• الإثنين 11 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر05:03 م
بحث متقدم
«إنرجيا نيوز»:

«السيسي» يقر قوانين تسهل استيراد الغاز الإسرائيلي

الحياة السياسية

تصدير الغاز إلى مصر
تصدير الغاز إلى مصر

محمد محمود

أخبار متعلقة

السيسي

قوانين

استيراد

الغاز الإسرائيلي

إنرجيا نيوز

قال موقع "إنرجيا نيوز" الإخباري العبري، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وقّع على قوانين تسهل من تصدير الغاز إلى مصر، والحصول عليه من دول من بينها إسرائيل.

وأضاف تحت عنوان: "تحسن ملحوظ في استيراد مصر للغاز الطبيعي"، أن "شبكة الغاز الطبيعي التي ستقيمها مصر ستسمح لرجال أعمال باستخدام البنى التحتية لشركة الغاز الوطنية لاستيراد الغاز".

وتابع: "القوانين (التي أقرها السيسي) هدفها في الأساس العمل على تعزيز استخدام البنى التحتية الواصلة بين حقول الغاز المكتشفة والتي ستكتشف أمام سواحل مصر، كما أن من شأنها التسهيل على رجال الأعمال الذين يريدون استيراد الغاز من إسرائيل أو من أي دول أخرى لمصر".

وأوضح أن "عددًا من رجال الأعمال المصريين وقعوا في الماضي على تفاهمات تتعلق باستيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل وبالتحديد من مجموعة دولفينس، إلا أن الاتفاق لم يتبلور ويتحول إلى صفقة، وجمدت مصر الاتصالات في أعقاب مطالبتها بتعويض شركة الكهرباء الإسرائيلية بحوالي 1.8 مليار دولار بسبب وقف ضخ الغاز لإسرائيل والإخلال بالاتفاقات السابقة".

وقال الموقع الإسرائيلي إنه "كان هناك عدد من المحاولات للتسوية بين الطرفين إلا أنه حتى لحظتنا تلك لم يتحقق أي شيء، بينما يعتقد المصريون أنهم لن يضطروا إلى استيراد الغاز بل يرون إنهم سيتمكنون من تصديره بدءًا من عام 2019، وبالرغم من ذلك فإن مصر قد تضطر إلى استيراد الغاز من إسرائيل وذلك بسبب التزاماتها تجاه المصانع المقامة في مصر ومرافق إسالة الغاز هناك".  

وأشار إلى أن "انهيار اقتصاد الغاز المصري أدى إلى توقف أكبر مرفقين لإسالة الغاز واللذين استثمر فيهما مليارات الدولارات، بينما تحتاج مصر أيضا لاستيراد الغاز المسال من أجل تلبية الاحتياجات المحلية الضخمة".

ولفت إلى أنه "في إسرائيل يتمنون أن تتم خلال الشهور القادمة صفقة لتصدير الغاز إلى تركيا، وإذا أبرمت صفقة كهذه لن تتمكن إسرائيل وقتها من تصدير الغاز في المقابل إلى مصر".

ومن المتوقع أن يصل وزير الطاقة التركي نهاية هذا العام إلى إسرائيل، "وخلال الزيارة ستطالب إسرائيل بالعمل على توقيع وثيقة مبادئ مع تركيا؛ تسمح بحدوث تقدم في المفاوضات التجارية بين الشركات التركية ونظيرتها الإسرائيلية"، وفق الموقع.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • عشاء

    06:28 م
  • فجر

    05:19

  • شروق

    06:48

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى