• الأربعاء 16 أغسطس 2017
  • بتوقيت مصر11:32 م
بحث متقدم
بعد تلميحه بالترشح للرئاسة

معصوم مرزوق: لهذا أرفض «يسقط حكم العسكر»

آخر الأخبار

السفير معصوم مرزوق
معصوم مرزوق

المصريون

أخبار متعلقة

النظام

مرزوق

هجوما

 شن السفير معصوم مرزوق، القيادي المستقيل من "تيار الكرامة"، هجومًا عنيفًا ضد أنصار السلطة الحالية ومعارضيها، ردًا على حملة الهجوم التي تعرض لها في أعقاب تلميحه بالترشح للانتخابات الرئاسية القادمة.

وقال مرزوق في بيان شديد اللهجة اطلعت "المصريون" على نسخة منه، إنه لم يهتم طويلاً بأنصار النظام وما أسماها بـ "اللجان الالكترونية" التي هاجمته، مضيفًا :"لم يدهشني هجوم المتطرفين علي الجانبين، كما لم أتوقف طويلاً أمام الهجوم المتوقع من حرافيش النظام وبعض اللجان الإليكترونية المعروفة، ولكن كان يجب أن أتوقف أمام بعض انتقادات الأصدقاء".

ورد مرزوق على مهاجميه لرفضه شعار "يسقط حكم العسكر"، قائلاً: "لم يقرأ أو يتابع موقفي الثابت من كل أنظمة الاستبداد وهي ليست كلها بالضرورة "عسكرية"، والتعريف العلمي الصحيح لمصطلح حكم العسكر أو "العسكرة" Militarism يعني ما يطلق عليه سلطة الجيش في الحكم وهو يصف تلك الدول التي تعتمد سياسات القوة في علاقاتها الخارجية".

 وأبرز أمثلة على ذلك: "تاريخيًا إسبرطة، والإمبراطورية الرومانية، وفرنسا تحت حكم نابليون بونابرت، والأنظمة التي اعتمدها هتلر وموسيليني، وكذلك نظام الحكم الحالي في كوريا الشمالية".

وأشار إلى أن "التعريف الاصطلاحي هو Stratocracy ( ستراتوكراسي ) حيث تعني "ستراتوس" الجيش، و "كراتوس" تعني السيطرة أو السلطة كلها، أي عسكرة كاملة للدولة، وذلك يعني أيضًا أن الدستور والقوانين كلها تكون داعمة لهذا النوع من الحكم، كما يكون المجتمع نفسه لديه قابلية ما لهذا النوع من الحكم".

وأوضح أن "هذه الحالة لاتنطبق على مايحدث في مصر حاليًا:"ودون مزيد من التفاصيل، فإن ذلك كله لا ينطبق حرفيًا على الحالة المصرية، ولقد ذكرت في أكثر من مناسبة أن "الجيش الذي انهزم في نكسة 67 هو نفسه الجيش الذي انتصر في عبور 73"، وأن التغير الذي أدي إلى النصر كان في قيادة القوات، ولا يجوز أن ينسب لجيشنا أي صفات غير لائقة أو ترسخ إدعاءات يسعي إليها أعداؤنا لأن هذا الجيش هو درعنا وسيفنا في المعارك القادمة لا محالة".

ورأى مرزوق أن السياسية هي الطريق الوحيد للتغير، قائلاً: "التغيير الجذري للمجتمعات يتطلب ما هو أكثر من مجرد "الاحتجاج" أو "التظاهر"، كما أن السياسة هي علم وفن وينبغي أن تكون لدينا المرونة الكافية في المبادرة واستخدام إمكانيات الواقع ومعطياته المتاحة بواقعية لا تنحدر إلي حد التسليم ، ولا بمراهقة خيالية تشبه حالات الإنكار النفسية والتحليق بمخدرات قدرات وهمية أو مصنوعة".

وخلص مرزوق إلى القول: "لست أدعي احتكارًا للحقيقة، وأقبل الاختلاف، بل وأعتبره تطورًا صحيًا واعدًا، ولكنني أطالب الجميع بمراجعة ضمائرهم، والتفكير جديًا فيما وصلت إليه أمورنا من خطورة، وإعادة قراءة ما فوق سطوري وما بينها، والتخلي عن الدوجما والعزة بالإثم، وربما كانت في المبادرة بعض أخطاء، أو ربما كانت كلها خطايا، ولكن ذلك لا ينفي عنها أنها اجتهاد مخلص لوجه الله والوطن، وربما تكون سببًا في إثارة أفكار ومبادرات أفضل وأكثر فائدة كي يخرج الوطن من هذا المأزق التاريخي".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع اتفاق المعارضة على مرشح لمنافسة«السيسي» في انتخابات الرئاسة؟

  • فجر

    03:57 ص
  • فجر

    03:56

  • شروق

    05:26

  • ظهر

    12:04

  • عصر

    15:42

  • مغرب

    18:42

  • عشاء

    20:12

من الى