• الإثنين 11 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر03:05 م
بحث متقدم
برلمانيون

حادث قطاري الإسكندرية لن يمر مرور الكرام

الحياة السياسية

البرلمان
البرلمان

حسن علام

أخبار متعلقة

أثار حادث تصادم قطاري الإسكندرية، والذي وقع أمس، غضب عدد من أعضاء مجلس النواب، الذين قالوا إنهم سيستخدمون جميع الأدوات الرقابية التي يمتلكونها لمحاسبة المخطئين والمسئولين عن هذا الإهمال وذلك التقصير، مؤكدين أن من يديرون هيئة السكة الحديد، ليس لديهم أية إمكانيات فنية لتطويرها وتجديدها، ولا توجد لديهم الهمة لتنفيذ ذلك.

ووقع حادث تصادم قطارين بعد محطة قرية أبيس (2) بين عزبة الموظفين وعزبة الشيخ بمنطقة خورشيد بمحافظة الإسكندرية، حيث اصطدم القطار رقم 13 إكسبريس "القاهرة–الإسكندرية"، بمؤخرة قطار رقم 571 "بورسعيد-الإسكندرية"، ما أسفر عن سقوط عشرات الضحايا والمصابين.

بدير عبد العزيز عضو مجلس النواب، رأى أن المسئولين عن هيئة السكة الحديد ليس لديهم القدرة والإمكانية الفنية، لإجراء تطوير وتجديد للهيئة، مشيرًا إلى أن الهيئة تعاني من أزمات كثيرة ومشكلات عديدة، لكن لم يتخذ المختصون إجراءات سريعة وعاجلة للقضاء عليها أو إيجاد حلول لها.

وأضاف أن البرلمان سيستخدم جميع الأدوات الرقابية المتاحة له لحل هذه الأزمة، والخطط والاستراتيجيات التي تم وضعها للتخلص من هذه المشكلات، منوها بأنهم سيبذلون ما بوسعهم لتقليل تلك الحوادث ولإجبار المسئولين على اتخاذ إجراءات سريعة للوصول لحلول.

وخلال تصريحه لـ"المصريون"، أوضح أن هناك إهمالاً واضحًا وتكاسلاً لدى المسئولين عن الهيئة، حيث إنهم لا يستغلون القدرة المالية التي توفرها لهم الحكومة لإجراء تطوير، ما تترتب عليه خسائر فادحة.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن المخطئين الأصليين لا يحاسبون، بينما تتم محاسبة من ليسوا أصحاب الخطأ الأكبر، وربما من ليسوا لهم علاقة بالجريمة والقضية من الأساس.

وأكد أن المسئولين عن الهيئة والوزارة يتحملون المسئولية كاملة عما وقع، مشددًا على ضرورة محاسبة المخطئين وتوقيع أشد الجزاءات عليهم.

بينما، قال الدكتور أبو المعاطي مصطفى، عضو مجلس النواب، إن الحادث الذي وقع بمنطقة خورشيد بالإسكندرية لا يجب أن يمر مرور الكرام أو السكوت عنه.

وأوضح مصطفى، خلال تصريحه لـ"المصريون"، أن تكرار تلك الحوادث دون محاسبة المخطئين والمتسببين الحقيقيين فيها، يساهم بشكل كبير في وقوعها مرات ومرات.

وأكد أن هناك إجراءات كثيرة سيتخذها البرلمان خلال الفترة القادمة، مشيرًا إلى أنهم سيتقدمون بطلبات إحاطة واستجوابات عاجلة لوزير النقل ورئيس هيئة السكة الحديد والمختصين أيضًا، للوقوف على المشكلة ومعرفة أسباب تكرارها.

وتابع عضو مجلس النواب: "السكة الحديد تحتاج إلى تطوير وتجديد، والتخلص من الفكر العفن بها، ما وقع أمس شيء بشع ومحزن للغاية، ونتمنى ألا يتم تكراره مرة أخرى".

وأعلن مجلس الوزراء، في بيان رسمي له، أن المهندس شريف إسماعيل، وجه بسرعة تشكيل لجنة متخصصة من وزارة النقل، للتحقيق في الحادث، والوقوف على الأسباب التي أدت إلى وقوعه وإعداد تقرير عاجل للعرض عليه.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • مغرب

    04:58 م
  • فجر

    05:19

  • شروق

    06:48

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى