• الأحد 20 أغسطس 2017
  • بتوقيت مصر07:13 م
بحث متقدم
تقرير عبري:

المسيحيون يلجأون لإسرائيل

عرب وعالم

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

أخبار متعلقة

اسرائيل نيتس

المسحيين في إسرائيل

راديو الفاتيكان

فطاع غزة

سلّط موقع "إسرائيل نيتس"، في نسخته الألمانية، الضوء على أوضاع المسيحيين في الشرق الأوسط، وخاصة في إسرائيل، مؤكدًا أن أعداد المسيحيين هناك تزداد بصورة ملحوظة، حيث وصلت إلى 170 ألف مسيحي في عام 2017، أغلبيتهم من سوريا والعراق ومصر، وهو عكس الإحصائيات التي نشرها موقع "راديو الفاتيكان" أمس، الأحد.

وأوضح الموقع، في تقريره، أن المحطة الكاثوليكية "راديو الفاتيكان" قد نشرت معلومات مغلوطة عن عدد المسيحيين في إسرائيل، وهذا يخلق انطباعًا كاذبًا بأن أعداد المسيحيين تتناقص في البلاد؛ مرجعة ذلك بشعورهم بالخطر.

وتابعت المحطة: "أن لديهم إحصائيات لوضع المسيحيين في الشرق الأوسط"، موضحة أنه يعيش اليوم في إسرائيل 170 ألف فقط معظمهم من أصل عربي، أي بنسبة 2.4 % من السكان، في حين كانت النسبة في عام 1948 تبلغ 20 % من المسيحيين، الذين ولدوا في إسرائيل نفسها".

وأشارت إلى أنه يتواجد في الضفة الغربية 59 ألف مسيحي في قطاع غزة وحدها، ولكن يبلغ عددهم في القدس حوالي 1300 فرد، وبذلك فإن المسيحيين يمثلون 15 ألفًا من عدد الإجمالي للسكان، الذي يبلغ حوالي 870 ألف نسمة، وفقًا لتقارير الإذاعة.

وأوضحت أن الحقيقة أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط، الذي يزيد فيها عدد المسيحيين، بالأرقام فمن 34000 في عام 1949 إلى 17 ألفًا في عام 2017، استثناء من هذا، فإننا لم نحصي القادمين من الأردن، حيث يمكث المسيحيين بين  اللاجئين من الدول المجاورة "سوريا، العراق، مصر"، رافعين شعار "العيش فقط" .

وتشير الإذاعة الكاثوليكية، إلى وجود خسائر بين المسيحيين في إسرائيل، رغم أنه كان واضحًا أن الأعداد زادت خمس مرات منذ 1949.

ونوه الموقع بأن وضع المسيحيين هو الأفضل في إسرائيل مقارنة بالأوضاع في معظم البلدان في الشرق الأوسط، بل أفضل من الأقليات الأخرى في إسرائيل؛ بفضل التعليم الجيد، ولذلك ليس هناك الكثير من المهاجرين للبلاد بين المسيحيين، مشيرًا إلى أن العديد من المسيحيين يشغلون مناصب في البرلمان والمحاكم "وحتى أمام المحكمة العليا" وفي الجامعات.

واختتم الموقع، تقريره، متسائلًا "لماذا ذكرت المحطة الكاثوليكية أعداد المسيحيين في الضفة الغربية وقطاع غزة فقط، حيث إن في عام 2005 عاش ما بين 3,500 و 5000 مسيحي في إسرائيل حتى نهاية الاحتلال الإسرائيلي في "قطاع غزة"، لذا فإن تقارير المحطة "المغلوطة" أمر مشكوك في صحتها وهدفها.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع اتفاق المعارضة على مرشح لمنافسة«السيسي» في انتخابات الرئاسة؟

  • عشاء

    08:07 م
  • فجر

    04:00

  • شروق

    05:29

  • ظهر

    12:03

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    18:37

  • عشاء

    20:07

من الى