• الخميس 17 أغسطس 2017
  • بتوقيت مصر01:46 م
بحث متقدم

غضب أزهري من «خازوق علي جمعة»

آخر الأخبار

علي جمعة
علي جمعة

خالد الشرقاوي

أخبار متعلقة

على

جمعة

الملحدون

خازوق

مغري

فجر الدكتور علي جمعة، المفتي السابق، عاصفة من الجدل برده على إدعاءات الملحدين بأن الله "وهم من صنع البشر"، قائلاً: "دا لو مفيش ربنا.. الدنيا دي هتبقى سوده وكئيبة وخازوق مغري"، وهو تعبير يشيع استخدامه في حوارات يرى معلقون أنها لا تتناسب مع مقام الدعاة ورجال الدين.

واعتبر أزهريون، تصريحات جمعة جاءت عبر برنامج "والله أعلم"، المذاع على قناة "سي بي سي": "خروجًا عن إطار آداب وتعاليم الإسلام، التي تنص على المجادلة بالحكمة والموعظة الحسنة، وتوضيح الحقائق والبراهين في إطار دعوتهم إلى الطريق الصحيح".

وقال الدكتور سيف رجب، عميد كلية الشريعة والقانون بطنطا لـ "المصريون"، إن "المفتي السابق أخطأ في تعبيره هذا، فالإسلام يأمرنا بأن نتأدب بآدابه في التخاطب مع الناس كافة، وأن نجادل من نخالفهم بالحكمة والموعظة الحسنة، وأن نتجنب الألفاظ البذيئة في كافة تعاملاتنا، وخاصة إذا كان من يتحدث ينظر إليه الجمهور كأحد رموز الدعوة الإسلامية".

وأضاف لـ"المصريون": كان من الواجب على المفتي السابق أن يتلطف في مخاطبته للملحدين، وأن يوضح لهم الحقائق وطريق الصواب، وأن يظهر لهم بأن القصد من المناظرة هو البحث عن الصواب، فإن ذلك سيدعوهم إلى الإصغاء والانتباه".

وأشار عميد كلية الشريعة والقانون بطنطا إلى أن "الله سبحانه وتعالى عندما أمر نبيه مجادلة الكفار في قوله تعالى: (قُل لَّا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ)، أسند الإجرام إلى النفس والعمل إلى الغير وهو نوع من أدب المناظرة يحمل الخصم إلى مواصلة الحديث والبحث من خلاله عن الصواب، وذلك لأن من يناظر غيره إذا خطَّأه عند البداية سيغضب وينصرف عن المناظرة، فلا يصغي إلى الحق ويبقى مكابرًا".

في الإطار ذاته، قال الدكتور أحمد مصطفى معوض، الأستاذ بقسم الفقه المقارن بشريعة وقانون القاهرة، إن "وصف المفتي الدنيا بدون الله بـ"الخازوق المغري"، محمول على وجهين، الوجه الأول بأن اللفظ خرج منه عن غير قصد، وذلك نظرًا لما يعتبره المجتمع بأن هذا اللفظ يعد خارجًا عن إطار الأدب".

وأضاف معوض لـ"المصريون"، أنه "من المحتمل أن يكون المفتي قد قال هذا التعبير عن قصد نظرًا لانتشاره داخل المجتمع واستخدامه في التعبير عن الأمر الكارثي والمصائب وما شابه، مما يعني بأنه أصبح لفظًا مألوفًا للاستخدام داخل المجتمع".

 


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع اتفاق المعارضة على مرشح لمنافسة«السيسي» في انتخابات الرئاسة؟

  • عصر

    03:42 م
  • فجر

    03:57

  • شروق

    05:27

  • ظهر

    12:04

  • عصر

    15:42

  • مغرب

    18:41

  • عشاء

    20:11

من الى