• الخميس 19 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر09:19 ص
بحث متقدم
تقرير ألماني:

تخوفات في إسرائيل من قطع مصر "معاهدة السلام"

الحياة السياسية

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

أخبار متعلقة

إسرائيل

داعش

مصر

سيناء

الاردن

قال موقع "جاتس" الألماني، إنه على الرغم من أن مصر تلعب دورًا "حاسمًا" في الشرق الأوسط، في الوقت الراهن، إلا أن تخوفات إسرائيل من حدوث مفاجآت "غير متوقعة" بشأن معاهدة السلام مع مصر والأردن، على حد سواء، تثير الريبة في المجتمع الإسرائيلي، لافتًا إلى أنها شكوك غير مبررة.

وأشار الموقع، في تقريره، إلى أن زيارة وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إلى إسرائيل جاءت بمثابة مفاجأة للكثيرين، في المقابل، رأى كثير من الخبراء، أن الزيارة دعت في باطنها إلى أن اختراق الاتفاق الرسمي لمعاهدة السلام "المصرية ـ الإسرائيلية"، التي وقعت منذ سنوات بصورة أكثر علنية.

 ولكن يبقى وعي الشعب المصري، الذي يضع "إسرائيل" في مكانة العدو "الأزلي"، بالإضافة إلى الإضرابات الأمنية على الحدود بين البلدين، بسبب زيادة نفوذ "داعش" في سيناء، رسّخت شكوكًا كبيرة بين الإدارة الإسرائيلية على مستقبل العلاقات بين البلدين برغم توطيدها مؤخرًا مع النظام المصري، ونفس التخوفات تنطبق أيضًا على حالة "السلام" بين إسرائيل والأردن.

في المقابل، تلعب مصر دورًا رئيسيًا، على المستوى الاستراتيجي الإقليمي، في تحالف الدول العربية السنية: المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة ضد إيران، ذاكرًا أن موجة "العنف" التي سادت بعد ثورات الربيع العربي، جعلت مواجهة الدول العربية ضد العدوان الإيراني "حتمية"، وخاصة بعد زحف إيران إلى الدول مثل اليمن وسوريا والعراق وأجزاء من أفريقيا.

لذا في ظل هذه الظروف، يؤكد الموقع أن الإعلان عن أي نوع من التعاون بين مصر وإسرائيل يمثل بداية إضفاء الشرعية على العلاقات الثنائية بين البلدين لما فيه خير للعالم العربي والإسلامي، وهو عكس ما يتردد مؤخرًا على ألسنة مصادر مقرّبة من السلطة في إسرائيل.

واعتبر الموقع أن زيارة "شكري" لإسرائيل هي الطريق "الشرعي" لتوسيع نطاق العلاقات مع إسرائيل، ولإزالة الستار عن التزام الدول العربية "السري" في التعاون مع إسرائيل في مجالات عديدة.

ونوه الموقع بأن تعاون مصر في المجال العسكري والاستخباراتي مع إسرائيل في سيناء، تحت شعار مكافحة الإرهاب، خير دليل على تعزيز العلاقات بين البلدين. 


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • ظهر

    11:45 ص
  • فجر

    04:42

  • شروق

    06:05

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:58

  • مغرب

    17:24

  • عشاء

    18:54

من الى