• الجمعة 20 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر09:47 م
بحث متقدم
بعد أيام من تصديق السيسى..

نجل "هيكل" يستورد الغاز الإسرائيلى لمصر

آخر الأخبار

رجل الأعمال أحمد هيكل
رجل الأعمال أحمد هيكل

متابعات

أخبار متعلقة

إسرائيل

السيسي

غاز

هيكل

كشف موقع "جلوبس" العبري، عن بدء مفاوضات محمومة بين شركة "دولفينوس" المصرية والشركاء في حقل "لفيتان" للغاز الإسرائيلي "نوبل إنيرجي" و"ديليك كيدوحيم"، لتطبيق عقد تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر.

ويأتى هذا بعد 3 أيام من تصديق االرئيس عبدالفتاح السيسى على قانون يفتح الباب أمام شركات القطاع الخاص في مصر لاستيراد الغاز الطبيعي كجزء من عملية رفع القيود التنظيمية عن سوق الغاز في مصر، وبهذا يكون الطريق ممهدا أمام شركات الخاصة لاستيراد الغاز من الخارج بما في ذلك من إسرائيل.

وتعتبر شركة "دولفينوس"، شريك أساسى لشركة "طاقة عربية"، التى يرأسها رجل الأعمال أحمد هيكل نجل الصحفى الراحل محمد حسنين هيكل، حيث سبق وأن وقعتها اتفاقات لشراء الغاز من حلقي "تمار" ولفيتان" الإسرائيليين الواقعين بالبحر المتوسط، وهو اتفاق مبدئي لتوريد 4 مليارات متر مكعب من الغاز خلال 10 سنوات.

وبحسب موقع "جلوبس"، فإن هذه الاتفاقات لم تخرج حيز التنفيذ أبدا، بما في ذلك بسبب القيود التنظيمية في مصر، مضيفا "أما الآن بعد أزيل تقريبا العائق البيروقراطي لتصدير الغاز الإسرائيلي لمصر، فإن السؤال المطروح يتعلق بطرق التطبيق".

وقال علاء عرفة، مالك شركة "دولفينوس"، في تصرح خاص لوكالة "بلومبرج" الأمريكية اليوم الخميس: "القدرات الكامنة في (غاز) البحر المتوسط عظيمة، ما يمكن أن يحوله إلى مورد الغاز الطبيعي للمنطقة كلها. نريد أن نكون جزءا من هذا جنبا إلى جنب مع إسرائيل".

و"طاقة عربية" إحدى شركات القلعة للاستشارات المالية (سيتادل)، والأخيرة شركة مساهمة مصرية تأسست عام 2004 مقرها القاهرة، وتعمل في مجالات استثمارات الأسهم الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية، وتصل استثماراتها إلى أكثر من 8.3 مليار دولار في 14 شركة متخصصة في مجالات مختلفة كصناعات البترول والطاقة والتعدين والزجاج وغيرها.

ويمكن لإسرائيل تصدير الغاز لمصر من خلال الارتباط بخط الغاز العربي ( arab pipeline ) الذي يمر عبر العقبة الأردنية. لكن هذا الخيار يعد مكلفا للغاية، ويخشون في مصر أن يضيف تطبيقه تكاليف جديدة للصفقة، بحسب الموقع الإسرائيلي.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • فجر

    04:44 ص
  • فجر

    04:43

  • شروق

    06:06

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:57

  • مغرب

    17:23

  • عشاء

    18:53

من الى