• الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر04:18 ص
بحث متقدم

أزهريون لـ"المصريون": تصدير الحمير الحية ليس حرامًا

الحياة السياسية

حمير
حمير

آية عز

أخبار متعلقة

الأزهر

دار الافتاء

الحمير

موجة من الانتقادات وجهها البعض لدار الإفتاء المصرية، بعد أن صرحت لإبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدامات البيطرية، بإجازة تصدير الحمير الحية إلى خارج البلاد.   

وعقب هذا الهجوم الحاد أكد عدد من علماء الأزهر الجليل أن تصدير الحمير الحية إلى الخارج حلال؛ لأنها تجارة والتجارة حلال وليست حرامًا .

وفي هذا السياق، قال أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن تصدير الحمير للخارج حلال ولا خلاف في ذلك الأمر؛ لأننا نصدرها للخارج حيّة، لنأخذ عن طريقها الجلود التي تستخدم في الصناعة، بالإضافة إلى أننا ندخل أموالاً لمصر .
وأكد "كريمة" في تصريحات خاصة لـ"المصريون": "أما تصدريها للخارج  في هيئة لحوم حرام ولا يجوز، لأن أكل الحمير محرّم" .
وأضاف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، وفتوى دار الإفتاء المصرية صحيحة ولا عليها أي غبار، كما أنها لن تصدرها من نفسها بل أفتت بها بناءً على سؤال من رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية إبراهيم محروس .

ومن جانبه، قال محمد زكى بدار، الأمين العام للجنة العليا للدعوة والإفتاء بالأزهر الشريف، إن تصدير الحمير الحية إلى الصين وغيرها من الدول، ليس من المحرمات وجائز؛ لأنها تعتبر تجارة والتجارة في الإسلام ليست حرامًا .

وأكد "بدار" في تصريحات خاصة لـ"المصريون"، أن تصدير الحمير إلى الخارج فيه حماية للمصريين، الذين تعرضوا في الفترة الأخيرة إلى عمليات  غش في اللحوم البقرية من قبل الجزارين، وقامت الأجهزة الأمنية بتشميع كثير من محال الجزارة والمطاعم؛ بسبب بيعها للحوم الحمير .
وأضاف الأمين العام للجنة العليا للدعوة والإفتاء بالأزهر الشريف: "الحمير التي تصدر إلى الخارج تعود إلى مصر مرة أخرى في صورة جلود نستخدمها في الصناعات الجلدية، وهذا بدلًا من غش المواطنين وبيعها لحومًا لهم .
كما أكد أحمد عبدالكريم، رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري بوزارة الزراعة، أن سبب اتجاه الدولة إلى اتباع هذه الخطوة هو التزايد الملحوظ في أعداد هذه الحيوانات خلال السنتين الماضيتين، لذلك فإنه من الممكن أن يتم تصديرها ليعود الأمر بالخير على الاقتصاد بدخول العملة الأجنبية إلى مصر من خلال هذه الصفقات .

 وكانت قد أعلنت الجهات المسئولة عن أنه جارٍ الآن عقد بعض الاتفاقيات الدولية التجارية بين مصر وكل من الصين وفيتنام وتايلاند بالبدء في تصدير أعداد كبيرة من الحمير والبغال إليهم خلال هذه الفترة، مؤكدين أنه لم يتم اتخاذ هذه الخطوة إلا بعد أن أصدرت دار الإفتاء فتوة شرعية بجواز تصدير الحمير .


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • فجر

    05:20 ص
  • فجر

    05:20

  • شروق

    06:49

  • ظهر

    11:54

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى