• الأحد 24 يونيو 2018
  • بتوقيت مصر07:34 ص
بحث متقدم
خبيران يفسران:

لماذا لا يهتم «السيسي» بتراجع شعبيته؟

الحياة السياسية

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

عبدالله أبوضيف

تراجعت شعبية الرئيس عبدالفتاح السيسي في الشهور الأخيرة, بفعل الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها حكومته وأدت إلى ارتفاع حادث في أسعار السلع والخدمات, وكان لها انعكاساتها خصوصًا على محدودي الدخل.

مع ذلك، قال السيسي, إنه ماض في مشروعاته وقراراته الاقتصادية, وإن الحديث عن تراجع شعبيته لن يجعله يتراجع عن هذه القرارات.

وقال مراقبون إن عدم مبالاة السيسي بتراجع شعبيته يأتي في ظل اعتماده بشكل كبير علي المنظومات الأمنية التي تدعمه, بالإضافة إلى التخطيط المعتمد على التقارير الأمنية.

الدكتور أحمد دراج, أستاذ العلوم السياسية، قال إنه "لا ينكر أحد الشعبية التي كان يتمتع بها السيسي، وخاصة بعد ثورة 30يونيو 2013، إلا أن هذه الشعبية بدأت في الانتقاص منذ توليه المسئولية رسميًا, حتى وصلت إلى أدنى مستوياتها هذا العام في ظل التطورات الاقتصادية التي تشهدها مصر, بالإضافة إلى البرامج الاقتصادية التي وضعتها حكومة المهندس شريف إسماعيل".

وأضاف دراج لـ "المصريون": "الرئيس يعتمد نفس طريقة حسني مبارك, حيث يحصل على التقارير الأمنية ويستسلم لطريقة المنظومات الأمنية في التعامل مع المواطنين بحجة حفظ الأمن العام للبلاد, وهو الأمر الذي أبقى الرئيس الأسبق 30 عامًا في حكم مصر".

واستدرك: "إلا أنه يمكن القول بأن فترة مبارك مختلفة تمامًا, على أساس أن مبارك بدأ حكمه بمؤتمر لجمع القوى الوطنية، وقام بالإفراج عن المسجونين السياسيين وغيرها من القرارات الإصلاحية, على عكس الفترة الحالية التي تتسم فيها الإجراءات بأنها أمنية بامتياز وتخالف حقوق الإنسان".

وقال السفير معصوم مرزوق, مساعد وزير الخارجية الأسبق، وعضو الهيئة العليا لحزب "تيار الكرامة"، إن "الرئيس عبد الفتاح السيسي لا يهمه الشعبية الحقيقية، المتمثلة في جمهور حزب الكنبة, وإنما أصبح معتمدًا بشكل كبير على الشعبية الوهمية التي يصدرها مؤسسات ومنافذ إعلامية يوميًا, وهي مؤسسات تقوم بهذا الأمر للحفاظ علي مكانتها بالقرب من الرئيس ولا تصور له حجم معاناة الشعب".

وأضاف لـ "المصريون": "الاعتماد على وسائل الإعلام, والثقة بأن الرأي العام هادئ, هو أمر غير صحي, خاصة وأن الرأي العام تعبيراته وتقلباته مفاجئة, وأكبر دليل على هذا الأمر هو ثورة 25 يناير, التي خرج مسئولون بنظام مبارك ليؤكدوا أنها لن تحدث وأن النظام مأمن نفسه, ورغم ذلك كانت النهاية مأساوية".

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من سبب خروج المنتخب من كأس العالم؟

  • ظهر

    12:02 م
  • فجر

    03:15

  • شروق

    04:57

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    19:08

  • عشاء

    20:38

من الى