• الأحد 22 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر10:26 ص
بحث متقدم

خلال شهر.. الحكومة تكوي المصريين بنار 5 خدمات

الحياة السياسية

أرشفية
أرشفية

محمد منيسي

أخبار متعلقة

الحكومة

الكهرباء

المياة

ارتفاع الأسعار

النقل العام

أصبحت زيادة الأسعار سمة معتادة في هذه الفترة من حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي، فلم يعد يمر شهر أو حتى أسبوع حتى يفاجأ المصريون برفع أسعار سلعة معينة.

وعلى الرغم من الحالة الاقتصادية التي يمر بها غالبية المواطنين، عقب إجراءات تعويم الجنيه في شهر 11 الماضي، وارتفاع الأسعار بشكل جنوني، لم تعبأ الحكومة بكل ذلك وتستمر في مزيد من رفع الأسعار لتحقيق ما تسميه الإصلاح الاقتصادي.

ورفعت حكومة المهندس شريف إسماعيل في 29 يونيو، الماضي أسعار الوقود بنسب تصل إلى 100 % في بعض المنتجات، في إطار خطتها لإعادة هيكلة دعم المواد البترولية.

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي ترفع فيها أسعار الوقود خلال 8 أشهر، بعدما رفعتها في نوفمبر الماضي بنسب تراوحت بين 30 و47 %في إطار خطة لإلغاء الدعم بحلول 2018 - 2019، وفقاً لبرنامج متفق عليه مع صندوق النقد الدولي، تحصل بموجبه القاهرة على قرض قيمته الإجمالية 12 مليار دولار.

 وشملت الزيادات أيضًا أسعار بيع الغاز الطبيعي المضغوط إلى المنازل، لترتفع بنسب تراوحت بين 12.5 في المائة إلى 33 في المائة، كما رفعت سعر السولار نحو 55 في المائة للتر، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الكهرباء بنسب تصل إلى 40 % في يوليو الماضي، وهو ما تسبب في موجة غلاء كبيرة في غالبية السلع والمنتجات لاعتمادها على أسعار الوقود.

ومن رفع أسعار الوقود لزيادة أسعار الكهرباء أقدمت الحكومة يوم السبت الماضي 29 يوليو  خفض حصة الخبز للفرد إلى 4 أرغفة بدلاً من 5 أرغفة وكذلك زيادة فارق نقاط الخبز إلى 20 قرشاً على الرغيف الواحد بدلاً من 10 قروش.

وبرر الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، بأن ذلك بهدف رفع كفاءة وجودة المنتج النهائى للخبز وإعادة هيكلة الدعم بالنسبة للخبز.

وعلى ذات المنوال قرر مجلس الوزراء، في بداية الشهري الجاري، رفع أسعار مياه الشرب والصرف الصحي اعتبارًا من الأول من أغسطس الجاري.

وجاء قرار المجلس، برفع سعر مياه الشرب للاستخدام المنزلي إلى 45 قرشًا للمتر المكعب بدلًا من 30 قرشًا في شريحة الاستهلاك الأولى بين صفر وعشرة أمتار مكعبة، وإلى 120 قرشًا بدلًا من 70 قرشًا للمتر المكعب في الشريحة الثانية، ما بين 11 إلى 20 مترًا مكعبًا، وإلى 165 قرشًا من 155 قرشًا للشريحة الثالثة، من 21 لـ 30 قرشًا.

ولم يمر يومان على ارتفاع أسعار المياه حتى يفاجأ المصريون صباح اليوم الجمعة برفع أسعار أتوبيسات النقل العام؛ حيث رفعت هيئة النقل العام بالقاهرة الكبرى، أسعار تذاكر الركوب بقيمة 50 قرشًا على جميع خطوطها، وذلك بعد تحريك أسعار المحروقات.

وأكد المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة، أن الهيئة أخذت تصديقًا بالزيادة منذ بداية الشهر الجاري ونفذته اليوم، وذلك بعد التحريك المتتالي لأسعار الوقود ليستمر مسلسل ارتفاع الأسعار يومًا بعد يوم في ظل الأعباء الكبيرة التي يتحملها المواطن ليبقى أسيرًا لهذه الأمور، أملاً في أن تتحسن الظروف كما توعد الحكومة.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • ظهر

    11:44 ص
  • فجر

    04:44

  • شروق

    06:08

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:55

  • مغرب

    17:20

  • عشاء

    18:50

من الى