• الأحد 22 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر12:13 م
بحث متقدم
قبل الانتخابات الرئاسية

هكذا يسعى النظام لاجتذاب المعارضة

الحياة السياسية

يحيى القزاز
يحيى القزاز

عبدالله أبوضيف

أخبار متعلقة

انتخابات

أحزاب

السيسي

مشاركة

معارضة

توقع سياسيون معارضون، أن تشهد الفترة القادمة، كسر حالة الجمود في الحياة السياسية المصرية، وفتح نافذة أمام المعارضة، أملاً في مشاركتها في الانتخابات الرئاسية المقبلة، سواء عن طريق الترشح أو التصويت في الانتخابات, في ظل مخاوف من مقاطعتها، اعتراضًا على الأوضاع السياسية في البلاد.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية منتصف العام المقبل, في الوقت الذي تسعى فيه السلطة إلى تحسين الصورة السلبية التي تمثلت في إغلاق مواقع إخبارية وصحفية, قبيل الانتخابات الرئاسية, التي يرى مراقبون إن العزوف عن المشاركة فيها سيصيب السلطة بأضرار.

وقال معتز الشناوي, المتحدث باسم حزب "التحالف الشعبي الاشتراكي" لـ "المصريون": "الانتخابات الرئاسية من المفترض أن تشهد خطوات تسبقها تساعد على تشجيع المواطنين للنزول, خاصة أن الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة مؤخرًا جعلت شعبية الرئيس عبدالفتاح السيسي في أدنى مستوياتها منذ تقلده السلطة".

وأضاف: "إعطاء مزيد من الحرية كمتنفس للمعارضة والمواطنين, وإتاحة الفرصة لعرض وجهات نظر على المنابر الإعلامية المؤيدة للنظام السياسي, ستكون إحدى الطرق التي يحاول النظام بها جذب الأحزاب والمعارضة للمشاركة بالانتخابات الرئاسية سواء بمرشحين أو بالتصويت في الانتخابات".

من جهته, قال الدكتور يحيى القزاز، القيادي السابق بحركة "كفاية", إن "المشاركة الشعبية في الانتخابات المقبلة لا تنفصل عن قبول شروط الأحزاب المدنية في الحصول على متنفس للحرية, والقدرة على طرح البرامج السياسية لمرشحيها والذين يعانون من صعوبة كبيرة في ملاقاة المواطنين, بسبب التضييق الأمني وعدم الحصول على قدر كبير من الحيادية في التناول الإعلامي لبرامجهم الانتخابية".

وأضاف, أنه يتوقع أن يقوم النظام السياسي بالسير على نهج الرئيس الأسبق حسني مبارك قبيل الانتخابات، بإتاحة الحرية للمعارضين, والقبول بآرائهم المناهضة لسياسات الحكومة, أملاً في شدهم إلى ساحات الصناديق, التي يتخوف كثيرون من إمكانية أن تكون خاوية خلال الماراثون الانتخابي في العام المقبل، بسبب ضعف الشعبية, وانصراف المعارضة عن المشاركة السياسية.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • عصر

    02:55 م
  • فجر

    04:44

  • شروق

    06:08

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:55

  • مغرب

    17:20

  • عشاء

    18:50

من الى