• الأربعاء 23 أغسطس 2017
  • بتوقيت مصر04:03 ص
بحث متقدم

هل فرط عبد الناصر في انفصال السودان ؟

وجهة نظر

علي القماش
علي القماش

على القماش

أخبار متعلقة

أهدى ابن محمد نجيب مقتنيات والده للمتحف الذي تم إقامته ضمن المتاحف العسكرية بجانب القاعدة الحربية التي أطلق عليها اسمه.

من بين مقتنيات محمد نجيب كتاب له بعنوان " رسالة إلى السودان " كتبه عام 1938 تنبأ فيه بانفصال السودان وتقسيمها

معروف حب محمد نجيب للسودان ، فجده ولد بالخرطوم ( لا خلاف على أن وقتها كانت مصر والسودان دولة واحده ) وأبيه عمل بالسودان واستشهد هناك

وللتاريخ معروف أيضا حب النحاس للسودان وهو صاحب مقولة " تقطع يدي ولا تقطع السودان عن مصر "

ولكن معروف أيضا أن معاهدة 36 التي وقعها النحاس عام 1936 ( وهو الذي صحح الخطأ وألغاها عام 1951 ) كانت محطة هامة في تفكير المثقفين السودانيين والذين كانوا يدرسون بالقاهرة - ومن بينهم إسماعيل الازهرى أول رئيس للسودان بعد الانفصال – فكروا بجدية في الاستقلال عن مصر.. ولذا كان طبيعيا أن يتنبأ محمد نجيب في كتابة الذي كتبه بعد المعاهدة بعامين فقط بانفصال السودان عن مصر مستقبلا

الخلاصة أن هناك أسباب أقوى من عاطفة النحاس أو محمد نجيب لانفصال السودان تجعله حتميا.. وللحق أنها بدأت منذ بدايات القرن وتحكم الإنجليز في تعيين الممثل المصري في السودان، لكن الحكم الفعلي كان للإنجليز وعندما تم عمل استفتاء في السودان وافقت الأغلبية على الانفصال

وهذه الخلاصة ترد على من يتقولون بجهل أن عبد الناصر فرط في السودان !!

هل عبد الناصر كان مع محمد نجيب عام 1938 وقت ان تنبأ بانفصال السودان ؟ وهل عبد الناصر هو الذي وقع معاهدة 1936 والتي فتحت تفكير المثقفين السودانيين للاستقلال عن مصر ؟ وهل عاش عبد الناصر في بداية القرن التاسع عشر ووافق الإنجليز في التحكم في السودان وفى تعيين الممثل المصري وعزله ؟!

عبد الناصر مثل كل مصري كان يتمنى بقاء السودان مع مصر بلدا واحدا ، ولكن الواقع مختلف ، والشعب السوداني كان صاحب قرار الانفصال ، ورغم الانفصال ظلت مصر والسودان في عهد عبد الناصر كأنهم بلدا واحدا .. وفى استقبال السودانيين له بحفاوة في مؤتمر " اللاءات " الشهير بعد نكسة 1967 خير دليل

التاريخ تاريخ .. وتصفية الحسابات بجهل أو حقد لن يغير الحقيقة


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع اتفاق المعارضة على مرشح لمنافسة«السيسي» في انتخابات الرئاسة؟

  • شروق

    05:30 ص
  • فجر

    04:02

  • شروق

    05:30

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:39

  • مغرب

    18:34

  • عشاء

    20:04

من الى