• الثلاثاء 17 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر04:54 م
بحث متقدم
تقرير عبري:

هذا ما ينقص كشك الفتوى في مصر

الحياة السياسية

كشك الفتوى
أرشيفية

حليمة الشرباصي

أخبار متعلقة

الإرهاب

الأزهر

المترو

كشك الفتوى

التعصب الديني

سلّط موقع "إسرائيل ناشونال نيوز"، الضوء على فكرة إقامة كشك فتوى، والتي تبنتها مؤسسة الأزهر الشريف في مصر، معتبرةً أنها خطوة جيدة؛ في إطار سعي مصر لمكافحة الإرهاب، لتشير إلى أن ما ينقص هذه الفكرة في سبيل تحقيق أفضل استفادة هو التوسع في إنشاء الأكشاك خارج العاصمة للمحافظات الأخرى.

وأشار الموقع، في تقرير له، إلى أن الأسبوعين المنصرمين شهدت حركة مناهضة لفكرة كشك الفتوى زخمًا واضحًا، في الوقت الذي ما زالت الفكرة في طور التجربة بإنشاء "الكشك" في واحد من أكثر محطات الأنفاق في مصر ازدحامًا، حيث يجلس ثلاثة أئمة في كشك من الزجاج ارتفاعه 50 قدمًا مربعًا، ينتظرون عامة الشعب يدخلون عليهم بأسئلتهم طالبين إجابات لأسئلتهم الدينية الشخصية.

وأضاف أنه في الوقت الذي هاجم فيه عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي الفكرة، معتبرين أن الأولوية تأتي لتوفير أماكن للحمامات العامة، وأماكن لبائعي الكتب، بل إن الأمر وصل بالبعض للسخرية، معتبرين أن ما يحدث هو حملة لتوظيف الأئمة العاطلين عن العمل.

وتابع التقرير، أنه في المقابل وضح المتحدث باسم شركة المترو المصرية، أن هذه المبادرة تأتي في إطار مكافحة الإرهاب من خلال استثمار أموال دافعي الضرائب، حيث يعمل الأئمة في الكشك لمدة 11 ساعة متواصلة في نوبتي عمل.

استطرد: "لتحقيق الهدف الطموح بالحد من الإرهاب من خلال أكشاك الفتوى، يتطلب الأمر الانتشار والتوسع في منابر أخرى بالإضافة إلى القاهرة، ليشير التقرير إلى أنه لا شك في تخطيط الحكومة بتغطية المحافظات المختلفة على المدى الطويل إلا أنه حتى الآن تُركت كثير من المحافظات خارج الخطة، حتى الإسكندرية تحتوي على مترو أنفاق واحد ينفذ فكرة كشك الفتوى".

واعتبر التقرير، أن العقبة الأكبر التي تواجه كشك الفتوى، هي أنه ليس من المرجح أن يزور الإرهابي الكشك طلبًا لمعلومات دينية حول الجهاد قبل ارتكابه أي عمل العنيف، فلابد أن لهذا الشخص مصادره الأخرى، مشيرًا إلى العقبة الأخيرة تثير تساؤلات حول الهدف الحقيقي من إنشاء كشك الفتوى.

ولفت إلى أن معظم الانتقادات الموجهة إلى الفكرة تأتي من مسلمين يخافون أن كشك الفتوى يأخذ اتجاهًا مخالفًا لنيته الأساسية بالمساعدة في نشر التعصب، وردًا عليهم أعلنت الحكومة أن الأكشاك ستثبت بشكل مؤقت بعد عيد الأضحى، لكن البعض يخشى ألا تكون بصورة مؤقتة وإنما دائمة.

صورة الخبر الاصلي ..


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • مغرب

    05:26 م
  • فجر

    04:41

  • شروق

    06:04

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:59

  • مغرب

    17:26

  • عشاء

    18:56

من الى