• الإثنين 21 أغسطس 2017
  • بتوقيت مصر05:46 م
بحث متقدم
تقرير ألماني:

الزعامة المفقودة تتحقق في سوريا

عرب وعالم

السيسي
أرشيفية

علا خطاب

أخبار متعلقة

روسيا

تركيا

دول الخليج

الازمة السورية

السيسي

سلّط موقع "قنطرة" في نسخته الألمانية، الضوء على توسع الدور المصري في الأزمة السورية مؤخرًا، مؤكدة أن روسيا والولايات المتحدة أتاحتا للنظام المصري هذا الدور، بحيث تكون مصر فاعلة بشكل أو بآخر في القضية السورية؛ حتى يتحقق حلم "الزعامة" مرة أخرى، ويستطع النظام  لعب دور مهم في الأزمات الإقليمية في المنطقة.

وتابع الموقع، في تقريره، أن دور مصر ليس مركزيًا في القضية السورية، لكنها في الأشهر الأخيرة أحبت أن تلعب دور تهدئة، وبسبب علاقاتها الجيدة مع روسيا ربما قررت الخارجية الروسية إتاحة هذا الدور لها بحيث تكون مصر فاعلة بشكل أو بآخر في القضية السورية.

ونوه بأنه لا يمكن لمصر أن تتدخل بهذا الشكل دون موافقة أمريكا وروسيا المسيطرتين على المحاور الإقليمية والدولية الفاعلة في سوريا اليوم.

وأرجع الموقع هذا الدعم الخارجي لمصر، بأن الحكومة الروسية لا تريد اتساع نفوذ تركيا وإيران في سوريا، ولذلك تسعى لإدخال أطراف أخرى في المشهد، كما أنها تخشى من نوايا تركيا في الملف السوري، ونظراً لحالة التوتر بين مصر وتركيا فمن مصلحة روسيا إدخال مصر إلى المشهد – ومن خلفها دول الحلف الخليجية الثلاثة.

وأكد أن تغير الموقف السعودي من الأزمة السورية مؤخرًا، بالإضافة إلى حلم "الزعامة"، الذي يلوح في الأفق حول الرئيس "السيسي"، ساهمت كل هذه العوامل في جعل مصر مرشحة للدخول بقوة في بعض الترتيبات التي قد تنتهي إلى احتواء الصراع في سوريا.

وذكر الموقع أن  الخارجية المصرية تحاول شيئًا فشيئا الإمساك بزمام عدد من الملفات في سوريا، مع علمها اليقيني بأن ذلك سيزيد من التوترات مع تركيا، وهذا يعد مؤشر "خطر" على الأوضاع في المنطقة في الفترة المقبلة.

واختتم الموقع "تقريره" قائلًا: "إنه يستبعد تعاظم الدور المصري مما هو عليه حاليًا ليصبح أكثر فعالية وتعقيدًا في الملف السوري لأسباب تتعلق بالأوضاع الداخلية في مصر، التي بالتأكيد تؤثر على وجود سياسة خارجية فعالة بشكل أو بآخر"، مشيرًا إلى أن على المستوى الدولي مصر بحاجة إلى دول الخليج؛ من أجل المساعدات الاقتصادية، وبالتالي فهي لا تستطيع الخروج عن نطاق رغبات تلك الدول في سوريا.



صورة الخبر الاصلي ..



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع اتفاق المعارضة على مرشح لمنافسة«السيسي» في انتخابات الرئاسة؟

  • مغرب

    06:36 م
  • فجر

    04:01

  • شروق

    05:29

  • ظهر

    12:03

  • عصر

    15:40

  • مغرب

    18:36

  • عشاء

    20:06

من الى