• الجمعة 20 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر11:39 م
بحث متقدم

"إمبراطورية فرحان" تسيطر على جزر ومحاجر المنيا

قبلي وبحري

إمبراطورية فرحان
إمبراطورية فرحان

المنيا - جمال زكى

أخبار متعلقة

21 جزيرة تحت سيطرة 150 شخصًا.. والأمن يفشل فى تفكيك الإمبراطورية

فى كل محافظة لها خصوصيتها ومواصفاتها طبقًا لموقع كل محافظة، والمنيا من إحدى المحافظات التى تتميز بـ 3 أشياء هى كنوز الآثار وانتشار الجزر والمحاجر الجيرية بطول المحافظة، والتى كانت عاملا مساعدا فى ثراء العديد من العائلات أو الأفراد طوال السنوات الماضية، فى ظل الغياب الأمنى، وطبيعة الحياة الجبلية فى تلك المحافظة الطولية، التى تمتد بطول 165 كم، خاصة من الناحية الشرقية لنهر النيل.

إمبراطورية أولاد فرحان كانت من أبرز الأسماء التى بدأت من أكثر من نصف قرن، تعيش على البلطجة والقوة بقرى شرق النيل، مع ظهور المحاجر قبل أن تظهر الجزر النيلية بمراكز المحافظة.

وانطلقت تلك الإمبراطورية من قرية الحوارتة التابعة لمركز المنيا، وامتدت قوتها  من مركز أبو قرقاص جنوبًا وحتى مركز سمالوط شمالاً.

كما توجد فى تلك المنطقة أكثر من 21 جزيرة إلى جانب ما يقرب من 400 محجر حكومى وخاص. 

 وفرضت الإمبراطورية نفسها بقوة السلاح والعزوة، والذين وصل عدهم إلى 150 شخصًا من رجلين فقط هما محمد فرحان وشيبوب، وكانا يشتهران بالسطوة والقوة والبلطجة منذ أواخر الستينيات وحتى اليوم.

 وبدأت تلك العائلة بالاستحواذ على جزر الدولة التابعة للإصلاح الزراعى، وتقيم فيها المنازل والمزارع والزراعات المتنوعة، كان من أبرزها المخدرات وخاصة أن تلك الجزر مازالت بعيدة عن أعين الأجهزة الأمنية، وبعدها بدأت تظهر محاجر المحافظة مع ثراء تلك العائلة وسيطرتها على أكثر من 9 جزر كبيرة لا تخضع لقانون سوى قانون القوة.

كما استولت الإمبراطورية على أراضى المحاجر، فلا يقوم فرد أو شركة بالانتفاع بتلك المحاجر أو حراستها أو تأمينها بالسلاح إلا من خلال أولاد فرحان، وأطلقوا عليها جبال أولاد فرحان، نظرا لأعداد العائلة التى قويت وامتدت بطول المحاجر والجزر القريبة من المحاجر.

وقد تزايد نفوذ العائلة بالاستيلاء على المحاجر إلى أكثر من 80%، ولا تجرؤ الحكومة أو الأجهزة الأمنية أن تقاومها أو تمنع أى نشاط من أنشطتها القديمة، بدون سند قانونى.

إمبراطورية فرحان، التى زاد عددها وقويت شوكتها بعد 3 يوليو 2013، وخاصة تأييدها لثورة 30 يونيو، ساعدها فى تحقيق باقى سيطرتها وإمبراطوريتها   واستحواذها على تلك المحافظة فى 3 مراكز من أكبر مراكز المحافظة، حتى أن تلك السيطرة خاصة بالمحاجر والجزر التى تأوى الخارجين عن القانون فى سبيل تقويتها وفرض نفوذها على الناس.

  كما أنها تفرض رأيها على الأمن والأجهزة المتنوعة بالمحافظة، والتى فشلت فى تفكيك تلك الإمبراطورية على مدار السنوات الماضية وحتى اليوم.

شاهد الصور:




تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • فجر

    04:44 ص
  • فجر

    04:43

  • شروق

    06:06

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:57

  • مغرب

    17:23

  • عشاء

    18:53

من الى