• الأحد 22 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر02:06 م
بحث متقدم

نيمار.. البشر ليسوا مجرد أفواه وأرانب

مقالات

أخبار متعلقة

المهاجم البرازيلي نيمار حقق أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم بانتقاله إلى باريس سان جيرمان، قيمتها 263 مليون دولار.
بوسعي قراءة هذه الصفقة بلغة أخرى. إنها ليست استثمارا في تجارة أو نفط أو صناعة. ليست مشروعا اقتصاديا أو ربحيا. ببساطة استثمار في الثروة البشرية.
البشر ليسوا نقمة أبدا ولا ينبغي النظر إليهم هكذا فنصرخ إذا تناسلوا وتكاثروا. الفشل وغياب التخطيط يعتبرهم بلاء لأنه لا يدرك قيمة تطوير ثروته البشرية واعتبرها مجرد أفواه وأرانب.. عالة على الدولة.. طابور طويل من البطالة المخيفة.. وظائف لا يجد موظفوها مقاعد للجلوس ولا عمل يؤدونه.. وفي نهاية الشهر يقبضون راتبهم الذي لا يكاد يكفي عدة أيام.
البرازيل لديها الملايين من المواهب في كرة القدم فاستثمرت فيهم. أطلقت إبداعاتهم بلا حدود. إنهم ثروة مستديمة لا تنقطع إلا إذا عقم المجتمع، فجاء المردود المالي عالي جدا.
قارن الصفقة التي انتقل بموجبها نيمار بأي من الناتج المحلي لدول أخرى تقع في منطقتنا. قارنها حتى بمداخيل النفط والموارد الطبيعية الأخرى. النفط سينتهي في يوم من الأيام. قيمته تقل مع اكتشاف الوقود البديل، الأزمات الاقتصادية حينها ستتصاعد مثل حال بعض الدول الخليجية في الوقت الراهن.
نيمار ليس اللاعب البرازيلي الوحيد، هناك العشرات بل المئات الذين ينتقلون من ناد إلى آخر في سوق اللاعبين، ربما لا نعرف عنهم شيئا بسبب شهرة هذا اللاعب.
من الممكن أن ينجب الأزواج ما يريده الله لهم، لكن الاستغلال الجيد لتنمية المواهب، الرعاية المستمرة تجعل من الزيادات السكنية نعمة كبيرة. هذا هو النجاح الحقيقي وقد حققته الصين والهند في نهضتهما الصناعية والاقتصادية رغم مليارات البشر الذين تعج بهم المدن والقرى والحواري.
لدينا لاعب جيد اسمه محمد صلاح سجل رقما جديدا لنا في سوق الانتقالات الخارجية.. لماذا لا نستثمر في غيره فلا شك أننا بلد منتج للمواهب الكروية التي تضيع في زحمة المسابقات المحلية وتعوقها الأندية عن الانتقال الخارجي بحجة البحث عن بطولة لا تحضرها الجماهير ولا يسمع عنها غيرنا.
قس على ذلك مجالات أخرى كالطب والهندسة والتعليم. المقياس الحقيقي أن تطور من شعبك وتفتح له مجالات الإبداع وتشعره أن حقوقه مضمونة وأنه سينال ناتج جهده واجتهاده بالتساوي مع الآخرين في تنافسية بشرية عادلة.
الصراخ من الزيادة السكانية والتهويل من خطرها وإطلاق الحملات الإعلامية لمواجهتها باعتبار أنها سبب نكباتنا الاقتصادية الوحيد، هو صراخ ينطلق في واد فارغ غاب عنه التخطيط والتفكير الجيد.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • عصر

    02:55 م
  • فجر

    04:44

  • شروق

    06:08

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:55

  • مغرب

    17:20

  • عشاء

    18:50

من الى