• السبت 19 أغسطس 2017
  • بتوقيت مصر01:06 م
بحث متقدم

انتبه .. الإفراط فى تناول اللحوم خطر

صحة وتغذية

ارشيفية
ارشيفية

متابعات

أخبار متعلقة

خطر

القلب

اللحوم

 الإكثار في تناول اللحوم  له مخاطر كبيرة على جسم الإنسان لتشمل  الإصابة بأمراض القلب، أمراض الكلي، هشاشة العظام،  السرطان .

تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولوا الكثير من اللحوم كان هناك حوالي 20 %  منهم أكثر عرضة لتطوير مرض السرطان خصوصاً  إذا كانوا يأكلوا الكثير من اللحوم  كانوا أكثر عرضة لسرطان البنكرياس وذلك لأنه اللحوم تحتوي علي الكثير من الدهون المشبعة والكوليسترول والتي يمكن أن تؤدي إلي أمراض القلب .

كما أن اللحوم المصنعة مثل الهوت دوج غالباً ما تحتوي علي النترات والمواد الحافظة التي قد تصبح مسرطنة عند تسخينها في درجات حرارة عالية أثناء عملية الشوي . قد تشكل جميع اللحوم الأمينات المسرطنة أثناء طهي اللحوم علي درجات  حرارة عالية كما أن اللحوم تحتوي علي الهرمونات التي تسبب مشاكل الإنجاب، ظهور علامات البلوغ المبكرة عند الأطفال . بالإضافة إلي ان الكليتين تقوم بإزالة البروتين الزائد من الجسم، ولذلك عند تناول الكثير من البروتين من المؤكد أنه سوف يؤدي إلي تلف الكلي وحتي المساهمة في الإصابة بالفشل الكلوي في بعض الحالات . وعند زيادة مستوي البروتين في الجسم ينتج عنه إفراز المزيد من الكالسيوم والذي يساهم في الإصابة بهشاشة العظام .

أخطار الإفراط في تناول اللحوم :

1.اللحوم محملة بالسموم :

يمكن أن تتراكم في أجساد الحيوانات كمية زائدة من السموم . لأنه عندما تتناول الحيوانات مكونات سامة تصل للإنسان عن طريق تناولها في نظامه الغذائي في نهاية المطاف من خلال الطعام الذي تتناوله . خصوصاً بأن بعض الحيوانات لها جلد ماص  للغاية وهو السبب وراء أن جلد الحيوانات يحتوي علي الزئبق والمعادن الثقلية الأخري .

2.اللحوم حمضية :

تعد اللحوم أحد اشكال الأطعمة الحمضية في النظام الغذائي وبذلك من الصعب جداً  للجسم  تحطيم هذه الدهون وهذا يتطلب عمل إضافي من الكلي . ونتيجة لذلك، ينتج الجسم حامض كثيراً  والذي يضعف مناعة الجسم مما يزيد من خطر العدوي ولكنه أيضاً يسهم في الإصابة بالأمراض المزمنة . وفي هذه الحالة تحتاج إلي أخذ مجموعة من الأمور في إعتبارك ومنها تناول الخضروات مع اللحوم وذلك لكي تقوم بتحيد أثر الحمض  وبذلك تحقيق الموازنة .

3. اللحوم تحتوي علي نسبة عالية من الدهون المشبعة :

من الأمور التي ينصح بها الأطباء دائماً هو وضع في إعتبارك كمية الدهون المشبعة التي تحصل عليها . وللأسف، يحدث لدي الكثير من الأفراد خلط حول مصادر هذه الدهون الغير صحية  ولا يدركون أنها من الحيوانات . لأن جسم الإنسان لا يتمكن من كسر الدهون الغير صحية. وعند تناول كميات كبيرة من اللحوم تؤدي إلي تراكم الترسبات والإصابة بأمراض القلب، وأمراض أخري مثل السمنة ومرض السكري .

4. زيادة خطر هشاشة العظام :

بالإضافة إلي أن كثرة  تناول اللحوم تؤدي إلي أمراض القلب وإستهلاك اللحوم الزائد يؤدي إلي مشاكل صحية مختلفة  مثل هشاشة العظام . لأن البروتين الزائد الذي يتراكم في الدهون  مما يؤدي إلي المزيد من الرواسب الدهنية في الجسم . تشكل هذه الترسبات كلس وتؤثر علي العديد من الأنسجة والعظام، مما يتسبب في هشاشة العظام مع مرور الوقت .

5. تسهم في الإصابة بالسرطان :

ذكرت منظمة الصحة العالمية أن كثرة تناول اللحوم تؤدي إلي السرطان خصوصاً أن هناك أنواع من اللحوم المسرطنة مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون أو سرطان المستقيم  بنسبة 18 % . وهذا لا يقتصر فقط علي اللحوم المصنعة بل هناك أنواع من اللحوم الأخري مثل لحوم الأبقار والدواجن والحيوانات الأخري تحفز من خطر الإصابة بالسرطان  بأنواعه المختلفة . وقد أظهرت دراسات كبيرة في ألمانيا وإنجلترا أن الأشخاص النباتين كانوا أقل عرضة للإصابة بالسرطان بنسبة 40 %  بالمقارنة مع أكلي اللحوم . ومن الأشكال الأكثر شيوعاً للسرطان  هو سرطان الثدي، سرطان البروستاتا،  سرطان القولون . وقد وجدت دراسة في جامعة هارفارد عام 2014   أن تناول اللحوم يومياً خلال فترة المراهقة كان له إرتباط بخطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 22 % .

هناك عدد من الإفتراضات التي تقوم علي الربط بين إستهلاك اللحوم والإصابة بالسرطان أولاً لأن اللحوم خالية من الألياف والعناصر الغذائية الأخري والتي يكون لها تأثير وقائي ضد السرطان . كما أن اللحم يحتوي علي البروتين والدهون المشبعة وفي بعض الحالات ينتج عنها عند طهي اللحوم أو الشوي مركبات مسببة للسرطان وهي اتش سي اي والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات . وأيضاً اللحوم تحتوي علي الهرمونات التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان .

6. زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب :

لقد أصبح هذا السبب هو السبب الشائع وراء  السعي إلي النظام الغذائي النباتي . فاللحوم ومنتجات الألبان والبيض تحتوي علي الكوليسترول والدهون المشبعة  وهذه العناصر تساهم في  الإصابة بالنوبات القلبية، السكات الدماغية، مرض السكري . فقد ربطت الكثير من الدراسات بين الكوليسترول والإصابة  بأمراض القلب والأوعية الدموية حيث أسفر عن وفاة ما يقرب من 2200  شخص يومياً . توجد الدهون المشبعة في اللحوم  بجميع أنواع .

7. تزيد من الإصابة بالسكري :

وفقاً لدراسة نشرتها الجمعية الأمريكية لمرضي السكري، أن الأشاص الذين يتناولوا كميات عالية من  البروتين الحيواني كانوا أكثر عرضة لتطور مرض السكري بنسبة 22 %  . وحتي أنه تم ربط الدهون المشبعة بسرطان الثدي وكذلك مرض الزهايمر، التدهور المعرفي. ولحسن الحظ، توجد العديد من المصادر للبروتين النباتي ومنخفض الدهون المشبعة .

8. صعوبة الحفاظ علي وزن صحي :

إذا كنت تبحث عن تحقيق وزن صحي، يجب أن تدرك أن اتباع نظام نباتي يختلف عن أكلي اللحوم  الذي يزد معدل إصابتهم بالسمنة 3 مرات عن الأشخاص الذين يتبعوا النظام النباتي . فالنباتين أقل وزناً من أكلي اللحوم. حيث يرتبط النظام الغذائي النباتي أيضاً بإرتفاع معدلات التمثيل الغذائي حيث يصبح أسرع 16 % بالنسبة للنباتين .

9. خطر التسمم الغذائي :

تذكر وزارة الزراعة الأمريكية أن هناك نحو 70 % من حالات التسمم الغذائي بسبب لحم الحيوانات الملوث  . والأمراض المنقولة عن طريق الأغذية  مثل  كولاي، السالمونيلا. وهذا يسبب نحو  76 مليون مرض و 5000 حالة وفاة في الولايات المتحدة كل عام .

عند تناول اللحوم يضعك تحت خطر أكبر للإصابة بالتسمم الغذائي لأن المنتجات الحيوانية تتعرض للتلوث أثناء الذبح أو التجهيز .وفقاً لدراسة تقارير المستهلك يوجد نسبة من البكتريا في اللحوم تؤدي إلي التسمم الغذائي.

10. يسهم في ضعف الإنتصاب عند الرجال :

تقوم اللحوم بإبطاء تدفق الدم في جميع أعضاء الجسم وليس القلب فقط . وفي الأصل، يذكر الأطباء أن العجز ناجم عن القلق فقط ولكن وفقاً  لمعهد الضعف الجنسي لدي الرجال ما يصل من 90 %  من جميع حالات العجز الجنسي والجسدي نفسية وهذا يعني إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والسمنة، مرض السكري، سرطان البروستاتا أو الإلتهابات . وقد تسهم الإختلالات الهرمونية التي تحدث بسبب تناول اللحوم في حدث العجز الجنسي .

11. زيادة الهرمونات :

تم العثور علي مستويات عالية من الهرمونات  بالمقارنة مع مستوي الهرمونات في الأطعمة الأخري حيث توجد هرمونات إصطناعية في اللحوم  بسبب حقن الأبقار والذي يسبب مشاكل صحية وخاصة عند الأشخاص الذين يتناولوا كميات كبيرة من اللحوم . وتؤدي الهرمونات الموجودة في اللحوم يحدث خلل في مستوي هرمونات البروجسترون والتستوستيرون.

12. يجعلك تقاوم المضادات الحيوية :

اللحوم بها كمية البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية . ويتم إعطاء الحيوانات المختلفة أشكال المضادات الحيوية المستخدمة في علاج الأمراض  وذلك لكي تعزز من نمو الحيوانات وتزيد من قدرتها في البقاء علي قيد الحياة في ظل ظروف المعيشة .

يتم إعطاء الحيواناات 70 %  من المضادات الحيوية المستخدمة في الولايات المتحدة كل عام التي تستخدم في المواد الغذائية . وهذا يعني أنه إذا كنت تتناول كمية كبيرة من اللحوم يضعك تحت خطر أكبر لمقاومة المضادات الحيوية .

13. يزيد من خطر الموت :

بسبب المخاطر الصحية المذكورة أعلاه فإن كثرة تناول اللحوم تزيد من خطر الوفاه . وفقاً لدراسة شملت أكثر من 70,000 شخص نشرت في مجلة JMA  لطب الباطني كان منهم حوالي 12 % من الأشخاص نباتين وأقل عرضة للوفاة المبكرة خلال فترة المتابعة لمدة ستة سنوات. فالرجل النباتي يعيش في متوسط عمر 83 عاما أما النساء النباتين 85 عاماً. وإذا كنت ترغب في الإبتعاد عن خطر الوفاة المبكرة يمكنك تقليل اللحوم في نظامك الغذائي فهي واحدة من أبسط الأشياء التي يمكن أن تقوم بها ..

نصيحة : عدم الإكثار في تناول اللحوم أو تناول اللحوم بكميات قليلة بدلاً من أن تساهم في تدمير جسمك عليك أن تحافظ علي جانب صحي في حياتك ومحاولة البحث عن البدائل اليومية للحوم مثل الحصول علي البروتين من الفول والبقوليات  والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان التي تحتوي علي جميع البروتينات .



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع اتفاق المعارضة على مرشح لمنافسة«السيسي» في انتخابات الرئاسة؟

  • عصر

    03:41 م
  • فجر

    03:59

  • شروق

    05:28

  • ظهر

    12:03

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    18:38

  • عشاء

    20:08

من الى