• الأحد 22 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر10:23 ص
بحث متقدم
تقرير عبري:

"السيسي" يغير لعبة السياسة بالشرق الأوسط

عرب وعالم

السيسي
السيسي

علا خطاب

أخبار متعلقة

الشرق الأوسط

نتنياهو

السيسي

إسرائيل اليوم

ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" في نسختها الألمانية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يحاول التقرب من حركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، وفي نفس الوقت يسعى لتوطيد العلاقات مع إسرائيل، لافتة إلى أنه يسعى لتغيير لعبة "السياسة" في الشرق الأوسط بأكمله.

وتابعت الصحيفة، في تقريرها، أن ما يسعى له الرئيس "السيسي" من التقرب من الطرفين، هو تحقيق الاستقرار في المنطقة، وأن يحدث هذا أثناء رئاسته لمصر، ولكنه يحتاج إلى تعاون مع "نتنياهو" لتحقيق ذلك، موضحة أن هذه الخطوات تعد مؤشرًا للسياسة جديدة يتبعها كل من "السيسي" و"نتنياهو".

وأكدت أنه من أجل أن يصطف "نتنياهو" النظام المصري بجانبه، كقوة في المنطقة، مستعد للمجيء بنفسه ومعه زعيم المعارضة الإسرائيلي، إسحق هرتسوغ، إلى القاهرة، لتقديم جميع الفرص لإقامة شراكة "دائمة" بين البلدين، منوهة بأن "السيسي" يحاول إغراء "هرتسوغ" للتعاون مع "نتنياهو" دون التدخل المعقد للحكومة والحزب في الأمر.

وأرجعت الصحيفة تقرب "السيسي" من "هرتسوغ"، إلى أن الأخير أعلن أمام وسائل الإعلام الدولية، أن "نتياهو" غير جاد في تفعيل عملية السلام مع الجانب الفلسطيني، وأن المحادثات التي استمرت لسنوات ما هي إلا لكسب الإدارة الأمريكية لصفه، وامتصاص غضب "أوباما" عليه، فضلاً عن أن تكون هذه المحادثات وسيلة دبلوماسية لاستمرار علاقاته بدول المنطقة.

وعلقت الصحيفة على ذلك، أن شيئًا ما يحدث في "الخفاء" داخل مصر، حيث توضح قرارات "السيسي" الجريئة والمبتكرة مع إسرائيل، أنه يريد تغيير قواعد اللعبة الدبلوماسية في الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن مذكرة "حماس" الأخيرة أكبر دليل على ذلك.

وأضافت أن البعض يعتقد أن إجراءات "السيسي" الأخيرة مع حركة "حماس" وحالة الهدوء التي تعم الأجواء، هو ما يريد فعله مع إسرائيل أيضًا، لافتة إلى أن التعامل داخل الشرق الأوسط دائمًا "خطر"، لذلك يرغب "السيسي" في التهدئة من قوة "حماس"، ولا يعني هذا الانتهاء عن المقاومة نهائيًا، في المقابل تريد إسرائيل أن تكون شريكًا مهمًا لواقع جديد في منطقة الشرق الأوسط، على الأرجح بالتعاون مع المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول السنية.

وأشارت إلى أن أمر زيارة "نتياهو" يشكل تحديًا وفرصة، لا تخلو من المخاطر، ولكن النتائج من الزيارة تستحق المخاطرة الكبيرة، فمن وجهة نظر "نتياهو" أن الأمر ليس مجرد خطوة "جيدة" في العلاقات السياسية بين البلدين، ولكنها أيضًا ترسيخ لعلاقات مصيرية دفعة واحدة.

 

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • ظهر

    11:44 ص
  • فجر

    04:44

  • شروق

    06:08

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:55

  • مغرب

    17:20

  • عشاء

    18:50

من الى