• الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر11:56 ص
بحث متقدم
منظمة حقوقية:

254 حالة اختفاء قسري خلال 6 أشهر في مصر

آخر الأخبار

إنتهاكات
إنتهاكات

وكالات

أخبار متعلقة

الأمن

قوات الشرطة

الاختفاء القسري

الحقوق والحريات

أعلنت "التنسيقية المصرية للحقوق والحريات" (مقرها القاهرة)، اليوم الأحد، أن 254 شخصًا "اختفوا قسريًا" في مصر خلال الفترة من 1 يناير وحتى نهاية يونيو الماضيين.

وبينما تنفي السلطات عادة حدوث حالات "اختفاء قسري" في البلاد، اعتبر ناشط حقوقي، أن قضية "الاختفاء القسري" "غير حقيقية"، وباتت "أداة للمكايدة السياسية".

 وفي تقرير إحصائي، أصدرته اليوم، أوضحت "التنسيقية للحقوق والحريات"، أن "جميع الذين تم رصد اختفائهم قسرًا من الذكور، ولم يظهر منهم سوى 47 شخصا فقط".

وأضافت أن 104 شخصًا من القائمة المذكورة، تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عامًا.

وحسب التقرير، كان شهر مايو الماضي أكثر شهر في النصف الأول من العام الجاري تم فيه تسجيل حالات "اختفاء قسري"، والتي بلغت 67 حالة.

وتعقيبا على التقرير، أعرب عزت غنيم، مدير "التنسيقية المصرية للحقوق والحريات"، في حديث لوكالة "الأناضول"، عن قلقه إزاء "استمرار ظاهرة الاختفاء القسري"، داعيًا إلى "سيادة القانون ووقف هذه الانتهاكات".

في المقابل، اعتبر سعيد عبد الحافظ، رئيس "ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الانسان" (منظمة غير حكومية) أن "قضية الاختفاء القسري في مصر سُيّست، واستُخدمت كأداة للمكايدة السياسية، وهي غير حقيقية".

وأشار عبد الحافظ، في هذا الصدد، إلى أن المجلس القومي لحقوق الإنسان (حكومي) أصدر تقريرا مؤخرا فند فيه مزاعم اختفاء أكثر من 200 شخص قسريا؛ إذ تبين أن أغلبهم محبوسون على ذمة قضايا أو سافروا للخارج حيث انضموا لجماعات مسلحة في سوريا والعراق، وفق قوله.

وتواجه مصر انتقادات على الصعيدين المحلي والدولي حيال ارتكاب "تجاوزات" تتعلق بـ"الاختفاء القسري" و"التعذيب في أماكن الاحتجاز"، غير أن السلطات نفت مراراً "وقوع انتهاكات خارج إطار القانون".

وفي هذا الصدد، قال وزير الداخلية، اللواء مجدي عبد الغفار، في تصريح سابق، إنه "لا يوجد حالة اختفاء قسري واحدة في مصر، والشرطة المصرية لا يوجد في قاموسها هذا المصطلح".

والاختفاء القسري، حسب تعريف القانون الدولي لحقوق الإنسان، يعني اختطاف شخص أو سجنه سرًا على يد دولة أو منظمة سياسية أو طرف ثالث لديه تفويض أو دعم من دولة، بغرض وضع الضحية خارج حماية القانون.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • عصر

    02:40 م
  • فجر

    05:20

  • شروق

    06:49

  • ظهر

    11:54

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى