• الخميس 14 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر11:55 ص
بحث متقدم
بحلايب..

الكركديه للمصريين والبلاستيك للسودانيين بمنفذ "حدربة"

قبلي وبحري

نقل البضائع بمنفذ حدربة بحلايب
نقل البضائع بمنفذ حدربة بحلايب

حسن حمدان

أخبار متعلقة

البلاستيك

حلايب

منفذ حدربة

السودانيين

نقل البضائع

تقع قرية رأس حدربة في أقصي جنوب مصر علي الحدود المصرية السودانية وهي آخر قرية مصرية علي خط عرض 22 الفاصل بين مصر والسودان ، والتي تتبع مدينة حلايب التابعة لمحافظة البحرالأحمر ، حيث تبعد حوالي 700 كيلو متر  عن مدينة الغردقة .

وتمتلك رأس حدربة أهم منفذ بري تجاري بين مصر والسودان ، والذي أطلق علية منفذ حدربة البري تسمية إلي قرية رأس حدربة.

وكان في الماضي التاجر السوداني يمر ببضاعته من منفذ حدربة  إلي سوق الشلاتين الدولي ويمكث عدة أسابيع لحين بيع منتجاته من البقوليات ، ويقوم بشراء ما يحتاجه من منتجات مصرية ويحملها إلي السودان بواسطة السيارات ، لكن الآن تغير الوضع وأصبح التاجر السوداني يقوم بتفريغ بضاعته أمام منفذ حدربة ولا يمر داخل حلايب ويقوم شباب حلايب بالمنفذ بتحميل البضائع المصرية المتجهة إلي السودان ومنذ ذلك الوقت أهمل السوق الدولي للتجارة في الشلاتين والاعتماد اصبح كليا علي منفذ حدربة لتفريغ وشحن البضائع.

يقول الحسن آدم أحد شباب مدينة  حلايب ، يوجد بالمدينة منفذ حدرية ، الذي يوجد به شحن وتفريغ البضائع القادمة من السودان والداخلة لمصر ، وهذا المنفذ الوحيد لمصدر الرزق لشباب حلايب بعد حرفة الرعي.

وأضاف أنه لا توجد أي أعمال أخري يقوم بها شباب المدينة

، حيث يتم تفريغ السيارات القادمة من السودان علي منفذ رأس حدربة وتكون بداخل السيارات النقل الكبيرة منتجات سودانية مثل ( الكركديه و السمسم والحنة ).

وأوضح أنه عقب تفريغ هذه المنتجات نقوم بتحميل منتجات أخري مصدرة للسودان مثل ( الحصر البلاستيكية ، الكراسي والطرابيزات البلاستيكية والأواني ،و جميع امنتجات الألومنيوم".

وطالب الشيخ محمد طاهر سدو أنه يجب تفعيل منفذ رأس حدربة ، حيث همش منذ أن تم فتح منفذ سوهين بأسوان وتجاهل منفذ رأس حدربة الذي كان مصدر رواج التجارة بين مصر والسودان.

وأضاف أنه يتم الآن بالمنفذ مرور الجمال ، بالإضافة إلي منتجات صغيرة إلي مصر وتصدير المنتجات البلاستيكية للسودان بواقع عشرة سيارات في اليوم تقريبا وهناك تنسيق مع القبائل في عمل الشباب بالمنفذ.

وأشار إلي أن ما تناولته وسائل الإعلام ، عن طرد السودانيين المواطنين  المصريين من حلايب ، كلام ليس له أصل من الصحة والدليل علي ذلك قيام شبابنا بالعمل في منفذ رأس حدربة يوميا في شحن وتفريغ البضائع .

من جانبه قال اللواء أحمد عبد الله محافظ البحرالأحمر ، أنه تم إنشاء مجمع شرطة وقصر ثقافة ومستشفي ووحدة بيطرية بجانب إرسال الإذاعة والتليفزيون بحلايب القريب من حدربة.




تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • عصر

    02:40 م
  • فجر

    05:21

  • شروق

    06:50

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى