناء المكان.. لماذا أرتضى المواطن الاقامة فى مكان بدون أدنى خدمات ، فلا يوجد مياة نظيفة أو صرف صحى ، أو طرق مرصوفة  ، وأعمدة الانارة فى الطرق تعرض المواطن للصعق او انقطاع التيار ، والناموس يفترس الاهالى فى الصيف والوحل يغوص الارض فى الشتاء .. والتنقل الى البر الآخر مخاطرة .. الى أخر صور العذاب .
بالطبع ارتضى المواطن بهذا لانه لا يملك ثمن ايجار شقة بمكان اّخر به خدمات ، ولا يملك مقدم شقة مما تعلن عنها الحكومة ..فأرتضى بهذه الاقامة المتدنية ، والعيش معيشة الكفاف
ثم الآهم .. هل يمنح كونه من غير ابناء الجزيرة الاعتداء عليه وقتله ؟ وبالمناسبة هل سيتم التوصل الى القاتل ومحاكمته أم ان هؤلاء الضحايا لن يجدوا من يوصل صوتهم ؟ وهل استخدمت الشرطة الذخيرة الحية ؟ ولماذا ؟ وكيف لم تصب القتيل  فى مكان لا يؤدى الى القتل بفرض – مجرد فرض - حدوث تصديه للقوات  ؟
ذكر متحدث رسمى ان الحكومة دخلت بيوتا مهجورة .. فهل يتصور أحد ان الاهالى الفقراء من الترف بان يقيموا بيوتا ويتركونها مهجورة ، خاصة ان تكاليف البناء بالجزيرة أضعاف مضاعفة بسبب نقل مواد البناء وارتفاع اسعارها ؟!
قال متحدث رسمى ان الاراضى المعتدى عليها ملك الدولة فى اشارة الى انها طرح النيل .. حتى بفرض هذا .. الم يكن الاولى البدأ بازالة الاعتداءات على شاطىء النيل من الجانب الاخر بداية من ارض مصنع الكراسى والتى كانت أرض شركة قطاع عام اى ملك الدولة ومنصوص فى شروط الخصخصة الابقاء على اراضى المصانع والشركات دون أدنى تغيير فى نشاطها الآصلى للمصنع أو الشركة فحل محلها عشرات الابراج  ! ، مرورا بالاراضى على شاطىء النيل خاصة من بعد شركة الترسانة حتى منطقة قسم الشرطة والمجزر وامتداد بطوال شاطىء النيل .. أم ان واضعى اليد على هذه الاراضى من الاثرياء وأصحاب النفوذ ، ومعروف التقنين من موظفى المحليات أيسر ما يكون ، واسألوا عن ممتلكات هؤلاء الموظفين والذين متوسط راتبهم أقل من ألف جنيه .. فمن أين لهم هذا الثراء ؟!
ضف الى هذا التوقيت الخاطىء على المستوى العام فى ظروف مواجهة الدولة لاحداث جسام فى سيناء وغيرها .. وعلى المستوى الخاص الاقتحام فى الصباح الباكر ودون أدنى مناقشات مسبقة مع الآهالى وكأنهم يتعاملون مع عدو أو قطاع للطرق وليسوا مواطنين بسطاء .. ثم التزرع بسيادة القانون والذى تم تجاهل حكم قضائى بات بمصرية  صنافير وتيران .. ثم احالة الموضوع الى برلمان لا يهتم سوى بارضاء الحكومة مقابل منحه اكبر المخصصات
الاعتراف بالخطأ و الاعتذار الواضح  بلا مكابرة أقصر الطرق لتصحيح الامور
 وبالبلدى .. الحكاية مش ناقصة !

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • مغرب

    05:00 م
  • فجر

    05:03

  • شروق

    06:30

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى