• السبت 21 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر09:46 م
بحث متقدم
موقع عبري:

لهذا السبب لا تستطيع إسرائيل إغلاق «الجزيرة»

آخر الأخبار

تأجيل دعوي استعادة ترخيص قناة "الجزيرة"
قناة الجزيرة

محمد محمود

أخبار متعلقة

إسرائيل

غلق

قناة الجزيرة

تحت عنوان: "التهديد الأجوف لوزير إسرائيلي ضد قناة الجزيرة" قال موقع "سيحا مكوميت" العبري، إن "وزير الاتصالات أيوب قرا أعلن في مؤتمر صحفي مؤخرًا أنه سيغلق قناة الجزيرة الفضائية القطرية، إلا أنه بالنظر إلى الوسائل والأدوات التي بحوزته، فإننا نرى أن هذا التهديد خال من مضمونه وليس له أي قيمة أو معنى".

وأضاف: "وزير الاتصالات الجديد أعن خلال المؤتمر الذي عقد الأحد أنه سيعمل على إغلاق مكتب الجزيرة في إسرائيل، وقال إنه المسؤول الوحيد بحكومة بنيامين نتنياهو التي تتحدث والدته اللغة العربية، ولهذا فهو الوحيد الذي يفهم ما تبثه القناة القطرية باللغة العربية، ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو سارع بمباركة الوزير على موقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي فيما يتعلق بنيته إغلاقه الفضائية".

ولفت الموقع إلى أن "قرا دعا إلى الاقتداء بالدول العربية الأربع مصر والسعودية والبحرين والإمارات في مقاطعتها لقطر وإعلانها إغلاق مكاتب الجزيرة على أراضيها، وذلك في أعقاب قطع العلاقات مع الدوحة".

واستدرك: "إلا أن وزير الاتصالات أخطأ خطأ شنيعًا في دعوته للاقتداء بمصر والدول العربية الأخرى؛ فوزير الاتصالات في دولة ديمقراطية مثل إسرائيل ليس متحكمًا في الإعلام ولا يمكنه إغلاق مكاتب الجزيرة، كما فعلت الدول المجاورة، وعلاقة إسرائيل بالفضائية تنقسم إلى جزئين: السيطرة على قدرة صحفيي المحطة في جمع المعلومات، والسيطرة على بث المحطة داخل حدود الدولة".  

واستطرد: "لكن فعليًا ليس لدولة إسرائيل وسائل قانونية تتيح لها تقييد وتحديد قدرة صحفيين يحملون الجنسية الإسرائيلية في العمل بتخصصهم؛ طالما أنهم لم يتجاوزوا القانون، وعلى سبيل المثال فإن وليد العمري أبرز مراسلي الفضائية القطرية بإسرائيل هو يحمل جنسية الأخيرة".  

وأكمل: "بث قناة الجزيرة يتم استقباله في دولة إسرائيل بطريقتين؛ إما بواسطة الأقمار العربية أو بواسطة طرف إسرائيلي ينقل هذا البث، وزير الاتصالات أيوب قرا ليس لديه القدرة على التحكم في الأقمار العربية، هذا ممكن في حالة القاهرة والرياض، فمصر والسعودية قد تكونا لديهما هذه القدرة".

وكان وزير الاتصالات الإسرائيلي أعلن الأحد الماضي خلال مؤتمر صحفي، أنه أمر باتخاذ إجراءات لوقف عمل الجزيرة في إسرائيل بحجة "دعمها للإرهاب".

وأضاف، أن القرار استند إلى إغلاق دول عربية مكاتب الجزيرة لديها وحظر عملها"، موضحًا أنه سيطلب من المكتب الصحفي الحكومي إلغاء بطاقات صحفيي قناة "الجزيرة" العاملين في إسرائيل.

وطلب قرا من وزير الأمن الداخلي إغلاق مكاتب القناة في إسرائيل، كما طلب أيضًا من الجهات الأخرى اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من بثها، وقال إن قانونا سيُسن لتحقيق ذلك.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تغريدة على حسابه باللغة العبرية على "تويتر"، إنه يهنئ وزير الاتصالات أيوب قرا على قراره الذي اتخذ بناء على توجيهات سابقة، للقيام بسلسلة إجراءات عملية لوقف الأنشطة التحريضية لقناة الجزيرة في إسرائيل، حسب زعمه.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية عقد في 12 يونيو الماضي اجتماعًا تشاوريًا بحث فيه إمكانية إغلاق مكتب شبكة الجزيرة بالقدس، وشارك في الاجتماع مسؤولون كبار من أجهزة الأمن والمخابرات والدوائر ذات العلاقة.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • فجر

    04:44 ص
  • فجر

    04:44

  • شروق

    06:07

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:56

  • مغرب

    17:21

  • عشاء

    18:51

من الى