• السبت 21 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر07:23 م
بحث متقدم
لهذا السبب..

السعودية تحظر استيراد السمك البلطي من مصر

آخر الأخبار

سمك بلطى
سمك بلطى

حسن علام

أخبار متعلقة

الامارات

النظام

الحظر

السودان

السعودية الأسماك

على الرغم من قيام بعض الدول باتخاذ قرارات بحظر استيراد للعديد من المنتجات المصرية، نظرًا لعدم مطابقتها لمعايير الجودة، أو لوجود مشكلات أخرى تضر مواطنيها، إلا أن الحكومة وعلى الرغم من تكرار الوقائع لم تتخذ إجراءات جادة وحاسمة حيال تلك القضية، ما قد يؤدي إلى لجوء البعض إلى اتخاذ قرار بحظر الاستيراد بشكل كامل من مصر، والبحث عن دول أخرى أكثر آمانًا وجودة في منتجاتها.

واتخذت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية اليوم، قرارًا بحظر استيراد أسماك البلطي والبوري من مصر، بدءًا من شهر أغسطس الجاري.

وأصدرت الهيئة تعميما، موجهًا إلى المنافذ الحدودية، يقضي بعدم السماح بدخول أسماك البوري والبلطي، بعد تحليل عينات تم استخلاصها من أسواق البيع المركزية في جدة، ثبت مخبريًا تلوثها.

وقامت السعودية من قبل بحظر صادرات الفراولة بداية من 11يوليو الماضي، بسبب متبقيات المبيدات، وعدم مطابقتها للمواصفات.

وواجهت الصادرات الزراعية المصرية مصاعب في الآونة الأخيرة، من بينها حظر السودان دخول السلع المصرية الزراعية والحيوانية، وأيضا إعلان وزارة التغيير المناخي والبيئة الإماراتية، حظر استيراد الفلفل المصري بأنواعه.

وأوضحت الوزارة في بيان نشر على موقعها الإلكتروني، أن الحظر جاء نتيجة وجود آثار لمتبقيات مبيدات بمستويات أعلى من الحد المسموح به، وفقاً للمعايير المعتمدة لدى الدولة.

أشرف حسني، عضو مجلس إدارة شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة، قال إن "الدولة عليها أن تشدد الرقابة على جميع المنتجات التي يتم تصديرها للخارج، وعلى وزارة التجارة وهيئة الرقابة، أن يقوما بتحديد الاشتراطات والمواصفات الصحية التي تحددها كل دولة حتى تتجنب مسألة حظر منتجاتها".

وأضاف لـ"المصريون"، أن "تكرار الحظر من جهة العديد من الدول، سيترتب عليه ضرر بالغ على الاقتصاد المصري ككل، وأيضًا خسارة عمله صعبة كانت ستحصل عليها"، محذرًا من أن "هذا سيترتب عليه خسارة فرص تصديرية وأسواق خارجية".

ولفت إلى أن "الدولة عليها أن تقدم كافة المساعدات والإمكانيات للمصدرين حتى لا تتكرر تلك المشكلات"، مشيرًا إلى أن "الحكومة يجب أن تكون حريصة على ذلك".

وأوضح عضو مجلس إدارة شعبة المواد الغذائية، أنه "لابد من تهيئة السلع والمنتجات بالشكل المطلوب والمطابق لمواصفات الدولة المصدرة إليها، وكذا لابد من الاهتمام بالتغليف والتعبئة؛ حتى تظهر في النهاية بصورة مشرفة، مما يزيد من عمليات التصدير".

بينما، قال طارق فهمي، نائب رئيس شعبة الأسماك بالغرفة التجارية للقاهرة، إن "قرارات الحظر التي تتخذها بعض الدول، تكون في الغالب لأسباب سياسية، لا تتعلق بالجودة أو لغيرها".

وأَضاف فهمي، لـ"المصريون"، أن "الدولة عليها الانتباه لتلك القضايا، ولا تتجاهلها، وعليها اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها عدم حدوث ذلك".

وأوضح نائب رئيس شعبة الأسماك بالغرفة التجارية، أن "قرار السعودية بحظر استيراد الأسماك، ليس بسبب شحنة تم توريدها خلال تلك الفترة، ولكنه بسبب شحنة كانت رفضتها السلطات هناك منذ شهر وربما ظهرت نتيجة التحاليل الآن".

وأضاف أن الدولة ليس لديها اكتفاء ذاتي من الأسماك، لذا من الأفضل ألا يتم تصدير الأسماك"، متمنيًا أن تمتنع الدول جميعها عن استيراد الأسماك من مصر، لاسيما تلك المرحلة الحرجة".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • فجر

    04:44 ص
  • فجر

    04:44

  • شروق

    06:07

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:56

  • مغرب

    17:21

  • عشاء

    18:51

من الى