• الأحد 22 أكتوبر 2017
  • بتوقيت مصر02:05 م
بحث متقدم

وزير النقل يكذب محافظ الإسكندرية بعد استباقه الأحداث

قبلي وبحري

وزير النقل يكذب محافظ الإسكندريه بعد إستباقة الأحداث
وزير النقل يكذب محافظ الإسكندريه بعد إستباقة الأحداث

محمد البسيونى

أخبار متعلقة

وزير النقل

محافظ الإسكندريه

إستباقة الأحداث

قال المهندس هشام عرفات وزير النقل، إن الأسباب الحقيقية وراء حادث قطار الإسكندرية هو منظومة الإشارات التى لم يتم الانتهاء منها حتى الآن، والتى قد تتفادى أى خطأ بشرى أو آلى، مؤكدًا أنه حتى الآن ليس هناك حصر إجمالى دقيق للضحايا فى الحادث .

كان قد استبق محمد سلطان محافظ الإسكندرية، كل النتائج والمختصين والخبراء والتحقيقات وأعلن اليوم الجمعة،عن إن سبب وقوع حادث تصادم قطاري الإسكندرية بالقرب من محطة أبيس شرق الإسكندرية، هو إصدار إشارة خاطئة من سيمافور، أصدرها العامل المختص بالسكة الحديد، والتي أسفرت عن سير القطار المتحرك على نفس قضبان "المتوقف"، وتسبب فى وقوع الحادث.

وأضاف سلطان، أنه تم الانتهاء من رفع جميع المخلفات الناتجة عن الحادث، وتوزيع المصابين على 5 مستشفيات، وجار حصر الأعداد بدقة. وأضاف الوزير، أنه لن يتم فصل القطارين وإزالة مخلفات الحادث إلا بعد الانتهاء من المعاينة الكاملة لموقع الحادث بمعرفة فرق البحث من النيابة العامة، كما سيتم صرف تعويضات للضحايا والمصابين .

وأعلنت هيئة السكة الحديد، فى بيان رسمى تشكيل لجنة فنية للتحقيق فى أسباب تصادم قطارى الإسكندرية، وأن الحادث وقع نتيجة اصطدام قطار ركاب رقم 13 إكسسبريس القاهرة ـ الاسكندرية بمؤخرة قطار رقم 571 بورسعيد ـ الإسكندرية بالقرب من محطة خورشيد على مدخل الإسكندرية، لافتة إلى أن الحادث أسفر عن خروج جرار القطار رقم 13 من على القضبان بجانب عربتين من مؤخرة القطار رقم 571.

وكشفت مصادر مسئولة بالسكة الحديد، أن القطار رقم 571 القادم من بورسعيد كان متوقفًا بالخط الطوالى بمحطة خورشيد على مدخل الإسكندرية بسبب حدوث عطل فنى به أثناء رحلته، قبل أن يأتى القطار الآخر رقم 13 القادم من القاهرة ويصطدم به من الخلف بقوة مما أدى إلى انقلابه من على شريط السكة الحديد، مرجعة التصادم إلى تجاوز سائق القطار رقم 13 السرعة المقررة.

وقالت المصادر، إن سائق القطار رقم 13 تجاوز السرعة والسيمافورات التى كانت تسبق القطار رقم 571، رغم أنه كان مفترض يتوقف قبل القطار الآخر المتعطل بما لا يقل عن 600 متر على الأقل وفقًا لللائحة التشغيل، إلا أن تجاوزه للسرعة أدى للتصادم وعدم قدرته على التوقف.

وأضافت المصادر، أن تحقيقات اللجنة الفنية المشكلة ستبين إن كان سائق القطار رقم 13 أغلق جهاز "ايى تى سى" المسئول عن التحكم فى مسيرة القطارات أم لا، لافتًا إلى أن تحليل بيانات شريط جهاز التحكم بالقطار ستحدد أسباب الحادث، بشكل تفصيلى وآخر الأوامر التى اتخذها السائق.

كما وصل الدكتور هشام عرفات وزير النقل ورئيس وقيادات السكة الحديد، إلى موقع الحادث، كما أمر اللواء مدحت شوشة بالتحفظ على مراقب البرج وسائق القطارين، لحين صوله لمعرفة الأسباب الفعلية للحادث، كما توجهت أوناش السكة الحديد إلى موقع الحادث استعدادًا لرفع آثار الحادث بعد قرار النيابة العامة.

وتوقفت حركة القطارات على خط القاهرة ـ الإسكندرية من الاتجاهين، وسادت حالة من الارتباك بين كافة قيادات السكة الحديد، ولجأ أغلب قيادات الهيئة لغلق هواتهم المحمولة.

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت مساء اليوم عن وفاة 36 مواطنًا وإصابة 140 آخرين فى حادث تصادم قطارين ركاب بعد محطة قطار قرية أبيس(2) بين عزبة الموظفين وعزبة الشيخ - أمام المعهد الأزهرى - منطقة خورشد، محافظة الاسكندرية.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد استبعاد "كوبر" عن تدريب المنتخب قبل المونديال؟

  • عصر

    02:55 م
  • فجر

    04:44

  • شروق

    06:08

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:55

  • مغرب

    17:20

  • عشاء

    18:50

من الى