• الجمعة 20 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر10:58 ص
بحث متقدم

ردود نسائية صادمة على حملة «زوجي زوجك»

الصفحة الأخيرة

زوِّجي زوجك
زوِّجي زوجك

متابعات

أخبار متعلقة

الزواج

تعدد الزوجات

العنوسة

رانيا هاشم

عاد الجدل مرة أخرى، حول إطلاق إحدى الناشطات حملة تهدف إلى حل أزمة العنوسة، عن طريق تعدد الزوجات، بما يتفق مع الشريعة الإسلامية.

الحملة التي أطلق عليها النشطاء اسم "جوزي جوزك"، تفاعل معها مئات الآلاف من التغريدات والتعليقات ما بين مؤيد كان أكثرهم من الرجال.

وكانت رانيا هاشم، إحدى ناشطات موقع التواصل الإجتماعي «فيس بوك»، قد دشنت وسماً يحمل اسم «التعدد شرع»، تقوم من خلاله بإقناع السيدات بتزويج أزواجهن من أخريات بحجة حل أزمة «العنوسة»، مستظلة بتطبيق الشرع.

وتتبنى صاحبة الدعوة مبدأ «التعدد حماية للمجتمع وللمرأة»، وأن «المراة الصالحة لا تستغني عن زوج» و«من يتق الله له الحق في التعدد».

ولاقت الحملة رفضًا واسعًا من البعض، وخاصة النساء، اللاتي تنوعت ردودهن على الحملة بين الرفض التام، أو والتهكم عليها.

وكتبت إحداهن: "بصي انت تقولي لجوزك انك موافقة يتجوز عليكي وأول ما يكتب الكتاب ترفعي طلاق للضرر عشان اتجوز عليكي وتاخدي منه حقوقك كلها نفقة عدة ومتعة وحضانة ومدارس والذي منه وتطرديه برة البيت عشان حاضنة و يا اما يطلقها ويتجوزك تاني ويدفع لك مهر وشبكة جداد (مدام معاه فلوس يتجوز تاني) يا يدفع كل النفقات دي ويروح يتجوز التانية وهو مفلس خليها تعيش قصة عش العصفورة يقضينا ولقمة صغنونة تشبعنا، او ميدفعش ويتحبس

#ربنا_يقدرنا_على_فعل_الخير".

بينما قالت أخرى: "ليه تتجوزي واحد لوحدك مادام تقدري توزعيه علي صحابك..حملة #جوزي_جوزك.. اقسم بالله مش عارفه ابطل ضحك".

وقالت ثالثة: "#جوزي_جوزك.. هاشتاج مستفز..طب صلوا الفجر ف المسجد الأول.. صلوا 12ركعة سنن الصلوات.. اعرفوا الأول معنى خيركم خيركم لأهله.. اعرف اكتر من واحدة ظنت انها تقدر تعمل كدة (ستفعل ما لم تفعله زوجات النبي حتى) وكان فشل ذريع بل فعلوا ما لا يرضي الله ورسوله وتنازلوا كثيرا و دمرت حياتهم.. المرأة هية المرأة.. أنا لا أنكر التعدد هو شرع الله .. لكن للرجال دون الذكور.. لمن تستطيع أن تتحمله..سمعت الشيخ أبو إسحاق يقول يأتي إليّ 90 رجل يريدون التعدد لا اجيز التعدد إلا لعشرة منهم فقط. والثمانين لايصلحون ف بيوتهم خربة فيقول لهم اذهبوا واصلحوا بيوتكم اولا...يقول فهؤلاء أشباه رجال".

وكتبت أخرى: "#جوزي_جوزك.. كان نفسي أتضامن معاكم الحقيقة بس ده ميعاد الشاور بتاعي".

ورافضة للفكرة كتبت ناشطة: "لما اتجوزه انا هبقى اجوزهولك ياختي ?? ...قال #جوزي_جوزك قال".

وقالت اخرى: "اللي اخدته القرعة.. تاخده ام الشعور.. عن حملة #جَوزي_جوزك.. #استري_نفسك.. #هيا_نقصاكي".

ولكن "رانيا هاشم"، صاحبة الدعوى، أكدت أن فكرتها لاقت استحساناً وقبول الكثيرين، مشيرة إلى أنها تواصلت مع زوجات اقتنعن بالفكرة، وأنهن في الطريق لتزويج أزواجهن من أخريات.

وشددت عبر صفحتها على موقع «فيس بوك» على أن «التعدد حق للرجال ان شاء استخدمه وإن لم يشأ لا يأثم». وخاطبت النساء قائلة: «لست قوامة عليه، القوامة بالاتفاق وبما فضّل الله بعضنا على بعض، وإذا لم يكن زوجك رجلاً بمعنى الكلمة اطلبي منه الطلاق حتى ولو لم يفكر في التعدد، لا تظلمي نفسك وتتهمي الشرع بظلمك».


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • ظهر

    11:45 ص
  • فجر

    04:43

  • شروق

    06:06

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:57

  • مغرب

    17:23

  • عشاء

    18:53

من الى