• الأحد 19 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر11:39 م
بحث متقدم

بوادر تهدئة إثيوبية في الأزمة مع مصر

آخر الأخبار

ابادو جميدا وسفير مصر بأثوبيا
ابادو جميدا وسفير مصر بأديس أبابا

أحمد سمير

أخبار متعلقة

مصر

البرلمان المصري

سد النهضة

إثيوبيا

البرلمان الإثيوبي

أعطت تصريحات إثيوبيا مؤخرًا مؤشرات على تطورات جديدة فيما يخص أزمة سد النهضة، إذ فتحت الباب واسعًا أمام الحديث عن التوصل لاتفاق بين البلدين بشأن أزمة سد النهضة دون إقصاء أحد.

وأكد رئيس البرلمان الإثيوبي "ابادو جميدا"، التزام بلاده بالمسار التعاوني مع مصر سواء فيما يتعلق بمجالات التعاون المشتركة، أو اتصال بالمسار التفاوضي حول سد النهضة، مشددًا على أنه لا يمكن لبلاده بناء تنميتها ورخائها على حساب الشعب المصري الشقيق.

تصريحات "جميدا" جاءت خلال استقباله أبو بكر حفني محمود سفير مصر لدى أديس أبابا بمكتبه، الجمعة، للتشاور حول مستجدات العلاقات الثنائية على المستويين الرسمي والشعبي، فضلاً عن مناقشة عدد من مقترحات التعاون المشترك بين البلدين.

وتضمن اللقاء التشاور حول تحديد موعد لعقد اللجنة العليا المشتركة بين مصر وإثيوبيا في أقرب وقت ممكن، وتبادل زيارات الوفود البرلمانية ووفود الدبلوماسية الشعبية بين البلدين، فضلاً عن فرص تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والتنسيق تجاه القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

ووصف الدكتور عبد الله الأشعل, مساعد وزير الخارجية الأسبق, تصريحات "جميدا" بالإيجابية, قائلاً: "تقدم العلاقات والتفاهم في وجهات النظر بين الجانبين سيظهر بقوة خلال الفترة المقبلة".

وأضاف لـ"المصريون": "تأكيد إثيوبيا والسودان خلال الأيام القليلة الماضية على التكاتف والتعاون في مصر يحمل العديد من الإيجابيات، سواء على المستوى السياسي والتعاون، أو على مستوى أزمة سد النهضة", مرجحًا نجاح الدبلوماسية المصرية خلال الفترة المقبلة في حل القضايا الخلافية بين مصر وإثيوبيا الواحدة.

وأشار إلى "إدراك إثيوبيا أن التعاون والتفاوض هو الحل الأمثل في مناقشة مثل تلك القضايا الجدلية", لافتًا إلى أن "مصر لم تسمح لأية دولة في العالم أن تؤثر على حصتها المائية".

رائف تمراز, وكيل لجنة الزراعة والري بالبرلمان, أكد أن "البلدين تربطهما علاقات قوية لا تقتصر على المياه, وأن هناك قضايا مشتركة بين الجانبين تتطلب تحسين العلاقات على المستويين الاقتصادي والسياسي".

وأضاف لـ"المصريون": "إثيوبيا تعلم حجم وثقل مصر في القارة الإفريقية ومنطقة الشرق الأوسط, كما أن التعاون مع مصر يجني ثمار إيجابية".

وفيما أشاد النائب بتصريحات رئيس البرلمان الإثيوبي, حذر من التلاعب حصة مصر من المياه, قائلاً إن "تلك المسألة غير قابلة للنقاش من الأساس, لأنها ببساطة مسالة حياة أو موت بالنسبة للمصريين".

وأكد أبو بكر حفني محمود، السفير المصري لدى إثيوبيا، أهمية استمرار العمل على تعزيز العلاقات الشعبية بين البلدين، وخاصة على صعيد الزيارات المتبادلة بين وفود الدبلوماسية الشعبية، لما لذلك من أثر إيجابي على العلاقات الثنائية بشكل عام، فضلاً عن دعم روح بناء الثقة والتعاون السائدة بين القاهرة وأديس أبابا.

من جهته، وصف اللواء حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، تصريحات من جانب البرلمان الإثيوبي بضرورة التزام بلاده بالمسار التعاوني مع مصر بـ"الإيجابية".

وأضاف في تصريحات صحفية، أنه "في ظل الظروف الحالية، المفاوضات المصرية الأخيرة في الملف كانت جيدة ، وخلقت نوعًا من الضغط على إثيوبيا، كما أنها أعربت عن سياسة مصر الواضحة في هذا الملف دون مواربة.؟

واعتبر أن "التصريحات تعتبر خطوة مبدئية لتراجع إثيوبيا مواقفها الأخيرة، واللجوء إلى التعاون بشكل أكبر في الملف".

وتابع: "الرئيس السيسي حدد بشكل أساسي مبدأ التعاون للتعامل في مختلف القضايا, وإثيوبيا اتخذت خط متعسف في التعامل في فترة ما، ونتمنى أن تكون هذا التصريحات بداية للتغير".

 

 


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:05 ص
  • فجر

    05:04

  • شروق

    06:31

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى