• الأربعاء 13 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر10:43 م
بحث متقدم

"تنفيذية الأحواز": إيران لن تتوقف عن ممارستها إلا بالحرب

عرب وعالم

الكعبي: صاروخ استهداف مكة "جريمة"
الدكتور عارف الكعبي

شيرين بكر

أخبار متعلقة

إيران

الأحواز

مصر

عا رف الكعبي

أعرب الدكتور عارف الكعبي، رئيس اللجنة التنفيذية لإعادة الشرعية لدولة الأحواز العربية، عن اسفه لعدم إدراك الدول العربية بعدم توقف إيران عن ممارستها في سوريا والعراق واليمن إلا بنقل الحرب إلى الأحواز.

وقال الكعبي في تدوينة عبر صفحته الرسمية على "الفيس بوك" :" للاسف, مازالوا العرب لم يدركوا بأن إيران لن تتوقف عن ممارستها في سوريا والعراق و اليمن، إلا بنقل الحرب إلى الأحواز".

وفي تدوينة أخرى أوضح الكعبي "أن القضية الأحوازية مرّت بمنعطفاتِ عدّة منذ عام 1925"، مشيرا إلى انه حتي يتم الوصول إلي مشروع اعادة شرعية الاحواز العربية، يجب التفريق بين الموقف الثابت للشعب الأحوازي وثورته التي بدأت مع بداية الاحتلال الإيراني ، والمواقف المُتباينة للحكومات العربية بامتداد عُمر القضية".

وأشار الى أن علاقة الدول العربية بإيران وتذبذب وتيرة التقارب والتباعد بينهم طوال هذه السنوات، هي المُحدد الرئيسي لموقفها من القضية الأحوازية.

وتابع  " انه رغم بدء الصراع الخليجي الإيراني باحتلال إيران للجزر الإماراتية عام 1971، إلا أن مجلس التعاون الخليجي لم يتبن قضيتنا وتركنا وحيدين علي الساحة العربية والدولية آنذاك. وربما تُعد الثورة الإسلامية الإيرانية التي حدثت في السبعينيات، وما تبعها من تحوّل في الاعتبارات الإقليمية بين إيران ودول الخليج مرحلة فاصلة في القضية".

واضاف:" طوال هذه السنوات كنا نحذّر من المخطط الإيراني لتفكيك الدول العربية، وخطورته علي الأمن القومي الخليجي والعربي. حتي بدأ موقف دول الخليج يتغيّر بشكل جذري بإدراكها لأهمية القضية الأحوازية في توحيد الموقف العربي لمواجهة إيران، وذلك مع تجلي خطورة المخطط الذي بدأ بتصدير الثورة الصفوية إلي المنطقة العربية، وتغذية الخلايا والميليشيات الطائفية في المنطقة، وتدخلها في اليمن والبحرين والمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، إلا أن موقف مصر من قضيتنا كان له خصوصية تختلف عن الدول الأخري".

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • فجر

    05:21 ص
  • فجر

    05:21

  • شروق

    06:50

  • ظهر

    11:54

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى