• الخميس 17 أغسطس 2017
  • بتوقيت مصر03:43 ص
بحث متقدم

التليفزيون المصرى .. حكايات وأسرار

وجهة نظر

محمد طرابيه
محمد طرابيه

محمد طرابيه

أخبار متعلقة

•   رداً على ما يقوله بعض المقربين من مجدى لاشين رئيس قطاع التليفزيون  أن قرار ابعاد خالد رزق – رحمه الله – من رئاسة القناة الأولى صدر منذ أربعة أشهر وتم اخفاء القرار فى مكتب لاشين  ولم يتم ابلاغ خالد  به الا بعد انتهاء الموسم الرمضانى بأسبوعين وهو ما تسبب فى الأزمة الصحية التى أودت بحياته أول امس , نؤكد أن هذا الكلام غير صحيح حيث أن القرار – لدينا صورة منه -  تم التصديق عليه واعتماده رسميا يوم 17 يوليو الماضى أى منذ 16 يوماً فقط , كما نؤكد أن ما يتردد حول قيام علاء بسيونى المكلف برئاسة القناة الأولى بإبلاغ رزق بخبر اقالته غير صحيح . ( ملحوظة .. كشفت مصادرنا المطلعة أن علاء بسيونى قام فور علمه بخبر وفاة رزق بالذهاب لمستشفى الجلاء العسكرى وكان من بين المشاركين فى غسل الجثمان " . وبهذه المناسبة نشير الى أن عزاء خالد رزق سوف تقيمه نقابة السينمائيين  يوم الجمعة القادم 4 أغسطس بمسجد الحامدية الشاذلية بسور نادى الزمالك بالمهندسين ,ويتردد حالياً أن اسرة خالد رحمه الله تفكر جديا فى عدم حضور العزاء والإكتفاء بالعزاء الذى أقيم فى مسقط راسه بالمنوفية أول أمس .
•   خطأ مهنى وقع فيه العاملون ببرنامج " صباح الخير يامصر " صباح الأربعاء , حيث قدم البرنامج فقرة خاصة بمناسبة مرور عام على  رحيل العالم المصرى العالمى د. أحمد زويل . وفوجىء المشاهدون بطهور عنوان للفقرة على الشاشة " اليوم ذكرى رحيل زويل بعد عام على رحيله .. مات زويل وبقى علمه ", وكما نرى فإن العنوان "مش راكب على بعضه "وبه "لخبطة " أثارت دهشة واستياء المشاهدين .. الواقعة مهداة لخالد مهنى رئيس قطاع الأخبار الذى أثق أنه سيقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاسبة المتسبب فى هذا الخطأ .
•   أتمنى أن تستجيب الهيئة الوطنية للإعلام وكافة الجهات الرسمية والسيادية المعنية بشئون ماسبيرو للإقتراح الذى قدمه جمال الشاعر وكيل الهيئة الوطنية للإعلام بضرورة الإسراع فى انشاء قناة موجهة الى أفريقيا باللغات الإنجليزية والفرنسية والهرسا والأمازيجى.. الخ  , وفى رأيى الخاص أن هذا الإقتراح  لو تم تنفيذه ستكون له نتائج ايجابية من النواحى السياسية والأمن القومى  وسوف يساهم بشكل كبير فى عودة مصر بشكل كامل لتصدر المشهد على الساحة الأفريقية . كما أؤكد أن هذا الإقتراح يواكب تطورات العصر حيث أن زمن الإذاعات الموجهة ولى الى غير رجعة ولا يعقل أن يستمر مسلسل إهدار المال العام على 23 اذاعة موجهة لا يصل ارسالها فى معظم الأحيان الى خارج مبنى ماسبيرو ؟!!!.
•   العاملون فى برنامج " طعم البيوت " أبدوا استياءهم الشديد من اصرار قيادات القطاع والقناة  الأولى على استمرار الإستعانة بديكور البرنامج الذى تم تنفيذه من " جيوبهم "  الخاصة وليس من موازنة القناة , فى السهرة الأسبوعية التى تقدمها الإعلامية  فريدة الزمر على شاشة القناة الأولى . العاملون أكدوا أن هذا الأمر يسيىء لصورة القناة أمام المشاهدين ويعطى رسالة مفادها أن ماسبيرو معدوم الإمكانيات رغم المليارات التى تخصص له من موازنة الدولة سنويا والتى قدرت فى العام الماضى فقط ب 14.5 مليار جنيه . وطالبوا بعدم الإستعانة بديكورات برنامجهم فى أية برامج أو سهرات آخرى .
•   بمناسبة الحديث عن عودة الإعلامية الكبيرة فريدة الزمر ( 68 عاما ) لشاشة التليفزيون المصرى , اسأل مجدى لاشين رئيس قطاع التليفزيون ونهلة عبدالعزيز رئيسة القناة الثانية عن أسباب عدم الموافقة حتى الآن على عودة الإعلامية الشهير منى الحسينى صاحبة اجرأ البرامج الحوارية الى الشاشة حتى الآن ؟ وهل يليق أن تعجز مذيعة بحجم وقيمة منى الحسينى عن مقابلة مجدى لاشين وحسين زين رئيس الهيئة لمعرفة أسباب عدم الموافقة على العودة ببرنامجها الجديد حتى الآن ؟ وهل يعقل أن يتم تجاهل وجود منى على الشاشة فى الوقت الذى يستمر فيه ظهور مذيعات انتهت صلاحيتهم للإستهلاك الإعلامى ؟!!.
•   أعجبنى بشدة الإقتراح الذى تقدم به الإعلامى المتميز حسام محرز المذيع بقناة النيل للرياضة , والذى طالب فيه حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام بإطلاق حملة للكشف على فيروس سي لكل العاملين بماسبيرو والاقليميات , وأكد محرز أن هذا  أمر سهل تنفيذه  بالتعاون مع وزارة الصحة ومعهد الكبد وصندوق تحيا مصر .
•   طالب خالد السبكى كبير المحاسبين والمدير العام بالقطاع الإقتصادى  الرئيس عبد الفتاح السيسى بتغيير كلا من اعضاء هيئة النيابة الادارية للاعلام و أعضاء هيئة الرقابة الادارية للاعلام و مندوبى وزارة المالية المنوط بهم مراقبة حسابات الهيئة الوطنية للاعلام المرئى و المسموع سنويا ولا يسمح باستمرارهم فى اماكنهم اكثر من عام واحد مهما كانت الظروف , وأكد السبكى أن هذا الإقتراح لا يعنى التشكيك في ذمتهم بل لهم كامل التقدير و الاحترام و لكن لتفعيل و تحقيق دور الرقابة الفعالة على اداء الهيئة القومية للاعلام المرئى و المسموع فى كافة تصرفاتها المالية و الادارية و التنظيمية .


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع اتفاق المعارضة على مرشح لمنافسة«السيسي» في انتخابات الرئاسة؟

  • فجر

    03:57 ص
  • فجر

    03:57

  • شروق

    05:27

  • ظهر

    12:04

  • عصر

    15:42

  • مغرب

    18:41

  • عشاء

    20:11

من الى