• الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر08:03 م
بحث متقدم
"فرغلي"يكشف :

مفاجأة.. على جمعة كان مفتيًا لجماعة تكفيرية

الحياة السياسية

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

محمد عبده

أخبار متعلقة

علي جمعة

ماهر فرغلى

التوقف والتبين

توبة

الإخواني

قال ماهر فرغلي، الباحث فى شئون الحركة الإسلامية، إن أعضاء التنظيمات، سواء اليمينية الإسلاموية المتطرفة، أو اليسارية، هم أشخاص غير عاديين، سواء فى كلامهم أو  كتاباتهم أو طريقة معاملاتهم، خاصة الإسلامويين الذين يعتقدون طوال الوقت أنهم أعلى من المجتمع.

وأضاف فى مقال له على صفحته على " فيس بوك" بعنوان "هل يمكن أن يتوب الإخواني" أننى أؤمن أن المتطرف والإرهابى بشر، والبشر خطّاء وتوّاب أيضًا، لأنه إنسان ابن بيئته، وفى مراحل كثيرة من عمره يكون اختياره نتيجة الظروف التى تحيط به.

وأوضح أن الذين انتموا لتنظيمات، كانوا متعصبين متطرفين، وأحيانًا إرهابيين، ثم عادوا وانشقوا، وتابوا، وأنابوا وأصبحوا بين المجتمع خداماً له.

وأشار إلى أن الشيخ الباقورى انشق عن الإخوان، وأصبح وزيرًا للأوقاف فى عهد عبد الناصر، والشيخ سيد سابق، الذى كان قيادياً كبيراً بالإخوان، وصاحب كتاب فقه السنة، فهم إخوان فكراً لكنهم ليسوا إخوان تنظيماً.

وأكد أن هناك أمثلة كثيرة جدًا على التحول التام، ثم التقدم فى الاتجاه المعاكس، على سبيل المثال المفتى السابق الدكتور على جمعة، الذى كان عضواً بارزاً ومفتياً لجماعة «التوقف والتبين» -وهى جماعة تكفيرية- ثم انقلب إلى الضد، والعراقى هشام الهاشمي، الذى كان مسجونًا بسجن بوكا مع البغدادي، والآن تحول إلى محلل بارع، ومستشار سياسى للحكومة العراقية، وسعد الدين إبراهيم، الذى كان إخوانيًا قديمًا، والراحل السيد يس، رئيس مركز الأهرام للدراسات، عضو الجماعة القديم، والدكتور أحمد كمال أبو المجد، وتركى الدخيل، مدير قناة العربية.

وأوضح أن الأمثلة السابقة ترد على تلك الذهنية المنتشرة لدى الوسائل الإعلامية المصرية، والأجهزة الأمنية، أن (الإخوانى يعيش ويموت إخوانيًا)، وهذا خطأ فادح، وليس صحيحًا بالفعل.

يذكر أن ماهر فرغلى كان عضوا سابقا ومؤسسا للجماعة الإسلامية فى مدينة ملوى جنوب المنيا، والتى شهدت أحداثا دامية فى منتصف التسعينيات من القرن الماضي، كما أنه تم اعتقاله لفترات طويلة بلغت قرابة الـ13 عامًا، حيث أطلق سراحه عقب مبادرة وقف العنف التى أطلقتها الجماعة الإسلامية فى عام 1997 م.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • فجر

    05:21 ص
  • فجر

    05:20

  • شروق

    06:49

  • ظهر

    11:54

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى