• السبت 19 أغسطس 2017
  • بتوقيت مصر01:19 م
بحث متقدم

سفير إسرائيلي: أدعو إلى توطيد العلاقات مع شباب مصر

آخر الأخبار

السفير الإسرائيلي السابق
السفير الإسرائيلي السابق

محمد محمود

أخبار متعلقة

بعنوان: "الشجاعة المطلوبة من الشباب"، كتب السفير الإسرائيلي السابق يتسحاق الدن مقالاً له بصحيفة "يسرائيل هايوم" العبرية دعا فيه إلى "تعزيز وتوطيد العلاقات بين كل من الشباب في مصر والأردن وإسرائيل".

وقال: "يوم الشباب العالمي يحل في الـ12 من أغسطس والموضوع الذي اختير هذا العام من قبل الأمم المتحدة بمناسبة هذه المناسبة هو (الشباب الذي يبني السلام)، وفي المجتمع الدولي هناك اعتراف بأن الشباب عنصر هام يجب إدماجه وإشراكه في عمليات صنع القرار المتعلق بمنع الصراعات وتحقيق السلام، يوم الشباب هدفه المساهمة من أجل هذا السلام".

وأضاف: "لكن هل حقا هذا ما يحدث؟، نظرة خاطفة وسريعة على الصراعات العديدة في أنحاء العالم لا تشير إلى وجود مساهمة شبابية من أي نوع في منع الصراعات أو تحقيق السلام، ما يبدو للعيان هو أن الشباب هم أول الضحايا في أي اشتباك، الأمر هكذا في سوريا التي قتل فيها آلاف الشباب وآلاف آخرون تحولوا إلى لاجئين، نفس الشيء في العراق وباكستان وأفغانستان وأفريقيا".

وتابع: "إحياء يوم الشباب العالمي في إسرائيل يعتبر فرصة لإظهار رغبة الشباب الإسرائيلي في الحياة بسلام على الرغم من الإرهاب الفلسطيني الذي لا يتوقف وإرهاب داعش والتهديدات القادمة من إيران، في إسرائيل الديمقراطية الرغبة في السلام والأمل في تحقيقه هي قيمة عليا، والشباب الإسرائيلي لديه الصوت والتأثير". 

وأضاف "خلال سنواتهم الدراسية يتعلم الشباب الإسرائيلي أهمية التعايش الثنائي سواء مع عرب 48 أو مع جيران إسرائيل، تعليم الشباب الإسرائيلي السلام يأتي وفي الخلفية علاقات معقدة بين تل أبيب والقاهرة وعمان، السلام بارد ولا توجد علاقات فعلية بين شعوب الدول الثلاث ولا يوجد حوار بين الشباب الإسرائيلي ونظيره المصري أو الأردني". 

وختم "على الرغم من السلام البارد مع مصر والأردن ورغم الكراهية والإرهاب، فإن الكثير من الشباب في إسرائيل لا زالوا يؤمنون بالسلام وبالمصالحة التاريخية بين شعوب المنطقة، وفي يوم الشباب العالمي من المهم أن يزيد طموح الشباب في الحوار، وإذا كانت هناك مقولة شهيرة تنص على أن (الشباب هم المستقبل) فعلى الشباب إذن أن يتشجعوا ويبتعدوا عن الكراهية ويهتفوا للسلام".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع اتفاق المعارضة على مرشح لمنافسة«السيسي» في انتخابات الرئاسة؟

  • عصر

    03:41 م
  • فجر

    03:59

  • شروق

    05:28

  • ظهر

    12:03

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    18:38

  • عشاء

    20:08

من الى