• الخميس 14 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر08:11 ص
بحث متقدم
«المركزي للمحاسبات» يكشف:

نهب أموال التبرعات بمستشفى طنطا الجامعي

قبلي وبحري

ارشيفية
ارشيفية

محمد عبدالناصر

أخبار متعلقة

المركزي للمحاسبات

الجهاز

مخالفات وتجاوزات

معمل الهدف

جامعة طنطا

كشف تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات مخالفات وتجاوزات خطيرة، بمعمل الهدف التابع لإشراف جامعة طنطا، وقبول تبرعات لم يتم قيدها كعهدة، مما يعد إهدارًا للمال العام.

وبحسب التقرير، فإن المخالفات تضمنت وجود أجهزة ومعدات قيمتها 4 ملايين جنيه من قبل بعض الشركات عن طريق التبرعات المشروطة دون إضافتها للمخازن وعدم قيام إدارة المستشفيات بالإجراءات القانونية لقبول التبرعات، ولم يتم عرض الأمر على مجلس مستشفيات ومن ثم ظهورها عند عمليات الجرد كزيادات بالمخالفة لأحكام القانون رقم 89 لسنة 1998 وتعديلاته وأحكام لائحة المخازن.

وطالب "الجهاز" بضرورة تشكيل لجنة لحصر كل المعدات والآلات الموجودة بمعمل الهدف وتطبيق أحكام المادة رقم ” 103 ” للائحة المخازن وموافاة الجهاز بما ينتهى إليه الأمر.

كما تم تحميل موازنة مشروع معمل الهدف، مبالغ مالية دون مبرر تم حصر منها 2770 جنيهًا؛ نتيجة شراء بعض الكيماويات والمحاليل ومستلزمات لمعمل الهدف بالأمر المباشر وبأسعار تزيد على سعر شرائها فى ذات الفترة، وانتهى رأى الجهاز في تلك المخالفة إلى ضرورة إجراء تحقيق في تحميل موازنة المشروع تلك المبالغ الإضافية وحصر كل الحالات المماثلة واتخاذ الإجراءات القانونية بشأن تحصيل الفروق المالية ممن تثبت مسؤوليته عن تلك المخالفة.

وأرجع التقرير السبب إلى عدم إحكام الرقابة الداخلية على الكيماويات لمعمل الهدف بالمخالفة للائحة المخازن الأمر الذى ترتب عليه وجود فروق بالنقص قيمتها 1681787 جنيهًا تعذر على الجهاز الوصول إلى أسباب ذلك النقص بالمخالفة لأحكام لائحة المخازن.

وانتهى رأى الجهاز فى تلك المخالفة إلى ضرورة تشكيل لجنة فنية متخصصة فى ذلك المجال لفحص كل الكيماويات والمحاليل المنصرفة لمعمل الهدف ومقارنتها بالحالات التى أجرى تحاليل لها والوقوف على الإيرادات المحققة منها, ووضع كافة الضوابط اللازمة لإحكام الرقابة الداخلية على الكيماويات والمحاليل لمعمل الهدف حفاظا على المال العام , وموافاة الجهاز بما تم فى نهاية هذا الشأن .

وتعاقد مستشفى طنطا الجامعى مع معمل مبرة العصافرة بالإسكندرية لإجراء تحاليل معمل الهدف وسداد مبالغ مالية له قدرها 63836 ألف جنيه دون مبرر على الرغم من توافر هذه التحاليل بمعامل مستشفى طنطا الجامعى، مما أدى إلى عدم الاستفادة من بعض الأجهزة والكيماويات بمعامل مستشفى طنطا الجامعي.

وتوقف العمل لمعمل Pcr معمل البيولوجيا الجزيئية بالعبادة الشاملة والمؤهل للاعتماد الدولى والمطور تحت إشراف وزارة التعليم العالي والذى تقدر تجهيزاته ينحو واحد ونصف مليون جنيه بسبب تعاقد معمل الهدف مع معمل مبرة العصافرة وتحويل جميع العينات المقررة على نفقه الدولة بأمر من المشرفين على الإدارة لمعمل الهدف لينتهى رأى الجهاز فى تلك الواقعة إلى ضرورة إيقاف إرسال عينات إلى معمل تحاليل مبرة العصافرة وإجراء تحقيق بشأن التعاقد المبرم معه وتحديد المتسبب فى ذلك، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتنشيط العمل والاستفادة من معمل البيولوجيا الجزئية والجينات بالعيادة الشاملة وإجراء تحقيق مع المتسبب في توقف العمل به وعدم الاستفادة منه.

وتوقف العمل بمعمل الطلبة الاقتصادى وقسم القلب المفتوح بمستشفى الطلبة (أجهزة الصوديوم والبوتاسيوم وغازات الدم) منذ افتتاح معمل الهدف وعدم الاستفادة من الأجهزة الموجودة بهما لأن الإدارة لم توفر كيماويات بهما وعدم إجراء صيانة دورية للأجهزة والتى تقدر بأكثر من مليون جنيه لينتهى رأي الجهاز بتلك المخالفة إلى ضرورة إصلاح الأجهزة المعطلة بمعمل تحليل الطلبة وقسم القلب المفتوح وتوفير الكيماويات والمستلزمات اللازمة لعملية التشغيل وموافاة الجهاز بذلك.

وضرور تنسيق الإدارة بين معمل تحليل الطلبة وقسم القلب المفتوح ومعمل الهدف لتحقيق الاستفادة القصوى منهم وموافاة الجهاز بما تم بهذا الشأن.

كما قامت إدارة المستشفى بإسناد أعمال الطباعة لمطبوعات معمل "الهدف" لمطابع خاصة دون أخذ رأى مطبعة الجامعة، فضلاً عن استحقاق غرامة تأخير بمبلغ 607,65 جنيه طرف بعض المطابع لتأخرها فى تنفيذ أعمال الطباعة فى المواعيد المحددة.

لينتهى رأى الجهاز بضرورة التحقيق وتحديد المسئولية بشأن أعمال طباعة معمل الهدف خارج مطبعة الجامعة دون استطلاع رأيها وموافاة الجهاز بما ينتهى إليه الأمر.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • ظهر

    11:55 ص
  • فجر

    05:21

  • شروق

    06:50

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى