• الإثنين 23 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر05:07 م
بحث متقدم
تقرير أمريكي:

"حاشية مبارك" وراء ما يحدث في مصر

الحياة السياسية

نور فرحات: هذه جرائم مبارك ورجاله
ارشيفية

علا خطاب

أخبار متعلقة

الإرهاب

داعش

المجتمع المدني

سجن العقرب

المعارضة السياسية

سلط موقع "ثوغ جو" الإنجليزي، الضوء على ما يحدث داخل سجن "العقرب" في مصر، مؤكدًا أن أعضاء من قوات الأمن، ولا سيما وزارة الداخلية ووكالة الأمن الوطني، يواصلون بشكل روتيني تعذيب المحتجزين، تحت ما أسمته "انتهاكًا صريحًا للقوانين الدولية"، لافتًا إلى أن السلطات الأمنية وراء اختفاء مئات الشباب "قسريًا".

وتابع الموقع، في تقريره، أن النظام في مصر ساهم في جعل المعارضة السياسية غير موجود على أرض الواقع، حيث إن معظم نشطاء المجتمع المدني يمكثون في الوقت الراهن داخل السجون المصرية.

وأفاد الموقع بأن السجناء في "سجن العقرب" "سيئ السمعة" يعانون من انتهاكات "على يد ضباط في وزارة الداخلية"، بما في ذلك الضرب، والإجبار على الطعام، فضًلا عن حرمان اتصال بالأقارب والمحامين، والتدخل في الرعاية الطبية، حيث يُمنع دخول الأدوية، بحسب تقارير المجلس القومي لحقوق الإنسان.

كما تكررت في الآونة الأخيرة، الكثير من حالات الوفاة، نتيجة الإهمال الطبي في السجون المصرية، دون أدنى محاسبة، بالإضافة إلى القبض على قادة المنظمات غير الحكومية؛ ويتم تجميد أموالهم، ومنعهم من السفر خارج البلاد، بحجة تلقي تمويلات أجنبية لمتابعة "الأفعال الضارة بالمصالح الوطنية" في مصر.

وأشار إلى أن تواصل مجموعات الضغط المتصلة بنظام مبارك القديم نفوذ كبير من الخلفية، في محاولة للحفاظ على إرادتهم السياسية والمصالح التجارية، هو يعد من أحد أسباب حالة القمع "المنتظمة" في مصر.

وتابع الموقع أن تفشي الفساد في مؤسسات الدولة وسوء الإدارة، والاضطرابات السياسية والإرهاب، كل هذه أسباب وراء الأوضاع الاقتصادية "السيئة" في مصر.

ووفقَا لخبراء الاقتصاد، فإن مصر تدور في "دائرة مفرغة من ديون صندوق النقد الدولي"، حيث أضرت زيادة معدلات التضخم ورفع الدعم "التدريجي" على الخدمات، جميع المواطنين بصفة عامة، فلم يستفد من هذا النظام الاقتصادي سوى "حاشية مبارك" وأصحاب المصالح التجارية.

وتلقت القاهرة قرضاً بمبلغ 1.25 مليار دولار من "صندوق النقد الدولي" في عام 2016 لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر، ولكن النظام حاليًا أصبح غير قادر على سداد جميع ديونه الخارجية.

ومن جهة أخرى، أفادت تقارير مؤسسة "بروكينغز"، المهتمة بالعلوم الاجتماعية في واشنطن، بأن نفوذ "تنظيم داعش" قد ارتفع داخل شبه جزيرة سيناء بسبب فشل مكافحة الإرهاب، واستراتيجية "العنف السياسي" الذي يتبعها النظام المصري مع معارضيه، حيث تحولت "سيناء" إلى منطقة صراع "ملتهب"، بسبب اختلال قانون العدالة في البلد.

شاهد..



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • مغرب

    05:19 م
  • فجر

    04:45

  • شروق

    06:08

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:55

  • مغرب

    17:19

  • عشاء

    18:49

من الى