• الثلاثاء 22 أغسطس 2017
  • بتوقيت مصر03:28 ص
بحث متقدم

قضاة سابقون يطرحون مبادرة لتوحيد المعارضة

الحياة السياسية

المستشار أحمد سليمان
المستشار أحمد سليمان

حسن عاشور

أخبار متعلقة

قضاة ، المعارضة ، النظام

طرح 9 قضاة سابقين اليوم مبادرة جديدة بعنوان "نداء للصف الثوري" حددوا من خلالها 5 مبادئ أساسية لوحدة الصف الوطني ضد السلطة الحالية ولَم شمل الجماعة الوطنية.

وقالوا في بيانهم، إن "المبادرة هي تأكيد وترسيخ لقيم الحوار والتسامح والتعاون داخل هذا الصف، حتى يتمكن من تحقيق هدفه في إزاحة النظام واسترداد الإرادة الشعبية واستعادة المسار الديمقراطي بحسب المبادرة".

وتتضمن المبادئ الخمس التأكيد على أن "في ساحة العمل الوطني متسع للجميع، وأنه لا أحد يحتكر صكوك الوطنية، وأن العلاقة التي تجمع كل أبناء الجماعة الوطنية هي التكامل لخدمة المشروع الوطني المصري وليس التنافس فيما بينها".

وشددوا على "ضرورة الاحترام المتبادل بين الجميع ووقف الاتهامات المتبادلة والتلاسن والتنابذ الذي لا يفيد سوى النظام التي تتغذى على تفرق صف مناهضيها".

والمشاركون في المبادرة ، هم: القاضي أحمد سليمان (وزير العدل السابق)، والقاضي حسن ياسين (النائب العام المساعد السابق)، والقاضي أيمن الورداني (رئيس محكمة الاستئناف السابق)، والمستشار محمد عبد الحميد النجار (القاضي السابق بمحكمة الاستئناف)، والمستشار إسلام علم الدين (رئيس محكمة السابق)، والمستشار محمد أحمد سليمان (رئيس محكمة سابق)، والمستشار محمد جبال (رئيس محكمة سابق)، والمستشار هشام حمدي اللبان (رئيس محكمة سابق)، والمستشار محمد وفيق زين العابدين (رئيس محكمة سابق).

وقال البيان: "اليقين بأن وحدتنا سر قوتنا وإن واجب الوقت أن نجمع شتات الجماعة الوطنية، ولنوجه سهامنا جميعًا تجاه العدو الحقيقي وليس تجاه بعضنا بعضًا".

وأشاروا إلى "ضرورة اعتماد الحوار المباشر المغلق كآلية وحيدة لحسم أي خلاف في وجهات النظر وحل نزاعاتنا بعيدًا عن شاشات الفضائيات وصفحات التواصل الاجتماعي، وعدم نشر خلافات النخب السياسية على العامة مما يزيدها إحباطًا ويعمق الخلاف بدلاً من حله ويوغر الصدور بدلاً من تنقيتها".

كما اقترحوا "إقرار آلية تحكيم ملزمة لفض المنازعات وحل الخلافات بين الجماعة الوطنية واعتماد وتحديد لجان تحكيم تحظى بإجماع وطني تحال إليها الخلافات بموجب طلب يوجه إليها من أحد أعضاء الجماعة الوطنية".

واختتم القضاة السابقون بيانهم: "نحن كقضاة وإذ نقف على مسافة واحدة من الجميع وقد نذرنا أنفسنا للدفاع عن الحق والعدل والشرعية والمشروعية نضع أنفسنا في خدمة الصف الوطني لفض أي نزاعات قد تنشأ خدمة لقضيتنا ودعماً لثورتنا".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع اتفاق المعارضة على مرشح لمنافسة«السيسي» في انتخابات الرئاسة؟

  • فجر

    04:01 ص
  • فجر

    04:01

  • شروق

    05:30

  • ظهر

    12:03

  • عصر

    15:40

  • مغرب

    18:35

  • عشاء

    20:05

من الى