• السبت 19 أغسطس 2017
  • بتوقيت مصر01:10 م
بحث متقدم
موقع سويسري يكشف:

هذا الفرعون كان عملاقًا

الصفحة الأخيرة

صورة الخبر الأصلي
صورة الخبر الأصلي

مؤمن مجدي مقلد

أخبار متعلقة

تحكى الأساطير قصص العمالقة، التي من خلالها رسمت أذهاننا صورًا للعمالقة وحجمهم، إلا أن العلم أثبت أن وجودهم حقيقي، حيث قال باحثون من جامعة "زيورخ" دراسة عظام الفرعون "سا نختي"، ليتضح أنه كان عملاقًا، مسجلين بذلك أو حالات مرض العملقة في التاريخ، وأفرد موقع "أرجوررتسايتونج" السويسري تقريرًا عن تلك الحالة.

فاستهل الموقع أن باحثين من جامعة "زيورخ" قاموا بدراسة عظام، يرجح أنها تعود إلى الفرعون "سا نختي" الذي عاش أي تعود إلى عام 2700 قبل الميلاد، وتزعم الدراسة أنه كان مصابًا بداء عملقة، وفي تلك الحال ستكون حالته أقدم حالات عملقة في التاريخ.

أوضح الموقع أن الاضطرابات الهرمونية وراء داء عملقة؛ إذ أن هذا المرض يظهر، حين يفرز الجسم هرمون النمو بصورة كبيرة أثناء فترة النمو نتيجة لتورم الغدة النخامية، والآن صادف باحثون من جامعة "زيورخ" أقدم حالات عملقة الموثقة.

واستطرد الموقع أن العلماء بحثوا أثناء الدراسة بقايا بشرية وجدت في عام 1901 في المصطبة الأثرية k2  بالقرب من قرية بيت خلاف في سوهاج، ولم يؤكد بعد لمن تعود تلك العظام التي وجدت هناك، إلا أن بعض الباحثين يرجحون أنها تعود إلى فرعون "سا نختي"، والذي لم نعرف الكثير عن فترة حكمه.

 وألمح الموقع أن البيانات التي تم التحقق منها بصورة أدق وبعض التحليلات التي تخص العظام من قبل علماء "زيورخ" تفضي بوجود شخص كان يتميز بضخامته في الوقت المذكور: إذ يصل طوله إلى متر و87 سم.

ومن المعروف أن الملوك السابقين كانوا يحصلون على تغذية أفضل من الشعب العادي، ولهذا كانوا أكثر ضخامة، إلا أن هذا الفرعون كان ضخمًا بصورة غير طبيعية؛ وبصورة خاصة يثبت طول عظام الذراعين والساقين  وجود حالة عملقة لهذا الشخص، ووحدها الجمجمة تختلف في حجمها نسبيًا عن بقية العظام الأخرى، اللهم إلا أن الفك كان أوسع قليلًا من الطبيعي.

وكان هناك اشتباه في حالة عملاقة أقدم من تلك المذكورة أشارت إليها بقايا شخص ما، عاش مقابل ألف سنة في أمريكا في الولاية المعروفة الآن باسم "نيو ميكسيكو"، إلا أنها لم تكن حالة عملاقة ولكن حالة تضخم في الأطراف، والتي يتضخم فيها أجزاء معينة من الجسم من بينها الأنف والذقن والجبهة، ولكن جمجمة الفرعون ليس بها تلك التغييرات؛ ولهذا أتفق العلماء على أنها حالة عملقة.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع اتفاق المعارضة على مرشح لمنافسة«السيسي» في انتخابات الرئاسة؟

  • عصر

    03:41 م
  • فجر

    03:59

  • شروق

    05:28

  • ظهر

    12:03

  • عصر

    15:41

  • مغرب

    18:38

  • عشاء

    20:08

من الى