• الخميس 14 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر11:42 ص
بحث متقدم

مقال بـ«الأهرام» يسخر من فتاوى تحريم الرقص الشرقي

آخر الأخبار

الأهرام
الأهرام

المصريون

أخبار متعلقة

الرقص

الأهرام

الراقصة غزل

سخر كاتب مصري من فتاوى تحريم الرقص الشرقي، واصفًا إياها بـ "دعاوى الهرطقة والتحريم"، التي انطلقت تزامنًا مع الفورة النفطية بالمنطقة في مرحلة السبعينات من القرن الماضي، الأمر الذي قال إنه أدى إلى انحساره في مصر.

جاء ذلك في سياق مقال نشرته جريدة "الأهرام" – الحكومية – تحت عنوان: "غزل وأزمة الرقص الشرقى"، للكاتب سيد عبدالمجيد، يعلق فيه على وفاة الراقصة "غزل" أثناء إجراء عملية إجهاض مؤخرًا، في حادث شغل حيزًا كبيرًا من اهتمامات وسائل الإعلام في مصر.

وقال الكاتب إنه "فى السنوات الأخيرة من الزمن الجميل، كانت جماهير الكنانة تترقب بشغف ألحان الموسيقار محمد عبدالوهاب التى ستشدو بها سيدة الغناء العربى أم كلثوم ليس للاستمتاع بكوكب الشرق فحسب بل تمهيد لمفاجأة أخرى حيث سترقص سهير زكى على أنغامها فى تشكيل جسدى ممتع ورائع تنقله على الهواء مباشرة شبكاتنا المرئية فى ذلك العصر قبل أن تهتدى للفضيلة المزعومة".

وأضاف: "وبثورة النفط مستهل السبعينيات شاعت دعاوى الهرطقة والتحريم بالتزامن مع الزحف المفرط إلى ما وصف بالقيم والاخلاق الحميدة، وكأننا أصبحنا دون أن ندرى أبناء حقبة ملعونة ومغضوب عليها من السماء، رغم أن سنواتها كانت ثرية أنجبت فنونا لم تتكرر فى عقود لاحقة".

وتابع: "هكذا انحسر الرقص الشرقى الذى سيصبح عنوانا عريضا للفسق والمجون، فى حين كان الفرنجة يشيدون براقصاتنا وروعة أدائهن، وإعلامه ينتج شرائط توثق مسيرتهن فى هذا العالم المصرى الفريد الذى جعل من هز البطن فنا".

واستدرك: "النتيجة أنه تم الحط من قيمته كشكل إبداعى وايقاعى ينبض حبا وحياة، عاكسا طبيعة البشر فليس هناك فى تلك الدنيا من لا يتمايل على نقرات دفوف، ولم ينج الرقص الشعبى وفى القلب منه أيقونته فريدة فهمى من مقصلة الازدراء".

وأشار الكاتب إلى أن "المشهد أيضا وصم بازدواجية كشفتها بجلاء الفنانة "دينا" عندما قالت صراحة "يكرهوننا وفى نفس الوقت لا يطيقون الابتعاد عننا"، فى إشارة إلى إلحاح علية القوم عليها وعلى زميلاتهن لإحياء حفلات عرس وما أكثرها".

ولفت إلى أنه "فى هذه المناخات المسمومة ماتت "غزل" ورغم أنها راحت ضحية مستشفيات بير السلم إلا أن اللعنات والوعيد بالجحيم انهالت كسهام مسمومة لا لشىء سوى كونها راقصة فى بلد أنجب تحية كاريوكا، رحم الله غزل".

لقراءة المقال الأصلى اضغط هنا


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • ظهر

    11:55 ص
  • فجر

    05:21

  • شروق

    06:50

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى