• الأربعاء 23 أغسطس 2017
  • بتوقيت مصر02:26 ص
بحث متقدم
تقرير أمريكي:

انتصار عربي جديد على قانون زواج المغتصبة

الحياة السياسية

صورة الخبر
صورة الخبر

حليمة الشرباصي

أخبار متعلقة

العنف ضد المرأة

الاردن

اغتصاب

حقوق المرأة

البرلمان الأردني

سلط موقع "سى بى إس" الإخباري الأمريكي، الضوء على إلغاء البرلمان الأردني القانون الخاص برفع العقاب عن المغتصب حال زواجه بالضحية، معتبرةً أن القانون الأردنى الجديد بمثابة انتصار جديد على هذا الانتهاك الذى يتم فى الدول العربية بعد أن سبقتها إليها لبنان منذ فترة ليست بالبعيدة.

واعتبر الموقع فى تقرير له، أن التصويت بإلغاء القانون السابق هو خطوة كبيرة تجاه تحقيق حقوق الإنسان فى الدولة المحافظة، مستشهدةً بالسكرتير العام للمجلس الوطنى الأردنى للنساء سلمى نمس، قولها: "هذا انتصار كبير للحركة النسوية ومنظمات حقوق الإنسان فى الأردن، خاصةً أنه على الرغم من اتجاه الأردن المحابى للثقافة الغربية النخبوية، إلا أن هناك الكثير من المناطق فى الأردن تظل محافظة اجتماعيًا، محتفظةً بكامل تقاليدها عما يعرف بـ"شرف العائلة".

وأشار التقرير، إلى أن الحكومة الأردنية كانت قد تحركت لإلغاء تلك المادة من قانون العقوبات فى أبريل الماضي، بتأييد من العاهل الأردنى الملك عبد الله الثاني، وكان اقتراح تعديل قانون العقوبات بانتظار مصادقة البرلمان، ليتابع التقرير نقلًا عن أحد أعضاء البرلمان وصفه لجلسة تعديل القانون بـ"الفوضوية".

واهتمت شبكة "CNN " بالحدث أيضًا لتنقل عن عضو المجلس، ديمة طهبوب، قولها: "إنه لم يُكشف عن عدد الأصوات ولم تتم مناقشة الاقتراح، مشيرةً إلى أن هذا الإنجاز من مصلحة الشعب الأردنى علاوةً على توافقه مع الشريعة الإسلامية.

يذكر أن المادة 308 من قانون العقوبات لعام 1911، هى المختصة بالسماح للمغتصب بالزواج من الضحية فى مقابل أن يرفع عنه العقاب فى حالة بقائه متزوجًا بالمجني عليها لمدة 3 سنوات على الأقل.

وأوضح التقرير، أن هناك 9 دول عربية أخرى لديها قوانين تسمح للمغتصبين بالإفلات من العقوبات إذا تزوجوا ضحاياهم، وفقًا لـ"هيومن رايتس ووتش"، لكن جميع تلك الدول تواجه ضغوطًا متزايدة من النشطاء لإصلاح القوانين.

وفى مايو، وافق برلمان البحرين على إلغاء حكم قانونى مماثل هناك، رغم أن مجلس الوزراء لم يوافق بعد على هذه الخطوة، ليشير التقرير إلى أن لبنات حدث فيها المثل بالثورة ضد هذا القانون، إلا أن عملية إلغاؤه تمر بصورة بطيئة للغاية.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع اتفاق المعارضة على مرشح لمنافسة«السيسي» في انتخابات الرئاسة؟

  • فجر

    04:02 ص
  • فجر

    04:02

  • شروق

    05:30

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:39

  • مغرب

    18:34

  • عشاء

    20:04

من الى